تابعونا على:
شريط الأخبار
اجتماع بالجامعة لتأهيل لاعبي الرجاء العثور على قنبلتين قديمتين يستنفر الأمن ببني ملال مهلة من الوداد لبلعمري للعودة إلى البيضاء رياح قوية وأمطار متفرقة في توقعات طقس اليوم الإعلامي والحقوقي مصطفى العراقي يصدر كتابا حول حقوق الطفل بني ملال تستضيف معرضا دوليا لتكنولوجيا الفلاحة والصناعة الغذائية بسبب الإضراب في فرنسا.. “لارام” تلغي رحلات جوية النقابات بفرنسا تستعد لشل عدة قطاعات الثلاثاء المقبل أزيد من 290 أسرة استفادت من مساعدات مؤسسة محمد الخامس للتضامن بأزيلال أربعيني يضع حدا لحياته بمدينة دمنات تعاون فلاحي بين المغرب وإسبانيا للرفع من الإنتاج والتصدير وتبادل الخبرة التعادل السلبي يحسم مواجهة الوداد وضيفه الفتح الرياضي الثلوج تغلق عدة طرق بإفران والسلطات تفك العزلة إقبال ضعيف في الدورة الثانية للانتخابات التشريعية في تونس حمد الله يتألق في السعودية ويقود الاتحاد للفوز بالسوبر للمرة الأولى في تاريخه الدرك يضع حدا لمروج ل”الكوكايين” بخريبكة تواصل تقديم المساعدات للساكنة المتضررة من موجة البرد بإقليم أزيلال أساتذة التعاقد يهاجمون اتفاق 14 يناير وقانون الإضراب تزامنا مع الموندياليتو.. برنامج ثقافي حافل ومتنوع بطنجة تسجيل 7 إصابات جديدة بكورونا بدون وفيات خلال 24 ساعة الماضية

مجتمع

فضيحة. مشروع ملكي للطاقة للريحية يتعرض للإهمال في طنجة

16 مارس 2021 - 14:43
تتعرض الباحة الريحية عبد الخالق الطريس بجماعة ثلاثاء تاغرامت، التابعة لإقليم الفحص أنجرة، للإهمال إلى درجة أن بعض الأعمدة الحديدية صدأت وبعض التوربونات العملاقة سقطت.
المثير أن الباحة تم تدشينها من طرف الملك كأول مشروع من هذا النوع في المغرب،  ومنذ نهاية العمل باتفاقية كانت موقعة بين مكتب الكهرباء و شركة البوغاز للطاقة الريحية سنة 1999. إلا أنه في شهر غشت 2019 والمفاوضات متعثرة بين الطرفين من أجل تجديد العقد بسبب العراقيل التي يضعها المكتب الوطني للكهرباء، مما تسبب في ضياع 50 ميغا واط من الطاقة في الساعة.
هذا بالإضافة إلى ما سيترتب عن ذلك من ضياع لمناصب الشغل في حالة التوقف النهائي عن العمل بالنسبة للعشرات من العمال الذين يتخوفون من عدم وفاء الشركة الأم الفرنسية (EDF ) بالتزاماتها تجاه حقوقهم المشروعة، خصوصا بعد لجوء هذه الأخيرة إلى تغيير الإطار من خلال خلق شركة أخرى ستتولى إطلاق مشروع جديد في طور الإنجاز. 
ويخشى أن يؤدي هذا التحول في الصفة إلى تسريح مجموع العمال والمستخدمين التابعين لشركة البوغاز للطاقة الريحية. ولذلك يطلب من الجهات المسؤولة التدخل لدى المكتب الوطني للكهرباء قصد إيجاد حل لهذا المشكل، وخصوصا في ظل استمرار جائحة كورونا التي أثرت على فرص الشغل.
وللإشارة فإن منطقة تاغرامت كانت المحطة الأولى لاستقبال هذا النوع من المشاريع، حيث أقيمت بها 84 مروحة تابعة لشركة البوغاز و7 مراوح خاصة بالمكتب الوطني للكهرباء.
 والمشكل هو أن هذه المجموعة الأخيرة ظلت تعاني من غياب الصيانة من طرف مصالح المكتب الوطني، مما تسبب في تساقط ريشة إحدى المراوح على مقربة من السكان، علما أن هذا النوع من المشاريع حسب المعايير الدولية، يتطلب أن تكون المراوح بعيدة عن السكان تلافيا لتأثيرات التلوث الصوتي وكذلك الظل، فضلا عن أخطار التساقط.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أساتذة التعاقد يهاجمون اتفاق 14 يناير وقانون الإضراب

للمزيد من التفاصيل...

جودار: المغرب بقيادة الملك أصبح يحرج مجموعة من الأطراف

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

النقابات بفرنسا تستعد لشل عدة قطاعات الثلاثاء المقبل

للمزيد من التفاصيل...

إقبال ضعيف في الدورة الثانية للانتخابات التشريعية في تونس

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تعاون فلاحي بين المغرب وإسبانيا للرفع من الإنتاج والتصدير وتبادل الخبرة

للمزيد من التفاصيل...

بريد المغرب يصدر طابعا بريديا تخليدا لليوم الدولي لحماية المعطيات الشخصية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

اجتماع بالجامعة لتأهيل لاعبي الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

العثور على قنبلتين قديمتين يستنفر الأمن ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

مهلة من الوداد لبلعمري للعودة إلى البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

رياح قوية وأمطار متفرقة في توقعات طقس اليوم

للمزيد من التفاصيل...

الإعلامي والحقوقي مصطفى العراقي يصدر كتابا حول حقوق الطفل

للمزيد من التفاصيل...

بني ملال تستضيف معرضا دوليا لتكنولوجيا الفلاحة والصناعة الغذائية

للمزيد من التفاصيل...

بسبب الإضراب في فرنسا.. “لارام” تلغي رحلات جوية

للمزيد من التفاصيل...

النقابات بفرنسا تستعد لشل عدة قطاعات الثلاثاء المقبل

للمزيد من التفاصيل...