تابعونا على:
شريط الأخبار
“العربية للطيران” تطلق عرض الحجز المبكر لجدول رحلاتها الشتوي أمن مراكش يفكك عصابة إجرامية مختصة في سرقة الدراجات النارية إعفاء لاعبي الجيش ونهضة بركان من معسكر المنتخب زيادة درهم تضع سائق سيارة أجرة في مواجهة عامل الصويرة المنتخب الجزائري لكرة اليد ينسحب من مواجهة المنتخب المغربي بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني آيت الطالب: عقدنا 58 اجتماع مع النقابات والحوار الاجتماعي لن يتوقف محامي الجامعة يتكلف بقضية نهضة بركان بالكاف مغربي على رأس بعثة منظمة الصحة العالمية بالسودان المنتخب بالمستوى الثاني لقرعة المونديال سيراليون تدعم مخطط الحكم الذاتي محامية تعلق على حكم إدانة الطوجني.. قاسي ومجانب للصواب رغم الإقصاء.. بناني يقدم مستوى مميز في تصفيات بطولة “ماسترز” مدريد وزارة الصحة تكشف عن خطتها لمكافحة الأمراض غير السارية اعتماد إعلان المؤتمر الوزاري الرابع لمبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية الاستثمار بالمغرب: السيد جازولي يستقطب الفاعلين الألمان المغرب- فرنسا: التوقيع على خارطة طريق للشراكة في مجالي الفلاحة والغابات الأنظار تسلط على رحيمي في إياب مباراة الهلال ضد العين وزارة الداخلية تعزل بودريقة العصبة تلزم الرجاء بأداء 320 مليون سنتيم لفخر

24 ساعة

ما العمل؟

بعد أن تبين الخيط الأبيض من الأسود، وأصبح أوميكرون حقيقة واقعية لا لبس فيها بالمغرب، استبد سؤال “ما العمل” بالبروفيسور عز الدين الإبراهيمي عضو اللجنة العلمية الخاصة بجائحة “كوفيد”، الذي أقر” بأننا سئمنا من حالة اللايقين هذه، و بالخوف من المجهول الذي لا ينتهي، والجواب “واش نطيحوا” السلاح ونستسلم…أبدا… يجب أن نعترف بأننا تقدمنا في مواجهة الأزمة بفضل انخراطنا جميعا و يجب أن لا نوقف مقاومتنا بسبب سئمنا وضجرنا”.

الإبراهيمي أفاد في تدوينة على صفحته الرسمية بالفايسبوك، أن ما نعرفه على “أوميكرون” ليس كثيرا، لكن ما نعرفه عنه سيء للغاية ولاسيما انتشاره الأسي ” الحائطي” كما تبين منحنيات كوبنهاجن ولندن وجنوب إفريقيا.

وبعد أن أكد أن ما يكتبه لا يعدو أن يكون وجهة نظر شخصية تحتمل الخطأ والصواب، يقترح خريطة طريق من خمسة نقط:

1- تسريع أخذ الجرعة المعززة الوحيدة الكفيلة بمواجهة هذه السلالة، فالبروتوكول التلقيحي المعتمد في العالم اليوم، يقول الإبراهيمي، هو جرعتين زائد جرعة معززة وهو الكفيل بإعطاء حماية ناجعة ضد أوميكرون مضيفا أنه” يجب أن نستسيغ ذلك ونقبله ونحينه في عقولنا كما فعلت ذلك كل الدول”.

2- تقترح كثير من الدول أخذ الجرعة المعززة بعد أربعة أشهر من الثانية مما يمكن من الرفع من نسبة التغطية بها بالمغرب، و التي لا تتجاوز 7 بالمائة من الساكنة اليوم، والتي لن تمكن من تجنيب المغرب أخطار هذه السلالة.

3- العمل عن بُعد كلما كانت هناك إمكانية، حيث استغرب إبراهيمي من الشركات المعلوماتية والتي ترغم مستخدميها على العمل الحضوري رغم إثبات “العن بعد”جدواه و بالأرقام.

4- رغم الضغط على العائلات فبالإمكان التفكير يقول الإبراهيمي، في تمديد العطلة البينية المدرسية بأسبوع آخر حتى يتم ربح بعض الوقت لتطوير رؤية واضحة للأمور والتقليل من تجمع ملايين التلاميذ والطلاب الذي حتما سيسرع بانتشار الفيروس.

5- في حالة أخذ أي قرار تشديدي يجب الأخذ بعين الاعتبار مبدأ تحفيز الملقحين، حيث يرى الإبراهيمي رغم إيمانه بحرية كل شخص في جسده، أنه لا يمكن أن نساوي بين أشخاص تطوعوا بذواتهم في نسيان للأنا وأشخاص لا يريدون أي مجازفة من أجل “نحن” و المصلحة العامة، مضيفا أنه يجب يكون للملقحين استثناءات في أي قرار تشديدي من باب “التمييز الايجابي من أجل التحفيز”…..

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني

للمزيد من التفاصيل...

سيراليون تدعم مخطط الحكم الذاتي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“العربية للطيران” تطلق عرض الحجز المبكر لجدول رحلاتها الشتوي

للمزيد من التفاصيل...

الاستثمار بالمغرب: السيد جازولي يستقطب الفاعلين الألمان

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أمن مراكش يفكك عصابة إجرامية مختصة في سرقة الدراجات النارية

للمزيد من التفاصيل...

إعفاء لاعبي الجيش ونهضة بركان من معسكر المنتخب

للمزيد من التفاصيل...

بنمومنة: مجازر لحوم الدواجن ضرورة ملحة لكن لا ينبغي أن تكون على حساب “الرياشات”

للمزيد من التفاصيل...

زيادة درهم تضع سائق سيارة أجرة في مواجهة عامل الصويرة

للمزيد من التفاصيل...

“‘أبل” في مفاوضات مع الفيفا للحصول على حقوق البث لمونديال الأندية

للمزيد من التفاصيل...

المنتخب الجزائري لكرة اليد ينسحب من مواجهة المنتخب المغربي

للمزيد من التفاصيل...

بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني

للمزيد من التفاصيل...

آيت الطالب: عقدنا 58 اجتماع مع النقابات والحوار الاجتماعي لن يتوقف

للمزيد من التفاصيل...