تابعونا على:
شريط الأخبار
الوداد: البرناكي يكشف أعضاء لجان الفريق كوسومار تسلط الضوء على مساهمتها في السيادة الغذائية أولمبيك أسفي يخضع عبوب لفحص مضاد الرجاء ينتظر قرار زينباور للتعاقد مع الهدهودي “البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة” الجيش يشكو الرجاء للجنة الأخلاقيات أخنوش: الأغلبية ستناقش كيفية تدبير المرحلة المقبلة بعد مؤتمر الاستقلال الزيادة في أسعار البوطا.. أخنوش يخرج عن صمته نقابة للصحة تقرر تصعيد احتجاجاتها ببني ملال نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب الحكومة تعين إيمان بلمعطي مديرة عامة ل”ANAPEC” الدرك يحبط محاولة تهريب الأطنان من المواد الغذائية المدعمة بمشاركة بوخيام .. الدار البيضاء تحتضن النسخة الثالثة لرياضة ركوب الأمواج البحرية الملكية تقدم المساعدة ل85 مهاجرا سريا بالداخلة إجراء جديد من الكاف قبل مباراة بركان واتحاد العاصمة بايتاس ينفي استحواذ جهات معينة على الحصة الأسد من الأغنام المستوردة الاصابة تحرم الجيش الملكي من لاعب مهم الحبس لشابتين قامتا بالنصب على العديد من المواطنين اخنوش يجري مباحثات مع وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي لقجع يقدم مشروع مرسوم يُمكِّن “CESE” من إبرام عقود أو اتفاقيات

مجتمع

ردود أفعال: ليسوا حراݣة!.. هم مغاربة يزورون أرض الأجداد..

19 مايو 2021 - 16:20
في خضم متابعتنا لما يحدث داخل فلسطين، وعلى حين غرة، باغثتنا أخبار حدث من العيار الثقيل تتحدث عن هجرة جماعية عن طريق السباحة من شاطئ طنجة نحو مدينة سبتة المحتلة، ما أثار زوبعة من ردود الأفعال والتعليقات بين مؤيد ومعارض لهذه الخطوة.
وتباينت ردود الأفعال بين من اعتبر بأن سبتة مدينة مغربية محتلة وبأن حق التنقل بين المدن مكفول دستوريا، وبأن هؤلاء لا يعتبرون مهاجرين مادامت سبتة ومليلة مدينتان مغربيتان بل هم مغاربة يزورون أرض الأجداد. وبين من اعتبر بأن هجرة ما يزيد عن 2000 شخصا في أقل من 48 ساعة مسيئا لصورة المغرب،  ومن بين ردود الفعل التي أثارت موجة من السخرية هو تعليق وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، مصطفى الرميد، والذي قال بـأنه “من حق المغرب أن يمد رجله لتعرف اسبانيا حجم معاناة المغرب من أجل حسن الجوار وثمن ذلك، وتعرف أيضا أن ثمن الاستهانة بالمغرب غال جدا، فتراجع نفسها وسياستها وعلاقاتها”. وهو التصريح الذي انتقده الحقوقي والمدون خالد البكاري خاصة باعتباره صادرا عن وزير مكلف بحقوق الإنسان، معتبرا بأن الرميد حول المسألة إلى “ابتزازا”، من خلال الاستثمار في احتياطي الفقراء والمهمشين من أجل الضغط على دولة أخرى،  مشيرا إلى أن استعمال المهاجرين كورقة ضغط يعني بأن أزمتنا مع إسبانيا وألمانيا ستصبح أزمة مع الاتحاد الأوروبي، وأن الأمر يخدم مصلحة اليمين المتطرف الذي سيستغل الموقف لتشديد سياسات الهجرة.
ومن جهته يرى نوفل بعمري، محامي وخبير في شؤون الصحراء، بأنه الأزمة التي يعتقد بأن المغرب قد خلقها لإسبانيا قد ترتد علينا، ذلك لأن المهاجرين ستقرر إعادتهم إلى المغرب بعد مثولهم أمام النيابة العامة وأن عودة آلاف المهاجرين نحو المغرب سينتج أزمة بعد أن كانت الأوضاع قد هدأت. وأشار بعمري إلى أن  البلدان التي ينزح منها المهاجرون هي غالبا منكوبة أو في حالة حرب أو تشهد تطاحنا داخليا وبالتالي فإنه لا يحق لنا الاحتجاج  حينما تصدر تقاريرا ترصد انخفاض قيمة مؤشر التنمية البشرية حسبما ما جاء في تدوينة نشرها عبر حسابه على موقع فايسبوك.
ومن جهة أخرى، اعتبر الكثيرون ما يحدث بسبتة استغلالا للأطفال كذروع بشرية في أزمة دبلوماسية عابرة في الوقت الذي يحاول فيه المغرب النهوض بحقوق الإنسان، مشيرين إلى أن ما حدث قد يعطي انطباعا بأن المغرب يشهد أزمة داخلية جعلت المغاربة على أتم الاستعداد للهجرة الجماعية في أي وقت تسنح لهم فيه الفرصة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

“البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة”

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: الأغلبية ستناقش كيفية تدبير المرحلة المقبلة بعد مؤتمر الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الوداد: البرناكي يكشف أعضاء لجان الفريق

للمزيد من التفاصيل...

كوسومار تسلط الضوء على مساهمتها في السيادة الغذائية

للمزيد من التفاصيل...

أولمبيك أسفي يخضع عبوب لفحص مضاد

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء ينتظر قرار زينباور للتعاقد مع الهدهودي

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة”

للمزيد من التفاصيل...

الجيش يشكو الرجاء للجنة الأخلاقيات

للمزيد من التفاصيل...

ملتقى الفلاحة: توقيع اتفاقية لتجميع البنيات التحتية التحليلية للمؤسسات وخبراتها

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: الأغلبية ستناقش كيفية تدبير المرحلة المقبلة بعد مؤتمر الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...