تابعونا على:
شريط الأخبار
علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش وضعية أندية كرة اليد بجهة بني ملال تجر بنموسى للمساءلة وجبات “سناك” ترسل 25 شخصا للمستعجلات وتنهي حياة سيدة نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر اعتقال 4 أشخاص على خلفية تبادل الضرب والجرح بالشارع العام بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال مراكش.. توقيف شخص يشكل موضوع 20 مذكرة بحث وطنية لجنة الاستئناف تقلص عقوبة إيقاف جمهور الوداد إلى مباراتين المحكمة تحدد تاريخ النطق بالحكم في ملف الدكتور التازي عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش صدمة أخرى للجزائر.. الكاف ترفض استئناف اتحاد العاصمة جمهور الجيش الملكي ممنوع من التنقل إلى أكادير القهوة.. التامني تدعو إلى حماية القدرة الشرائية للمستهلك الأميرة للا مريم تترأس المجلس الإداري للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية أتركين تطالب بالنهوض بأوضاع الأطر الطبية والتمريضية بمستشفى في مراكش إغلاق سجن “سات فيلاج” بشكل نهائي الممثل القانوني لشركة إنتاج أقمصة نهضة بركان يكشف مستجدات خطيرة الوداد: البرناكي يكشف أعضاء لجان الفريق كوسومار تسلط الضوء على مساهمتها في السيادة الغذائية

كتاب و رأي

عام الموت

15 مايو 2021 - 00:10
يبدو ان عام الموت هذا سيرهقني.
منذ خرجت من المغرب كنت أفكر اني سأعود يوما ما، واني لما اعود سأجد الرفاق والمجالس والجلسات والمقاهي. سأطلب المسامحة عن فترة غيابي، وتعود الأمور الى حالها.
هكذا وببساطة.
لكن، مات مغنينا العزيز السقاط: الذي كنا نجتمع عنده اخر الليل في بار “السينترا”، خلف ‘المارشي سونترال’ ليغني، ونغني معه، بفرح: “بلاش تبوسني في عينيا ديه البوسة في العين تفرق…” أو “… ما أقصر العمر حتى نضيعه في النضال” رافعين شارات النصر! وبقية أغاني محمد عبد الوهاب. يعزف السقاط على العود ويغني بتركيز عالي، كأننا نسجل تلك اللحظات للعمر او للأبدية. يغني ونغني معه… الى الفجر.
ثم مات الصاحب الكاتب حكيم عنكر، الذي كنت لما امر من جانب مجالسه في مقاهي زنقة جيرا بالمعاريف. اترقب ضحكته المجلجة، تسمعها من اخر الشارع، واحيانا من أبعد، فتعرف ان عينك ستقر بحضوره وانك دخلت ل”الدرب”.
ثم مات اليوم عبد الله زعزاع، الرجل الذي تذهب لحي الفدا، فتجده يناقش، كأنه نبي جاءنا من زمن آخر، فكرة العدالة الاجتماعية والحرية الجنسية والمساواة في الورث بين الذكور والاناث …. في ساحة السراغنة!
——————————————–
لستٌ من المؤمنين بأن العالم يزيد سوءا. اعرف ان بلادنا -ومدينتي منه- ولادة، وان لكل جيل رجاله ونساؤه وابطاله وأعمدته. لكني افقد رجال ركائز في حياتي بها… وطال علي الامد، وتحول البعد عن الديار الذي افترضت انه “مؤقت” الى “مؤقت دائم”..
—————————————-
“إن اعادوا لك المقاهي القديمة
من يعيدُ لكَ الرفاق .. ؟
مات الذين تحبُّهُم
واللوزُ يُزهر كلَّ عامٍ بانتظامْ”.
محمود درويش.
———————————————
غير اولئك الذين ماتوا مؤخرا وكانوا مراجعي في المدينة، يبدو ان السلطة تتحالف مع الافات وكورونا على أعمدتي من الدار البيضاء… اذ كنت كلما ارجع للمغرب منذ سبع سنوات، التي توازي عدد سنوات مغادرتي المغرب، ابيت عند احد من اثنين. صديقاي عمر الراضي وسليمان الريسوني. وكلاهما في السجن ظلما وعدوانا، في وضع صحي خطير.
——————————————
“ما هموني غير الرجال، ايلا ضاعو.
راه الحيوط ايلا رابو، كلا يبني دار”.
ناس الغيوان

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

وجبات “سناك” ترسل 25 شخصا للمستعجلات وتنهي حياة سيدة

للمزيد من التفاصيل...

نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال 4 أشخاص على خلفية تبادل الضرب والجرح بالشارع العام

للمزيد من التفاصيل...

بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

لجنة الاستئناف تقلص عقوبة إيقاف جمهور الوداد إلى مباراتين

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة تحدد تاريخ النطق بالحكم في ملف الدكتور التازي

للمزيد من التفاصيل...

عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش

للمزيد من التفاصيل...