تابعونا على:
شريط الأخبار
بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي” قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى فتحِ حوارٍ مع طلبة كليات الطب والصيدلة الكاف يحدد موعد نهائي عصبة الأبطال وكأس الكونفدرالية الجامعة تتوصل ب800 مليون من الكاف

مجتمع

حرية الصحافة.. المغرب العاشر عربيا..والسعودية وسوريا في ذيل القائمة

21 أبريل 2021 - 11:30

صنف منظمة “مراسلون بلا حدود”، في تقريرها السنوي حول”حرية الصحافة”، المغرب 136 عالميا، من أصل 180 دولة، ليسجل  بذلك تراجعا  ثلاث درجات، مقارنة مع الرتبة التي احتلها في تصنيف السنة الماضية.

ومنحت المنظمة، في تقريرها برسم سنة 2021، الذي صدر يوم أمس الثلاثاء، للمغرب معدل 43.93  نقطة، واحتل بذلك المركز العاشر  عربيا، بينما رصدت أفضل وضع لحرية الصحافة في العالم العربي في تونس، التي احتلت المرتبة الـ 73 عالميا، تلتها موريتانيا(94 عالميا)، والكويت(105 عالميا)، ولبنان(107 عالميا)، وقطر(128 عالميا)، والأردن(129 عالميا)، والإمارات العربية المتحدة(131 عالميا)، وفلسطين(132 عالميا)، وعمان(133 عالميا)، وجاءت جنوب السودان، بعد المغرب، في الرتبة 139 عالميا، متبوعة بالجزائر( 146 عالميا)، والسودان(159 عالميا)، والعراق(163 عالميا)، وليبيا(165 عالميا)، ومصر(166 عالميا)، والبحرين(168 عالميا)، والسعودية(170 عالميا)، وسوريا(173 عالميا).

وسجلت المنظمة ما اعتبرته استمرار” موجة الضغوط القضائية ضد وسائل الإعلام المغربية “، بالإضافة إلى “محاكمات عدد من الشخصيات الإعلامية التي استمرت لسنوات”.

وحذرت المنظمة بأن ممارسة العمل الصحافي الذي يشكل “اللقاح الرئيسي ضد التضليل الإعلامي”، تواجه قيودا “تامة أو جزئية” في أكثر من 130 بلدا”،  معتبرة أن 73 بالمائة من الدول الـ180 التي تناولتها، تسودها أوضاع “بالغة الخطورة”أو “صعبة” أو “إشكالية” بالنسبة للصحافة.

وإن كانت هذه الحصة من الدول المدرجة على خارطة العالم بالأسود والأحمر والبرتقالي، بقيت مستقرة على مدى سنة، فإن 12 دولة فقط من أصل 180 تسجل “وضعا جيدا”، ما يشكل نسبة 7 بالمائة من مجمل الدول المشمولة بالتصنيف بالمقارنة مع 8 بالماشة سنة 2020، وهي “منطقة بيضاء” لم تكن “محصورة إلى هذا الحد منذ 2013

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي”

للمزيد من التفاصيل...

قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء

للمزيد من التفاصيل...

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة

للمزيد من التفاصيل...

شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...

إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد

للمزيد من التفاصيل...

الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة..

للمزيد من التفاصيل...