تابعونا على:
شريط الأخبار
بهاوي وكارمانسليمان يلتقيان في “رأس السنة” السلطات ترخص للجيش بمواجهة نهضة بركان توقيف متهمين بمحاولة سرقة وكالة لتحويل الأموال تقرير..قطاع التعليم يستقطب الهاربين من البطالة كوفيد 19.. ثلاث وفيات و171 إصابة جديدة السيدا…وزارة الصحة تطلق حملة تحسيسة بالوسط الجامعي إيقاف 5أشخاص من “الإلترات” بتهم خطيرة بورصة الدار البيضاء .. تداولات على نحو إيجابي تداريب خاصة لإعداد الموساوي لمواجهة الأردن مراكش..سقوط ستيني من شرفة فندق في ظروف غامضة وزارة التعليم تتوصل بالآلاف الترشيحات.. وبنموسى: الرسالة وصلت “رونو المغرب” تعيد تأهيل مدرسة في جهة طنجة بعد ابنته..وفاة زوجة مسؤول بارز في انفجار قنينة غاز البقالي يدخل القفص الذهبي تعليق الرحلات يبعد خاليلوزديتش عن كأس العرب الحزن يخيم على عائلة بنصالح المغرب يشرع غي تسويق الغاز عبر أنبوب المغرب العربي-أوروبا تحسن رقم معاملات OCPبنسبة 38% منظمة الصحة:منع السفر لن يوقف انتشار أوميكرون تقرير رسمي.. جل المسؤولين المغاربة لا يصرحون بممتلكاتهم

مجتمع

توقيع اتفاقية لترشيد استعمال المياه في برشيد

20 نوفمبر 2021 - 16:21

 

يتوقع أن تبرم وكالة الحوض المائي لابي رقراق والشاوية وجمعية مستعملي المياه ، بعد غد الاثنين ، عقد امتياز للتدبير التشاركي والمستدام لتدبير الفرشة المائية لبرشيد.

وحسب بلاغ للوكالة المذكورة، فإن هذه أول مرة سيتم فيها التوقيع على مثل هذا العقد والذي سيتم بشراكة مع منظمة الأغدية والزراعة (فاو).

ويرتكز مشروع العقد الذي أطلقته وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، على تحدبد الحد الأقصى السنوي الذي يمكن استغلاله من طرف مستعملي المياه ، كما جاء في البلاغ، مشيرا إلى أنه بالنسبة لفرشة برشيد، تم تحديده في 5 آلاف متر مكعب للهكتار الواحد في السنة التي تبتدئ مع كل شهر شتنبر، على أن يتم مراجعة هذه الحصة السنوية حسب نسبة التساقطات المطرية المسجلة وتطور مستوى الفرشة المائية.

كما سيتم من خلال هذا العقد وضع عدادات بجميع الآبار. وتتكلف لجنة مكونة من جمعيات مستعملي المياه بتتبع نسبة المياه المستخرجة وتزويد الوكالة بهذه المعلومات بصفة دورية كل ثلاثة اشهر. وينص العقد أيضا على عقوبات زجرية في حالة عدم احترام الحصص المحددة.

وتعتبر الوكالة هذه المقاربة التشاركية لتدبير الفرشة المائية لبرشيد “فريدة من نوعها على الصعيد الوطني”، حيث تم رفع مستوى وعي المستعملين المحليين بمشكل الاستغلال المفرط لهذه الطبقة المائية وبضرورة تبني الحلول الاستعجالية التي اتت بها الوكالة في إطار هذا المشروع المدعم من طرف الفاو.

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

11 مستشارا فقط يجير الجزء الأول من مشروع قانون المالية

للمزيد من التفاصيل...

وزارة التعليم تتوصل بالآلاف الترشيحات.. وبنموسى: الرسالة وصلت

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

هذه قصة أول سيدة سوداء ترقد في مقبرة العظماء الفرنسية

للمزيد من التفاصيل...

السجن 3سنوات لزوجة بارون المخدرات “إل تشابو”

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بورصة الدار البيضاء .. تداولات على نحو إيجابي

للمزيد من التفاصيل...

تحسن رقم معاملات OCPبنسبة 38%

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بهاوي وكارمانسليمان يلتقيان في “رأس السنة”

للمزيد من التفاصيل...

السلطات ترخص للجيش بمواجهة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

أحداد وبنحليب يغيبان عن تداريب الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

تقرير..قطاع التعليم يستقطب الهاربين من البطالة

للمزيد من التفاصيل...

تداريب انفرادية للوردي بمعسكر الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

تداريب خاصة لإعداد الموساوي لمواجهة الأردن

للمزيد من التفاصيل...

مراكش..سقوط ستيني من شرفة فندق في ظروف غامضة

للمزيد من التفاصيل...

بنموسى: المتفوقون في البكالوريا سيمكنهم الولوج إلى مهن التدريس

للمزيد من التفاصيل...