تابعونا على:
شريط الأخبار
طبيب الأسود يسافر إلى انجلترا للاطمئنان على أكرد شرطي يستعمل سلاحه الوظيفي لتوقيف جانح بتازة أوزين: الحركة الشعبية غير معني بالتعديل الحكومي المرتقب شقيقان يتورطان في عصابة للتسويق الهرمي والأمن يتدخل بني ملال.. السليفاني يوقع عقود نجاعة الأداء مع المديريات الإقليمية للتعليم أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا نقابة تدعو لحماية العاملات الزراعيات الموسميات بإسبانيا الوداد يستأنف عقوبة الويكلو فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير أنغولا إلى نهائي كأس إفريقيا للفوتسال بعد الفوز على مصر بسباعية ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر مؤشر ثقة الأسر يتحسن بشكل طفيف خلال الفصل الأول من سنة 2024 (تقرير) استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم بسبب بودريقة لجنة الأخلاقيات تستدعي الهبطي النيابة العامة تصر على اتهام د.التازي بالاتجار بالبشر والدفاع يرد النقل الجوي: الحكومة تعول على بلوغ 60 مليون مسافر بحلول سنة 2035 بسبب خريطة المغرب..بعثة نهضة بركان عالقة بمطار الهواري بومدين

سياسة

مريم أوحساتا

قصة إحباط برلمانية مغربية محاولة اغتيال ديمقراطية

02 يونيو 2021 - 11:20

مع انعقاد أشغال الدورة العادية الرابعة للبرلمان الإفريقي، التي تحتضنها ميدراند (جنوب إفريقيا)، في الفترة الممتدة من 21 ماي إلى 4 يونيو؛ كان برلمانيون وزعماء سياسيون جنوب إفريقيون حريصين على تخصيص أبهى مظاهر الاحتفال والاحتفاء بوصول نظرائهم الأفارقة، للمشاركة في أشغال دورة هامة في مسار بناء الهيئة التشريعية القارية.

المشرعون الأفارقة كانوا خلال هذه الدورة التي تنظم تحت شعار “سنة الفنون والثقافة والتراث: رافعات لبناء إفريقيا التي نريد”، يريدون جعل هذه المحطة فرصة لتجديد هياكل وآليات البرلمان الإفريقي ولاسيما من خلال انتخاب رئيس جديد ومكتب جديد، إلا أن الساسة في جنوب إفريقيا كان لهم رأي آخر.

عنف وتهديد وشتم

بعد “انتصارهم الباهر” في معركة القضاء على فيروس كوفيد 19، والذي عطل أشغال البرلمان الإفريقي حوالي سنة ونصف وتسبب في سلسلة من الاختلالات داخل هذه المؤسسة التشريعية، كان المسؤولون في جنوب إفريقيا على موعد مع معركة جديدة للفتك بالديمقراطية الإفريقية والقضاء عليها.

الوصفة جاهزة ولا تحتاج لمكونات سحرية: عنف وتهديد وسباب وشتم، في حق الضيوف يوم الخميس، ويكتمل العرض السوريالي أول أمس الاثنين بمشهد سرقة صندوق التصويت تحت تهديد السلاح، لا لشيء سوى لأن حليفهم الذي ترشح لمنصب رئيس البرلمان الإفريقي بدا فاقدا لكل أمل وحظ في منافسة مرشحة دولة مالي البرلمانية عائشة سيسي.

كان مشهدا كوميديا وساخرا لأبعد الحدود، أن يقوم برلمانيون منتخبون ديمقراطيا في بلد يفترض فيه أن يكون نموذجا ورائدا إفريقيا في المجال الديمقراطي، بسرقة صندوق الاقتراع.

لحسن الحظ أن الصور وتسجيلات الفيديو وثقت الحادث الكوميدي/ الدرامي. كما وثقت أيضا كيف تصدت برلمانية مغربية لهذا الفعل الشنيع.

حين بادرت البرلمانية مريم أوحساتى إلى التصدي لعملية خطف الصندوق أثناء عملية التصويت لانتخاب رئيس جديد للمؤسسة التشريعية الإفريقية، لم تكن فقط تدافع عن سلامة عملية انتخابية ونزاهتها، بل كانت تدافع من أجل منع انتهاك الديمقراطية واغتصابها في قلب البرلمان الإفريقي.

تعليق الأشغال

تبدو المعادلة واضحة وبسيطة، ففي الوقت الذي حرص فيه نواب من جنوب إفريقيا على إشاعة أجواء من الفوضى والعنف والشغب على الجلسة، في محاولة لإرهاب نواب البرلمان الإفريقي، كانت برلمانية مغربية تقاتل باستماتة من أجل الديمقراطية والشرعية.

