تابعونا على:
شريط الأخبار
كونتي: حكيمي يحلم بالعودة للريال عاجل: الحموشي يقود حملة تظهير بمديرية الأمن يشغل نفس المنصب منذ ربع قرن.. إعادة انتخاب مبديع رئيسا إعادة انتخاب ولد الرشيد رئيسا لجهة العيون-الساقية الحمراء اعتقال متزوج تخلى عن أسرته من أجل العيش مع عشيقته الوزارة تحدد مواعيد جديدة لإجراء الامتحانات ” ABL Aviation ” تسلم طائرتين A350 لشركة الطيران LUFTHANSA تدخلات لتسوية خلاف خاليلودزيتش والمزراوي الأهلي الليبي يعرض 350 الف دولار لضم أنيس سالتو تحكيم غاني لمباراة بافلز ضد الجيش رئيس السنغال يعين بابو سين قنصلا عاما بالداخلة الملك محمد السادس يعين الجنرال بلخير امفتشا عاما للقوات المسلحة إسبانيا ترفع وارداتها من الخضر والفواكه المغربية التحرش الجنسي بطنجة.. إخضاع المتورطين للتحقيق بعد توقيف المتهم الرئيسي بوطالب يفوز بجائزة أفضل عمدة في العالم بلفقيه يعتزل السياسة بسبب وهبي “جنوب الدرب” جديد الفنانة بلقيس الملك يعين الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية العثماني يعتذر عن لقاء أخنوش شاب يشوه وجه فتاة بواسطة سكين حاد

مال و أعمال

الشبابيك الآلية البنكية

ارتفاع عدد الشبابيك الآلية البنكية بنسبة %1.6

28 يوليو 2021 - 17:20

سجل عدد الشبابيك الآلية البنكية ارتفاعا بنسبة 1,6 في المائة سنة 2020، مقابل 4,4 في المائة سنة قبل ذلك، ليصل إلى 7734 وحدة ، حسب بنك المغرب.

وأوضح بنك المغرب، في تقريره السنوي السابع عشر حول الإشراف البنكي برسم السنة المالية 2020، أنه بالنظر إلى أن الشبابيك الآلية البنكية تقع عموما على مستوى الوكالات البنكية، فإن هذا التباطؤ مرتبط بتطور شبكة الوكالات البنكية.

وأشار التقرير كذلك إلى ارتفاع عدد البطاقات البنكية المتداولة بنسبة 6.3 في المائة إلى 17.2 مليون عند متم سنة 2020، يستعمل معظمها في عمليات السحب النقدي.

إلى جانب ذلك، أبرز بنك المغرب أنه بناء على المعطيات التي تم جمعها لدى 13 مؤسسة للأداء العملياتي، فقد بلغ عدد حسابات الأداء المفتوحة، عند متم سنة 2020 ، ما مجموعه مليونين و687 ألفا و 586 حسابا بنكيا، 99 في المائة منها مملوكة للأفراد. وتتوزع هذه الحسابات بين 43 في المائة لحسابات المستوى الأول ،و39 في المائة لحسابات المستوى الثاني ،و 17 في المائة لحسابات المستوى الثالث.

من جانبهم، فتح التجار المعتمدون ووكلاء البيع بالتقسيط 30 ألفا و202 حسابا، 98 منها مملوكة للصنف الأول، مقابل 11 ألفا و236 حسابا ف تحت سنة قبل ذلك.

وأبرز التقرير أن من بين هذه الحسابات، يوجد 236 ألفا و259 حسابا نشطا، أي ما يعادل 8.8 في المائة من الحسابات المفتوحة عند متم سنة 2020، مضيفا أن مؤسسات الأداء جمعت 1.2 مليار درهم عن طريق الدفع على مستوى حسابات الأداء .

وبلغ رصيد حسابات الأداء 74.8 مليون درهم، مقابل 9.7 مليون درهم في نهاية دجنبر 2019.

وفي سنة 2020، مثلت التحويلات و /أو السحب النقدي 91 في المائة من المعاملات التي تم إجراؤها عبر هذه الحسابات ، في حين مثلت معاملات الأداء بواسطة الهاتف النقال 5 في المائة من المعاملات، مقابل 4 في المائة للمعاملات التي تمت عبر وسائل الدفع الأخرى (الإنترنت ، والبطاقة ، والتحويل ، والخصم المباشر).

من جانبها، فتحت الأبناك 730 ألفا و50 حسابا إلكترونيا (m-wallets)، مضمونة بحسابات بنكية، مقابل 371 ألفا و116 حسابا في متم دجنبر 2019. وأغلب هذه الحسابات الإلكترونية في ملكية الأفراد، حيث تشكل حسابات التجار المقبولين 1 في المائة منها أي 9512 حسابا مقابل 1151 حسابا في 2019.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

يشغل نفس المنصب منذ ربع قرن.. إعادة انتخاب مبديع رئيسا

للمزيد من التفاصيل...

إعادة انتخاب ولد الرشيد رئيسا لجهة العيون-الساقية الحمراء

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

المغرب يعطي موافقته للأمين العام للأمم المتحدة على تعيين مبعوثه الشخصي إلى الصحراء المغربية

للمزيد من التفاصيل...

11 شتنبر..بعد 20 عاما..من هم المتهمون بتنفيذ الاعتداء؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

” ABL Aviation ” تسلم طائرتين A350 لشركة الطيران LUFTHANSA

للمزيد من التفاصيل...

أورونج تطلق تكنولوجيا Wifi -6 لأول مرة في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

عاجل: الحموشي يقود حملة تظهير بمديرية الأمن

للمزيد من التفاصيل...

يشغل نفس المنصب منذ ربع قرن.. إعادة انتخاب مبديع رئيسا

للمزيد من التفاصيل...

إعادة انتخاب ولد الرشيد رئيسا لجهة العيون-الساقية الحمراء

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال متزوج تخلى عن أسرته من أجل العيش مع عشيقته

للمزيد من التفاصيل...

الوزارة تحدد مواعيد جديدة لإجراء الامتحانات

للمزيد من التفاصيل...

تدخلات لتسوية خلاف خاليلودزيتش والمزراوي

للمزيد من التفاصيل...