تابعونا على:
شريط الأخبار
عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح تنسيق أمني يحبط محاولة تهريب أزيد من 116 ألف قرص مخدر بالناظور الدكيك: أعددنا لمباراة ليبيا بدقة وانضباط رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو” برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة الفحلي يشترط مبلغا كبيرا للإنتقال للرجاء “البيجيدي” يجدد الثقة في بووانو رئيسا للمجموعة النيابية مجلس الحكومة يصادق على مقترحات تعيين في مناصب عليا بايتاس:مجلس النواب هو من طلب تأجيل جلسة تقديم حصيلة الحكومة خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء طنجة.. توقيف شخص متحوزا ل1800 قرص مخدر بوريطة: سوينا أوضاع عشرات آلاف المهاجرين في سياق عالمي صعب توخيل يشيد بأداء المزراوي أمام أرسنال بسبب صندوق المقاصة..اليماني يطالب بنكيران بالاعتذار للمغاربة

مجتمع

سعيد أمزازي

اتفاقية إطار تجمع وزارة التربية الوطنية ومؤسسة المتاحف

10 يونيو 2021 - 11:08

أشرف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، بحضور عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، بمقر متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، على حفل توقيع اتفاقية إطار للشراكة مع المهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف.

وتروم الاتفاقية نفسها، وفق بلاغ لوزارة التربية الوطنية توصل موقع “الأنباء تيفي” بنسخة منه، تحفيزَ الأسرة التعليمية والتلميذات والتلاميذ وطلبة المؤسسات التعليمية العمومية على الولوج إلى المتاحف الوطنية التابعة لها.

“وتقوم هذه الشراكة بين الوزارة والمؤسسة الوطنية للمتاحف على منطق تقاسم المعرفة، إيمانا منهما بأنها ستحقق الإنصاف، وأن خصوصية كل شريك ستشكل، لا محالة، مصدر إثراء لكليهما، وبذلك فهي تشكل إطارا عاما للشراكة والتعاون، لاسيما في مجال التربية الفنية والثقافية”، يوضح البلاغ.

وأورد المصدر عينه أن الاتفاقية تسعى إلى تطوير برنامج عمل مشترك لدعم التربية الفنية والثقافية، يرتكز على تأطير التلميذات والتلاميذ في مجال التربية الفنية والثقافية وتطوير ثقافتهم الفنية وإيقاظ فضولهم وإذكاء شغفهم المستديم بالفن، من خلال تقريبهم الدائم من عالم المتاحف، إلى جانب تقاسم الثروات الثقافية للمملكة، من خلال المتاحف الوطنية والمساهمة في إلمامهم بتاريخ وثقافة بلادهم.

كما تسعى، يستدرك البلاغ، إلى تشكيل جمهور متجدد خاص يكون وفيا للمتاحف، وإلى جعل المتاحف الوطنية جهات فاعلة في الحياة الفنية والتراثية، إلى جانب سعيها إلى خلق دينامية وحيوية داخل هذه المتاحف تسمح بنشر مختلف أشكال التعبير الفني المرتبطة بتيمات التراث المادي وغير المادي للمغرب، فضلا عن الترويج لتراثه الثقافي.

وبموجب مقتضيات هذه الاتفاقية، يواصل المصدر المذكور، فإن ولوج الأسرة التعليمية إلى المتاحف الوطنية سيكون بالمجان، مع إتاحة مجانية الولوج إليها، كذلك، لفائدة التلميذات والتلاميذ والطلبة خلال كل يومي أربعاء وجمعة في الأسبوع، مع البرمجة القبلية للزيارات، التي سيوجهها مرشدون، 72 ساعة من قبل.

من جهتها، ستقوم الوزارة بمقتضى بنودها بدعوة الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمؤسسات الجامعية إلى التنسيق مع المؤسسة الوطنية للمتاحف، من أجل تمكين التلميذات والتلاميذ والطلبة من الاستفادة من هذا العرض، وكذا التنسيق المشترك لتفعيل مختلف الأنشطة المبرمجة مع تعبئة الفاعلين التربويين حولها، إضافة إلى تيسير تبادل المعطيات المتعلقة بهذه الأنشطة، يشرح البلاغ.

وخلصت الوثيقة ذاتها إلى أن المؤسسة الوطنية للمتاحف هي مؤسسة لا تسعى إلى الربح، وتتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي؛ تتمثل مهمتها الأساسية في إدارة المتاحف وتدبير شؤونها والمحافظة عليها والحفاظ على التراث المغربي وإشعاعه والترويج له، من خلال التعاون مع مختلف المؤسسات الفاعلة المهتمة بهذا المجال عمومية كانت أو خاصة.

“وتعد هذه الشراكة ترجمة للإرادة المشتركة بين الوزارة وهذه المؤسسة لتحقيق تكافؤ الفرص ودمقرطة الولوج إلى الثقافة وجعلها من الاهتمامات الأولى للمواطنين، وخاصة فئة الشباب، وتمكينها من الوسائل الضرورية لاكتشاف الذاكرة التاريخية للمغرب وثرائه التراثي”، يختم البلاغ.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

القمة الإقليمية للفاو تبرز التزام المغرب بالاستدامة الزراعية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي

للمزيد من التفاصيل...

الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح

للمزيد من التفاصيل...

رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو”

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة

للمزيد من التفاصيل...

اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة

للمزيد من التفاصيل...