يبدو أنهم نجحوا نسبيا في مسعاهم، وخاصة بعد أن تم الإعلان عن تعليق أشغال البرلمان الإفريقي، وبالتالي تأجيل انتخاب رئيس له، ولكن مريم أوحساتى تفوقت في تلقينهم درسا في احترام الديمقراطية والحق في التعبير والاختلاف.

وفي هذا السياق، أوضحت البرلمانية مريم أوحساتى، أن أنصار مرشح زيمبابوي لرئاسة البرلمان الإفريقي تعمدوا إثارة البلبلة والفوضى داخل القاعة، في محاولة لنسف عملية التصويت بعد ظهور مؤشرات قوية على فوز مرشحة مالي التي تحظى بدعم عدة بلدان من بينها المغرب.

وحرصت البرلمانية المغربية على فضح مناورات أنصار المرشح الزيمبابوي، ولاسيما نواب جنوب إفريقيا الذين حاولوا اختلاق مجموعة من الذرائع من بينها مبدأ التداول على رئاسة البرلمان الإفريقي، مؤكدة أن هذا المبدأ لا يعدو أن يكون بروتوكولا في طور التداول ولم يتم المصادقة عليه بعد.

مناورات خبيثة

أوضحت أن أنصار مرشح زيمبابوي حاولوا اللجوء إلى مجموعة من المناورات والحيل القانونية للتأثير على الهيئة الناخبة، قبل أن يختاروا سبيل العنف والبلطجة والتشويش على المتدخلين، ومن بينهم رئيسة اللجنة المشرفة على الانتخابات.

وأشارت إلى أن تدخلها لمحاولة إرجاع الصندوق الذي اختطفه حراس النائب الجنوب إفريقي جوليوس ماليما (رئيس حزب المحاربون من أجل الحرية الاقتصادية)، كان في إطار الحرص على الانتصار لقيم الديمقراطية والنزاهة وحرية الانتخابات.

واستعرضت البرلمانية المغربية مجموعة من المناورات والسلوكات العدائية التي قام بها مسؤولو جنوب إفريقيا منذ في إطار سعيهم لنسف العملية الانتخابية وضمان عدم فوز مرشح آخر غير مرشحهم.

وانعقدت أشغال الدورة العادية الرابعة للبرلمان الإفريقي في الفترة من 21 ماي إلى 4 يونيو، في مقر المؤسسة في ميدراند بجنوب إفريقيا، تحت شعار “سنة الفنون والثقافة والتراث: رافعات لبناء إفريقيا التي نريد”.

3 مغاربة

إلى جانب البرلمانية مريم أوحساتى عن حزب الأصالة والمعاصرة، يتكون الوفد المغربي المشارك في هذه الدورة من نور الدين قربال عن حزب العدالة والتنمية، ومحمد زكراني عن الاتحاد الدستوري.

ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة العادية، بحث والمصادقة على العديد من تقارير اللجان الدائمة، وتقرير أنشطة البرلمان الإفريقي، وكذا مناقشات حول الميزانية والتعديلات على القانون الداخلي للمؤسسة.

ويتكون البرلمان الإفريقي، الذي يعتبر أحد أجهزة الاتحاد الإفريقي، من خمسة أعضاء لكل دولة- عضو صادقت على البروتوكول الذي ينشئه، من ضمنهم امرأة واحدة على الأقل عن كل دولة عضو، مع ضرورة تجسيد التنوع في الآراء السياسية المعبر عنها داخل البرلمانات الوطنية لهذه الدول.

ويعقد البرلمان الإفريقي، الذي لم يجتمع منذ أكتوبر 2019 بسبب جائحة كوفيد-19، دورتين عاديتين على الأقل على مدى 12 شهرا. وتم افتتاح أول برلمان إفريقي في 18 مارس 2004 بأديس أبابا بإثيوبيا.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أوزين: الحركة الشعبية غير معني بالتعديل الحكومي المرتقب

للمزيد من التفاصيل...

الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

طبيب الأسود يسافر إلى انجلترا للاطمئنان على أكرد

للمزيد من التفاصيل...

شرطي يستعمل سلاحه الوظيفي لتوقيف جانح بتازة

للمزيد من التفاصيل...

أوزين: الحركة الشعبية غير معني بالتعديل الحكومي المرتقب

للمزيد من التفاصيل...

شقيقان يتورطان في عصابة للتسويق الهرمي والأمن يتدخل

للمزيد من التفاصيل...

أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

المتصرفون المغاربة يطالبون بالعدالة الأجرية ونظام أساسي عادل

للمزيد من التفاصيل...