تابعونا على:
شريط الأخبار
إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024” أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏ العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء فضيحة: مستشفى بمراكش من دون مرحاض خاص بالموظفين.. الشرطة تضع حدا لنشاط لمروجي المخدرات بأكادير المجلس البلدي ينعش خزينة الحسنية بـ500 مليون قبل مواجهة الجيش رئيس الحكومة: الرؤية الملكية المتبصرة شكلت الدعامة المحورية لتكريس مقومات الدولة العصرية أخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات حيوان مفترس يستنفر مصالح ولاية جهة طنجة رسميا: نهضة بركان يهزم اتحاد العاصمة الجزائري ب3 أهداف دون رد ما وقع مع نهضة بركان.. سلوك جبان نقابة تطالب الحكومة بفتح حوار حول ملف المهندسين أمن طنجة يطيح بمروجين للكوكايين

24 ساعة

الوكالات البنكية.. بين الرقمنة وهاجس القرب

22 أكتوبر 2021 - 17:30

مع التسارع المتزايد للتحول الرقمي خلال فترة الأزمة الصحية، وجدت الوكالات البنكية نفسها أمام ضرورة تجديد دورها بهدف التوفيق بين الرقمنة والقرب من زبنائها.

نحو دور جديد
دفعت فترة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، التي فرضت التباعد الجسدي والحد  من حركية المواطنين، البنوك إلى تعزيز استخدام القنوات الرقمية، وخاصة من خلال تحسين تطبيقاتها على الهاتف المحمول ومواقعها الالكترونية لتمكين زبنائها من خدمة أفضل.
ومع ذلك، ووفقا لدراسة أجرتها (BearingPoint) بشراكة مع جمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب (AUSIM)، فإن الوكالات البنكية في المغرب تظل “عنصرا مركزيا” في العلاقة بين الزبون والمصرفي، على الرغم من التطورات المسجلة خلال السنوات الأخيرة، والاستخدام المكثف للقنوات الرقمية.
وكشفت هذه الدراسة، التي شملت العديد من الأطر المسيرة للمؤسسات المالية (بنوك التجزئة ومؤسسات الأداء وشركات القروض الاستهلاكية) ذات أحجام مختلفة، أن المغاربة مرتبطون “جدا” بوكالاتهم البنكية، لكن يتعين على هذه الأخيرة أن تتطور للتوجه نحو دور جديد، يمزج أفضل ما في الرقمنة بكل ما يتصل بالعنصر البشري.

الوكالة أفضل
ووفقا للدراسة، فإن المغاربة يفضلون الوكالة لأنها تتيح علاقة قرب، تكون أحيانا غير رسمية، مع مستشارهم، مشيرة إلى أنهم غالبا ما يتوجهون إليها، بشكل أساسي للقيام بعمليات بنكية أساسية أو لحل مشاكل تتعلق بحساباتهم (البطاقة البنكية ودفتر الشيكات والقن السري والودائع النقدية وغيرها من العمليات).  كما أنهم يولون اهتماما بحرارة الاستقبال والود والتقدير والنجاعة/ الجودة في الردود المقدمة من قبل العاملين بالوكالات البنكية.

عرض متنوع من القنوات
للتعرف على منتجات وخدمات البنوك أو تقديم شكوى، يضيف البحث، فإن القنوات الأكثر استخداما هي مركز العلاقة مع الزبون في المقام الأول، والبريد الإلكتروني والوكالة البنكية القريبة في المرتبة الثانية، وأخيرا ، الخدمات البنكية عبر الهاتف المحمول (M-banking) والخدمات البنكية الالكترونية (e-banking) .
ومن أجل اطلاع الزبون على حسابه بطريقة آمنة، فإن القنوات الأكثر استخداما هي الوكالات القريبة، ولا سيما الخدمة البنكية الذاتية/ أجهزة الصراف الآلي، والخدمات البنكية عبر الهاتف، والخدمات البنكية الالكترونية.
ومن أجل تنفيذ عملياتهم البنكية اليومية، يفضل الزبناء الوكالات القريبة منهم، تليها الخدمات البنكية عبر الهاتف المحمول والخدمات البنكية الالكترونية.

الخدمات الذاتية
ومازالت الخدمات البنكية الذاتية قليلة الاستخدام لسببين: فأثناء تواجد الزبون بالوكالة، فإنه يفضل التواصل البشري، وغالبا ما يفتقر الزبناء الذين يتوجهون إلى الوكالات إلى إلمام كبير بالرقمنة. كما أن اعتماد الخدمات البنكية الذاتية حديث العهد بالمغرب.
وبالنسبة للعمليات المعقدة، تعتبر الوكالة البنكية الخيار الأنسب. وبالفعل، تظهر نتائج البحث أن المستجوبين يؤكدون أن زبناءهم يفضلون التوجه إلى وكالة قريبة لمقابلة مستشارهم المعتاد أو إلى وكالة متخصصة للوصول إلى الخبرات اللازمة (ما يتصل بالعقار،و عمليات التجارة الدولية، والحلول الاستثمارية…).

مستخدمو البنك
أفاد البحث سالف الذكر بأن “التوازن بين تجربة الزبون وتجربة المستخدم ضروري لخلق القيمة. فتقديم خدمة ذات جودة للزبناء يفترض أولا وجود خدمة ذات جودة للمستخدمين”.
وكشف البحث أن العديد من المستخدمين يؤكدون أن مهنتهم تتغير، وأن دورهم إزاء الزبون يتغير أيضا، دون مواكبتهم في إتقان هذه الأدوار الجديدة وليس فقط في استخدام الأدوات. وينبغي ألا ننسى أن أي وعد يتم تقديمه للزبون يكون صادرا عن المستخدمين.
ولا تتضمن العديد من برامج التحول مواكبة فعلية من أجل التغيير بالنسبة للمستخدمين. والحال أنهم إذا لم يفهموا التحول، فلن يكونوا قادرين على تجسيد الوعود المرتبطة به تجاه الزبون.  وخلصت نتائج البحث إلى أن الرقمنة تتطلب تنظيما جديدا للعمل: وبعيدا عن التكنولوجيا، يتعلق الأمر بتحول على مستوى العقليات.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024”

للمزيد من التفاصيل...

العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم

للمزيد من التفاصيل...

تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء

للمزيد من التفاصيل...

المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء

للمزيد من التفاصيل...