تابعونا على:
شريط الأخبار
إعفاء لاعب بارز من المشاركة في مباراة فلسطين دبلوماسي إسرائيلي: نحضر لتوقيع اتفاقية توأمة بين أزمور وكريات يام الإسرائيلية نهضة بركان يعاود بتعادل ثمين كوفيد19: إخضاع ثاني شخص من فريق الفتح للحجر الصحي كوفيد 19..لا وفيات و84 إصابة جديدة  مغاربة ينزلون في 27مدينة للتضامن مع فلسطين الوداد يسافر يوم الثلاثاء إلى البحرين مستشار يطلب تحكيم أخنوش في ملف تسقيف سن مباريات التدريس بركة: سنعقد مؤتمر حزب الاستقلال في آجاله القانونية عاجل: المغرب يعيد إغلاق مجاله الجوي لأسبوعين خطير..طلبة “البرنامج المرحلي” يمنعون ندوة ياسين العمري الدار البيضاء…توقيف 5أشخاص من “الإلترات”خربوا ممتلكات الغير موساوي يلتحق غدا ببعثة الرديف بقطر كأس ديفيس..المنتخب المغربي يتأخر أمام نظيره الدانماركي (1-2)   سعر صرف الدرهم يتحسن مقابل الأورو الكرة الذهبية: ليفاندوفسكي الأوفر حظا لكن هناك دائما ميسي ورونالدو أوميكرون تثير القلق وتهدد بإعادة الحجر الشامل نظرية المؤامرة تؤجج الاحتجاجات في هولندا “بسمة”..أطباء متطوعون يعيدون الأمل لـ60 طفلا يعانون تشوهات خلقية أزيد 65 بالمائة من النساء تعرضن للعنف بجهة الشرق

24 ساعة

بنكيران و اخنوش

بنكيران: أخنوش يقاطعني

19 نوفمبر 2021 - 21:15

أكد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، وجود قطيعة تامة بينه وبين رئيس الحكومة المغربية الحالي عزيز أخنوش، مشددا على أنه ليس سببا في هذه القطيعة.

وذكر بنكيران في تصريحات لصحيفة عربية، أنه لم يتلق أي تهنئة من رئيس الحكومة عزيز أخنوش بعد انتخاب العدالة والتنمية لبنكيران أمينا عاما للحزب، وإن كان قد تلقى اتصالات من قيادات في حزب التجمع الوطني للأحرار الذي يتزعمه أخنوش.

وقال: “طبعا أقول إن هذا ليس من باب العتاب، وإلا فإنه لا تأثير لهذا الموقف على سياسات حزب العدالة والتنمية ودوره الوطني كحزب جاد في الحكومة كما في المعارضة”.

وأشار بنكيران إلى أن قرارهم بمقاطعة الانتخابات التكميلية التي تعتزم وزارة الداخلية تنظيمها في 2 دجنبر المقبل في 22 بلدية، بهدف ملء المقاعد الشاغرة فيها، يعود بالأساس إلى إشكال قانوني، ذلك أن “الشغور المعلن عنه لا يعود نهائيا لأي داع من الدواعي الطبيعية التي تنص عليها القوانين الانتخابية والتي تطرأ عادة في حياة المجالس المنتخبة، وإنما هو شغور نشأ ليلة الانتخابات الجماعية، في 8 أيلول (سبتمبر) الماضي، بمجرد القيام بعملية فرز الأصوات وتوزيع المقاعد، وذلك بحكم التغيير الذي طرأ على هذه القوانين”.

وأشار إلى أنه وطالما أن الأمر يتعلق بإشكال قانوني، فإن الأصل كان معالجة هذا الإشكال القانوني في البرلمان قبل الدعوة إلى هذه الانتخابات.

وقال: “نحن حزب وطني جاد يوم كنا في الحكومة، وكذلك نحن اليوم في المعارضة من أجل خدمة الصالح العام”، على حد تعبيره.

وكان حزب العدالة والتنمية قد أصدر بيانا أعلن فيه رفضه للتعديلات التي أُدخلت على القوانين الانتخابية، وقال إنه “إضافة لكونها لا تمكن من فرز مجالس منتخبة تعبر عن الإرادة الشعبية، فإنها تعاني من ثغرات واختلالات قانونية وتقنية وفراغات تؤدي إلى مثل هذه الحالات غير المنطقية”.

وشدد على أن “معالجة هذه الثغرات والاختلالات يتطلب مراجعة القوانين الانتخابية، ولا يمكن أن يتم من خلال الدعوة إلى انتخابات جزئية بإجراء إداري بدون أي سند قانوني”.

وسبق أن رفض “العدالة والتنمية” قرار المحكمة الدستورية بعدم وجود مخالفة للدستور في مشروع القانون التنظيمي لمجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان)، المعروف باسم “القاسم الانتخابي”.

يذكر أن بنكيران كان قد وجه انتقادا إلى الأمين العام لحزب “التجمع الوطني للأحرار”، عزيز أخنوش، قبل الانتخابات الأخيرة قال فيه: “بين عشية وضحاها أصبح مطروحا علينا التصويت عليه باعتباره رئيس الحكومة المحتوم، بعدما قاطع المغاربة شركاته”.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مغاربة ينزلون في 27مدينة للتضامن مع فلسطين

للمزيد من التفاصيل...

مستشار يطلب تحكيم أخنوش في ملف تسقيف سن مباريات التدريس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

نظرية المؤامرة تؤجج الاحتجاجات في هولندا

للمزيد من التفاصيل...

محاولة هجوم بالسلاح الأبيض على شرطي قرب مبنى وزارة الداخلية التونسية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

  سعر صرف الدرهم يتحسن مقابل الأورو

للمزيد من التفاصيل...

“إسمنت المغرب “ترفع رقم معاملاتها إلى 6.9%

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ماذا يعرف العلماء عن المتحورة الجديدة اوميكرون؟

للمزيد من التفاصيل...

دبلوماسي إسرائيلي: نحضر لتوقيع اتفاقية توأمة بين أزمور وكريات يام الإسرائيلية

للمزيد من التفاصيل...

كوفيد19: إخضاع ثاني شخص من فريق الفتح للحجر الصحي

للمزيد من التفاصيل...

كوفيد 19..لا وفيات و84 إصابة جديدة 

للمزيد من التفاصيل...

مغاربة ينزلون في 27مدينة للتضامن مع فلسطين

للمزيد من التفاصيل...

الوداد يسافر يوم الثلاثاء إلى البحرين

للمزيد من التفاصيل...

مستشار يطلب تحكيم أخنوش في ملف تسقيف سن مباريات التدريس

للمزيد من التفاصيل...

عاجل: المغرب يعيد إغلاق مجاله الجوي لأسبوعين

للمزيد من التفاصيل...