تابعونا على:
شريط الأخبار
الداخلة.. فاجعة بسبب حادثة سير أرباب الحمامات يتخذون قرارات ويمهلون الحكومة أياما صحيفة إسبانية: الانتخابات أفرزت ثورة نسوية بالمغرب بولمان: السكان ينزلون للشارع من أجل التطبيب الاتحاد الاشتراكي يترأس 7 جماعات بسيدي بنور سعر صرف الدرهم يرتفع أمام الأورو ويتراجع أمام الدولار استدعاء اللافي لمنتخب ليبيا ضد مصر  استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة لاعب بارز مالانغو يمهل الرجاء 10أيام قبل اللجوء للقضاء عبد الرؤوف حي يرزق ووفاته إشاعة مساعد الشابي يغيب عن الرجاء لهذا السبب  مواجهات بين الأمن ومواطنين بسبب الانتخابات الجمارك تحبط محاولة تهريب أزيد من 106 ألف أورو بطنجة منع وقفة ضد صرف “منحة الوزراء” أمام البرلمان وهبي يكشف موعد تشكيل الحكومة 9غيابات للوداد ضد الحسنية سعيدة ورحمان: عندما تترقى المرأة القروية في سلم السياسة حجز 64 رزمة من المخدرات بمنزل بتغازوت العرائش: متطوعون يطلقون حملة لجمع الازبال هذه توقعات أحوال الطقس ليومه الأحد

24 ساعة

جرسيف:"الجيل الأخضر" يهدف إلى رفع الناتج الخام الفلاحي من 1.2 إلى 2.5 مليار 

23 يوليو 2021 - 19:00

يهدف المخطط الفلاحي الجديد لإقليم جرسيف، الذي تم وضعه في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030″، إلى رفع الناتج الداخلي الخام الفلاحي من 1.2 مليار درهم إلى 2.5 مليار درهم بحلول عام 2030.

ويروم المخطط الفلاحي الإقليمي الجديد، الذي تم تقديمه مؤخرا على هامش إطلاق مشروع التنمية الهيدروفلاحية في مدينة تدارت، إلى خلق 1.7 مليون يوم عمل إضافي وزيادة المساحة المخصصة للفلاحة البيولوجية إلى 1000 هكتار، حيث سيتم تثمين وتطوير 63 في المائة من الإنتاج في عام 2030.

كما سيتم بذل الجهود لإخراج جيل جديد من الطبقة الفلاحية الوسطى. وفي هذا السياق، فإن المخطط الفلاحي الإقليمي الجديد، الذي يعطي الأولوية للعنصر البشري، يروم على الخصوص إدخال 8820 أسرة إلى الطبقة الوسطى الفلاحية وتثبيت 3004 أسرة أخرى في هذه الطبقة.

وفي المقابل، سيتم توسيع التأمين الفلاحي ليشمل 33 ألف و250 هكتارا، وسيتم تعميم الحماية الاجتماعية على جميع الفلاحين (زائد 50 ألف و130).

وفيما يتعلق بظهور جيل جديد من رواد الأعمال الشباب، تنص خارطة الطريق الجديدة على تعبئة 29 ألف هكتار من الأراضي الجماعية، وإنشاء 216 جمعية تعاونية وشركة خدماتية لفائدة 1340 مستفيدا من الشباب باستثمارات تقديرية تبلغ 144 مليون درهم إضافة إلى إنشاء مركز تأهيل فلاحي في جماعة تدارت.

كما أن المعطيات التي قدمتها المديرية الجهوية للفلاحة بالجهة الشرقية بشأن المخطط الفلاحي الجديد لإقليم جرسيف تؤكد على خلق جيل جديد من التنظيمات الفلاحية، من خلال تحويل مامجموعه 20 تعاونية نشطة للجيل الجديد من التعاونيات الفلاحية، ومواكبة ودعم 150 تعاونية فلاحية وإنشاء 30 تعاونية جديدة.

وقال المصدر نفسه إنه في إطار تنفيذ استراتيجية “الجيل الأخضر”، يجب أن مواصلة دينامية التنمية الفلاحية في اتجاه تصاعدي، مشيرا إلى أنه بالإضافة إلى توحيد قطاعات الإنتاج، من المخطط إنشاء سوق جديد لبيع المواشي وتثمين وتطوير الأسواق الأسبوعية باستثمار يناهز 31 مليون درهم، بالإضافة إلى مشاريع أخرى لتعزيز الجودة والابتكار والتكنولوجيا الخضراء، وعصرنة مدارات الري واستخدام الطاقة الشمسية، وكذلك تطوير المراعي في إقليم جرسيف.

وتبلغ مساحة هذا الإقليم، الذي تبلغ عدد ساكنته 216 ألفا و 717 نسمة (58 في المائة تقطن بالمناطق القروية)، 7307 كلم مربع، بما في ذلك مساحة صالحة للزراعة تبلغ 128 ألفا و 260 هكتارا ومساحة مسقية تبلغ 21 ألفا و 500 هكتار.

و يحتوي الإقليم على 18 ألف رأس من البقر و 422 ألف رأس من الأغنام و 113 ألف رأس من المعز ،فيما يقدر عدد الضيعات الفلاحية 20.573 ضيعة.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

صحيفة إسبانية: الانتخابات أفرزت ثورة نسوية بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

الأحرار والاستقلال يتقاسمان رئاسة جماعات ببنسليمان

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرطي الذي قتل فلويد يستأنف الحكم الصدر ضده

للمزيد من التفاصيل...

حفتر..عسكري يطمح إلى رئاسة ليبيا عبر صناديق الاقتراع

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

سعر صرف الدرهم يرتفع أمام الأورو ويتراجع أمام الدولار

للمزيد من التفاصيل...

القرض الفلاحي للمغرب يطلق منتوجه الجديد للتمويل المسبق للتصدير

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أرباب الحمامات يتخذون قرارات ويمهلون الحكومة أياما

للمزيد من التفاصيل...

صحيفة إسبانية: الانتخابات أفرزت ثورة نسوية بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

بولمان: السكان ينزلون للشارع من أجل التطبيب

للمزيد من التفاصيل...

الاتحاد الاشتراكي يترأس 7 جماعات بسيدي بنور

للمزيد من التفاصيل...

استدعاء اللافي لمنتخب ليبيا ضد مصر 

للمزيد من التفاصيل...

استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة لاعب بارز

للمزيد من التفاصيل...