تابعونا على:
شريط الأخبار
علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش وضعية أندية كرة اليد بجهة بني ملال تجر بنموسى للمساءلة وجبات “سناك” ترسل 25 شخصا للمستعجلات وتنهي حياة سيدة نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر اعتقال 4 أشخاص على خلفية تبادل الضرب والجرح بالشارع العام بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال مراكش.. توقيف شخص يشكل موضوع 20 مذكرة بحث وطنية لجنة الاستئناف تقلص عقوبة إيقاف جمهور الوداد إلى مباراتين المحكمة تحدد تاريخ النطق بالحكم في ملف الدكتور التازي عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش صدمة أخرى للجزائر.. الكاف ترفض استئناف اتحاد العاصمة جمهور الجيش الملكي ممنوع من التنقل إلى أكادير القهوة.. التامني تدعو إلى حماية القدرة الشرائية للمستهلك الأميرة للا مريم تترأس المجلس الإداري للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية أتركين تطالب بالنهوض بأوضاع الأطر الطبية والتمريضية بمستشفى في مراكش إغلاق سجن “سات فيلاج” بشكل نهائي الممثل القانوني لشركة إنتاج أقمصة نهضة بركان يكشف مستجدات خطيرة الوداد: البرناكي يكشف أعضاء لجان الفريق كوسومار تسلط الضوء على مساهمتها في السيادة الغذائية

مجتمع

أستاذ جامعي يفضح حقيقة "الأكاديمية" التي سلّمت دكتوراه فخرية لـ "الدكتورالفايد"

29 مارس 2021 - 09:25

كشف يحيى اليحياوي، الأستاذ الجامعي، حقيقة “الدكتوراه الفخرية” التي حصل عليها محمد الفايد، وحقيقة “الأكاديمية الدولية للسلام”، التي منحته إياها.

وقال اليحياوي في تدوينة نشرها على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “الدكتور محمد الفايد يحصل على الدكتوراه الفخرية من الأكاديمية الدولية للسلام…اللهم زد وبارك…وبما أنه لم يسبق لي أن سمعت بهذه الأكاديمية يوما”.

وتابع: “وجب علي البحث والتمحيص … دخلت موقعها على الإنترنيت… فوجدت التالي: …أولا: هي تسمى الأكاديمية الدولية للسلام للتدريب والاستشارات، وليس الأكاديمية الدولية للسلام “حافي” كما ورد في بيان التسليم…لو كملت التسمية لتبين أن المؤسسة مجرد مكتب تدريب واستشارات، شأنها في ذلك شأن مئات المؤسسات المشتغلة في التكوين والكوتشينج وما يسمى بالتنمية الذاتية…”، مضيفا “لا صفة أكاديمية للمؤسسة إذن، فما بالك أن يكون لها علاقة بقيمة السلام…هذه واحدة”.

وأكمل اليحياوي تدوينته بالحديث عن رئيس هذه المؤسسة، حيث قال: “رئيس هذه المؤسسة يدعى نبيل الصافي، وهو مغربي، حاصل على الإجازة في الدراسات الإسلامية وعلى دبلوم تكوين المعلمين…يدّعي بسيرته، أنه محاضر دولي وصاحب ما يسميه “نظريات إنسانية حديثة”، مردفا “محاضر دولي بإجازة في الدراسات الإسلامية وبدبلوم معلمين وصاحب نظريات، هذه من غرائب الزمن العشر ومن علامات الساعة”.

وبخصوص الصورة المنتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي، التي تظهر تسلّم محمد الفايد للشهادة، قال اليحياوي: “تم تسليم الشهادة في منزل ما، بأثاث مغربي تقليدي خالص، وليس بمقر ما للأكاديمية…مما يعني أن لا مقر للمؤسسة يعتد به أو يكون بمقام المحتفي والمحتفى به، دع عنك موضوع الاحتفاء ذاته”.

وشدد اليحياوي على أن الدكتوراة الفخرية تمنح للأشخاص ذو الكفاءات العلمية، مضيفا: “الدكتوراه الفخرية تمنحها مؤسسات جامعية رفيعة، لشخصية ثبت أن لديها عطاء مميزا ومسيرة علمية استثنائية…وقد تمنح أيضا لملك أو لرئيس اعتبارا لمكانته أو تقديرا لرمزيته أو اعترافا له بفضل ما على أهل الفنون أو الآداب أو العلوم” .

وختم اليحياوي تدوينته قائلا: ” يجب أن تفتح المصالح المختصة تحقيقا مفصلا مع المدعو نبيل الصافي لانتحاله صفة، ولتسليمه وثيقة هي من الاختصاص الحصري للجامعات…هل رأيتم دكتوراه، كاستحقاق أو كتشريف، تمنح خارج فضاء الجامعة ومن لدن أساتذتها أو رئاستها؟”، مضيفا “ثم أقول لصاحب الدكتوراه الفخرية: إذا بليتم، فاستتروا…وإذا لم يفهم، أقول له بالدارجة: “سير كون تحشم على عراضك”.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

وجبات “سناك” ترسل 25 شخصا للمستعجلات وتنهي حياة سيدة

للمزيد من التفاصيل...

نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال 4 أشخاص على خلفية تبادل الضرب والجرح بالشارع العام

للمزيد من التفاصيل...

بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

لجنة الاستئناف تقلص عقوبة إيقاف جمهور الوداد إلى مباراتين

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة تحدد تاريخ النطق بالحكم في ملف الدكتور التازي

للمزيد من التفاصيل...

عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش

للمزيد من التفاصيل...