تابعونا على:
شريط الأخبار
الجامعة تشتكي الجزائر إلى فيفا إضرام النار بغرض إخفاء معالم جريمة تورط شخصا بفاس بني ملال.. يوم تكويني السرعة الهوائية القصوى “VMA” بالوسط المدرسي نجاح النسخة العاشرة من ملتقى الدار البيضاء للتأمين تقرير: ارتفاع المواد الغذائية ومؤشر التضخم في مارس المنصرم ملف بودريقة.. الدفاع يلتمس بطلان محاضر الضابطة وقاضي التحقيق يستهدفون السياح الأجانب.. أمن مراكش يضع حدا لنشاط متهمين بالسرقة حزب الحركة الشعبية يكشف سبب تنازله عن رئاسة لجنة العدل بمجلس النواب ليلة حمراء رفقة خليجيين بمراكش تنتهي بوفاة فتاة واعتقال 11 شخص أمن مراكش يعتمد استراتيجية الاستباق للمٌتوقَّع “لحظة دير يديك” تحقق أكثر من 100 مليون مشاهدة وزير الداخلية الفرنسي يشيد بالتعاون الأمني بين بلده والمغرب ولي العهد مولاي الحسن يترأس بمكناس افتتاح المعرض الدولي للفلاحة كومنولث دومينيكا تجدد تأكيد دعمها لسيادة المغرب على كامل أراضيه مجلس النواب..من هم رؤساء اللجان النيابية الثمانية الذين تم انتخابهم؟ مفتش شرطة يطلق الرصاص لإيقاف مجرم خطير بالصويرة الفريق الحركي بمجلس النواب يتنازل عن رئاسة لجنة العدل محنة الأساتذة الموقوفين.. الغلوسي يدعو النقابات للتدخل وزير الداخلية الفرنسي يقدم شكره للمصالح الأمنية المغربية على دعمها الميداني واللوجستي إطلاق دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي

سياسة

آيت الطالب

وزير الصحة في ورطة بعد صدور تقرير المهمة الاستطلاعية‎‎

15 يوليو 2021 - 16:20

فجر تقرير المهمة الاستطلاعية حول الصفقات التي أبرمتها وزارة الصحة خلال فترة جائحة كورونا، فضائح وزارة آيت الطالب التي تقاعست عن أداء مهمتها في ظرفية الجائحة الحساسة، وكذا تلاعبها بالاعتمادات المالية المخصصة لمجابهة فيروس كورونا المستجد والتي تقدر قيمتها بمئات ملايين الدرهم.

وكشف التقرير تقاعس وزارة الصحة في طلب الاعتمادات المالية الإضافية المسموح بها في إطار استعمال النفقات الطارئة والمخصصات الاحتياطية على الرغم من الطابع الاستعجالي لتدخل السلطات الصحية، والذي يتطلب سرعة وفعالية كبيرين على مستوى تدبير الاعتمادات المالية المخحصصة لمواجهة جائحة كورونا، إذ أكد التقرير بأن الوزارة “لم تسارع في الوقت المناسب لطلب هذه الاعتمادات”.

وأورد التقرير بأن وزارتي الصحة والمالية لجأت إلى آلية أخرى أكثر تعقيدا ولم يتم بموجبها احترام القواعد القانونية والتنظيمية المؤطرة لتدبير المالية العمومية، وذلك عبر تحويل الاعتمادات المالية من الحساب الخصوصي المتعلق بمواجهة  الجائحة لفائدة ميزانية الاستثمار لوزارة الصحة، وهي اعتمادات تفوق بكثير الاعتمادات المالية المفتوحة بموجب قانون المالية لسنة 2020.

وكشف التقرير بأن وزارة الصحة عمدت إلى تحويل اعتمادات مالية إجمالية تفوق 862 مليون درهم لفائدة الوكالة المغربية للتعاون الدولي من الحساب الخصوصي المتعلق بالصيدلية المركزية، وهي الاعتمادات التي كانت مخصصة لاقتناء المنتجات والمواد والتجهيزات والمستلزمات الطبية  الضرورية لمواجهة الجائحة منذ مارس 2020، كما تم ضخ اعتمادات إضافية تصل إلى ملياري درهم من الصندوق الخاص بمواجهة الجائحة لفائدة ميزانية الاستثمار لوزارة الصحة، ليتم تحويل جزء منها لاحقا للحساب الخصوصي المتعلق بالصيدلية المركزية، ما يعد عدم احترام لمقتضيات المادة 27 من القانون التنظيمي للمالية.

ولمناقشة هذه الخروقات، ورد في التقرير بأن أعضاء المهمة الاستطلاعية قد راسلوا الوزارة ومديرية الأدوية عدة مرات لاستكمال عدد من المعطيات ومناقشة الملاحظات المثارة إلا أن مراسلات المهمة الاستطلاعية بقيت بدون جواب، ما اعتبرته المهمة الاستطلاعية امتناعا غير مبرر من قبل المديرية المعنية عن تزويدها بالبيانات الضرورية، مشيرة إلى أن الأمر تكرر منذ اعتزام المهمة الاستطلاعية البدء في أشغالها شهر يناير 2021.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المهمة الاستطلاعية جرى تشكيلها من قبل المؤسسة البرلمانية كآلية للرقابة، وذلك تفاعلا مع النقاش العمومي ومع مطالب افتحاص وتتبع الصفقات التي أجرتها وزارة الصحة خلال فترة جائحة كورونا.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حزب الحركة الشعبية يكشف سبب تنازله عن رئاسة لجنة العدل بمجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب بإنصاف موظفي ومستخدمي الجماعات الترابية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

نجاح النسخة العاشرة من ملتقى الدار البيضاء للتأمين

للمزيد من التفاصيل...

“لحظة دير يديك” تحقق أكثر من 100 مليون مشاهدة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الجامعة تشتكي الجزائر إلى فيفا

للمزيد من التفاصيل...

المعرض الدولي..دورة الفلاحة القادرة على الصمود

للمزيد من التفاصيل...

إضرام النار بغرض إخفاء معالم جريمة تورط شخصا بفاس

للمزيد من التفاصيل...

تقرير: ارتفاع المواد الغذائية ومؤشر التضخم في مارس المنصرم

للمزيد من التفاصيل...

ملف بودريقة.. الدفاع يلتمس بطلان محاضر الضابطة وقاضي التحقيق

للمزيد من التفاصيل...

يستهدفون السياح الأجانب.. أمن مراكش يضع حدا لنشاط متهمين بالسرقة

للمزيد من التفاصيل...

حزب الحركة الشعبية يكشف سبب تنازله عن رئاسة لجنة العدل بمجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

ليلة حمراء رفقة خليجيين بمراكش تنتهي بوفاة فتاة واعتقال 11 شخص

للمزيد من التفاصيل...