تابعونا على:
شريط الأخبار
ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪ حسنية أكادير يتجاوز الكوكب المراكشي ويتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي” قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية

24 ساعة

الدار البيضاء تتسيد المراكز المالية بإفريقيا

الدار البيضاء تتسيد المراكز المالية بإفريقيا

18 مارس 2021 - 11:45

حافظت مدينة الدار البيضاء على صدارتها الإفريقية كأكبر مركز مالي،  رغم تراجعا بـ 7 درجات على المستوى العالمي في مؤشر المراكز المالية العالمية.

وحسب النسخة الـ 29 من هذا المؤشر، الذي صدر، يوم أمس الأربعاء، عن مجموعة”Z /Yen Partners  البريطانية ومعهد التنمية الصيني(CDI)، فقد تراجعت الدار البيضاء من المركز 46 عالميا إلى المركز الـ 53عالميا، من بين 114 مدينة شملها التصنيف، حيث حصلت على معدل 632 نقطة، مقابل 655 نقطة حصلت عليها في تصنيف النسخة الماضية.

ويستند”Global Financial Center Index ” في تصنيف المدن المالية العالمية والإفريقية إلى مدى تنافسية هذه المدن، وقدرتها على جذب رؤوس الأموال الوطنية والأجنبية، بناء على معيار التنافسية، اعتمادا على 143 معيارا مقدمة من أطراف خارجية، مثل  البنك الدولي، والمنتدى الاقتصادي العالمي، والأمم المتحدة، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، كما يستند المؤشر على نتائج التقييمات المهنية الدولية للمالية، التي تخرج بعد تحليل الإجابات المتضمنة في استمارة، يتم توزيعها  على كبار رجال الأعمال والخبراء الاقتصاديين في العالم، لمعرفة تقييمهم للمراكز المالية العالمية والمقارنة بينها.

وتصدر القطب المالي للدار البيضاء المراكز المالية بإفريقيا، متفوقا على مراكز كل من كيب تاون بجنوب إفريقيا، الذي احتل الرتبة 82 عالميا، وجزر موريس، الذي حل في الرتبة 89 عالميا، وجوهانسبورغ(90 عالميا)، ونيروبي بكينيا(106 عالميا).

وحافظت الدار البيضاء، إلى جانب 6 مدن عربية  أخرى، على تواجدها في مؤشر أهم المراكز المالية العالمية، حيث احتلت الرتبة الثالثة على صعيد المنطقة، خلف كل دبي، التي تراجعت بدرجتين لتحتل المرتبة 19 عالميا، بمعدل 710 درجات، وأبو ظبي، التي حلت في المركز 38 عالميا، بعد حصولها على 675 درجة، وهي أيضا تراجعت 5 مراكز، بينما جاءت الدوحة في المركز الرابع عربيا، وصعدت مركزا واحدا في ترتيبها العالمي إلى الرتبة الـ55، بحصولها على 632 درجة، وفي المركز الخامس عربيا، جاءت البحرين التي صعدت 15 مركزا في ترتيبها العالمي إلى الرتبة الـ 68، بحصولها على 596 درجة، وفي المركز السادس عربيا، جاءت الكويت التي صعدت 20 مركزا في ترتيبها العالمي إلى الرتبة الـ 82، بحصولها على 581 درجة، وسابعا، حلت الرياض بعدما قفزت مركزين عالميا إلى الترتيب الـ 105، وحصلت على 541  نقطة.

واحتفظت نيويورك بصدارة  المراكز المالية العالمية، في حين احتلت لندن المركز الثاني، متبوعة بشنغاي، وهونغ كونغ، ثم سنغفاورة، وبكين ، وطوكيو، وشنزن) الصينية، وفرانكفورت، وزيوريخ..

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪

للمزيد من التفاصيل...

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي

للمزيد من التفاصيل...

بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي”

للمزيد من التفاصيل...

قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء

للمزيد من التفاصيل...

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة

للمزيد من التفاصيل...

شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...

إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد

للمزيد من التفاصيل...