تابعونا على:
شريط الأخبار
وفاة كولن أشهر وزير خارجية أميركي إثر إصابته بكوفيد الحسيمة.. مصرع 4 أشخاص بسبب مواد كحولية سامة هل زرعت روسيا جاسوسا في وزارة الدفاع الفرنسية؟ حريق بجهز عل اكواخ قصديرية بطنجة خاص.. مستجدات في قضية البرلماني المعتقل بسجن عكاشة فقدان 12 مهاجرا في البحر بجنوب إسبانيا تتويج فيلمين مغربيان بمهرجان “سينما المدينة” بواسطة آلة حادة.. شاب ينهي حياة والده كوفيد-19.. المغرب ينتقل إلى المستوى المنخفض لانتقال العدوى فوز فريق الرجاء الرياضي على مضيفه أويلرز الليبيري الوداد يتعثر أمام قلوب الصنوبر صادم..أب يقدم على وضع حد لحياة طفله خنقا عاجل.. الملك يعين بنشعبون سفيرا  انقلاب حافلة في برشيد يسفر عن إصابة 21 عاملا بجروح خطير..حجز 2 كلغ من الكوكايين صوت واحد فقط يعارض إعادة انتخاب بلحاج رئيسا لجامعة الملاكمة صحيفة إسبانية: نخسر كثيرا من أزمتنا مع المغرب العيون: إحباط ثلاث 16 سيدة حاولن “الحريكَ” صعق كهربائي يودي بحياة طفل بزكورة 60 مليون للمحليين للتتويج بكأس العرب

24 ساعة

كنيس يهودي

كنيس يهودي مغربي يرى النور قريبا بميكسيكو

07 أكتوبر 2021 - 13:00

قالت سفارة المغرب بالمكسيك إن كنيسا يهوديا يعكس الهوية والطقوس المميزة لليهودية المغربية، سيرى النور قريبا بمكسيكو، وذلك بفضل جهود الجالية اليهودية المغربية التي تعيش بالمكسيك وبدعم من هذه التمثيلية الدبلوماسية.

واستعدادا لهذا الحدث، استقبل سفير جلالة الملك بالمكسيك، عبد الفتاح اللبار، أعضاء لجنة وجمعية اليهود المغاربة المقيمين في هذا البلد بأمريكا اللاتينية.

وسيوفر هذا المشروع، للجالية اليهودية مكانا للعبادة، هو الأول من نوعه في المكسيك، بما يعكس الهوية والطقوس المميزة لليهودية المغربية.

وفي هذا الصدد، قال السيد اللبار إن الجالية اليهودية تشكل مكونا لا يتجزأ من المجتمع المغربي، وتبقى حاضرة بقوة في الثقافة والتقاليد والهوية المغربية، مذكرا بالمناسبة بأن المغرب يعد البلد العربي والإسلامي الوحيد الذي يعترف، في دستوره، بالمكون العبري باعتباره رافدا من روافد الهوية المغربية .

كما شدد على أن المغرب يولي أهمية كبيرة للحفاظ على حقوق المواطنين المغاربة اليهود والتراث القانوني والثقافي العبري في المغرب، والأدل على ذلك اعتماد قانون الأحوال الشخصية المغربية العبرية، وإقامة الغرفة العبرية بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، إضافة إلى تجديد المعابد والمقابر اليهودية في المغرب، وذلك تحت التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين.

من جانبه، أكد الحاخام الأكبر، موشيه شكرون غابيزون، وهو من مواليد تطوان، وقدم مؤخرا من فنزويلا لتولي مسؤولية الكنيس الجديد، بهذه المناسبة، أن كل اليهود المغاربة يظلون مرتبطين بشدة ببلدهم الأصلي ويعبرون عن تقديرهم واحترامهم لشخص جلالة الملك، مذكرا بأن التاريخ يظهر بشكل ملموس قوة الالتزام الشخصي لملوك المغرب تجاه الجالية اليهودية.

 

أما السفير الإسرائيلي في المكسيك، تسفي تال، فقد أشار بدوره إلى خصوصية العلاقات التي تجمع المغرب بإسرائيل بفضل الجالية اليهودية المغربية القوية التي تظل مرتبطة بشدة بجذورها وبلدها الأصلي.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

لهذا السبب تم تأجيل مناقشة مشروع قانون المالية

للمزيد من التفاصيل...

خاص.. مستجدات في قضية البرلماني المعتقل بسجن عكاشة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

وفاة كولن أشهر وزير خارجية أميركي إثر إصابته بكوفيد

للمزيد من التفاصيل...

هل زرعت روسيا جاسوسا في وزارة الدفاع الفرنسية؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“إنجاز المغرب”تكشف أسماء الفائزين في مسابقة” Company Program”

للمزيد من التفاصيل...

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على انخفاض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

لهذا السبب تم تأجيل مناقشة مشروع قانون المالية

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يستعيد 3 لاعبين ضد أوليرز

للمزيد من التفاصيل...

فحوصات لتحديد طبيعة إصابة المترجي

للمزيد من التفاصيل...

حريق بجهز عل اكواخ قصديرية بطنجة

للمزيد من التفاصيل...

خاص.. مستجدات في قضية البرلماني المعتقل بسجن عكاشة

للمزيد من التفاصيل...

خطير..استقالة مدرب المنتخب الوطني لهذا السبب

للمزيد من التفاصيل...