تابعونا على:
شريط الأخبار
العيون.. حملة تحسيسية لتشجيع الساكنة على تلقي اللقاح بني ملال :فتح بحث قضائي حول تسريب امتحانات مباراة الصحة الكاف تنعش خزينة الرجاء بمبلغ مهم الحالة الوبائية بالمغرب: تسجيل 5428 حالة جديدة و13 وفاة ابتدائية طنجة تنظر غدا الاثنين في قضية التلاعب بالتلقيح أولمبيك آسفي يرفض عرض الرجاء بسبب نصيب الجيش التساهل مع بارون مخدرات يتسبب في تنقيل مدير سجن تيفلت برقوق يغادر الحجر الصحي بعد شفائه من كورونا حموني يسأل وزير الخارجية: ما الذي تفعلونه من أجل العالقين؟ استهلاك سيارات الدولة لـ54 مليار سنتيم من المحروقات يثير استياء برلماني مغربي تقرير..مستوى معيشة الأسر المغربية يتراجع الأمن يمنع تسلل 1000 شخص إلى سبتة ومليلية المحتلتين “كورونا” يتسبب في إغلاق ثانوية بالخميسات مراكش: “الأحرار” يصادقون على لائحة المنتدبين للمؤتمر الوطني7 أزيلال: أزيد من 60 ألف شخص تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد ل(كوفيد-19) جواز السفر المغربي يحتل المرتبة 79 عالميا كورونا تصيب عبد الإله بنكيران الأغلبية تستمر في التكتل على نفسها بالبرلمان كأس أمم افريقيا… غينيا بيساو يخسر أمام الفراعنة السلطات تعتقل قاتل سائحة فرنسية بتزنيت

24 ساعة

ما العمل؟

بعد أن تبين الخيط الأبيض من الأسود، وأصبح أوميكرون حقيقة واقعية لا لبس فيها بالمغرب، استبد سؤال “ما العمل” بالبروفيسور عز الدين الإبراهيمي عضو اللجنة العلمية الخاصة بجائحة “كوفيد”، الذي أقر” بأننا سئمنا من حالة اللايقين هذه، و بالخوف من المجهول الذي لا ينتهي، والجواب “واش نطيحوا” السلاح ونستسلم…أبدا… يجب أن نعترف بأننا تقدمنا في مواجهة الأزمة بفضل انخراطنا جميعا و يجب أن لا نوقف مقاومتنا بسبب سئمنا وضجرنا”.

الإبراهيمي أفاد في تدوينة على صفحته الرسمية بالفايسبوك، أن ما نعرفه على “أوميكرون” ليس كثيرا، لكن ما نعرفه عنه سيء للغاية ولاسيما انتشاره الأسي ” الحائطي” كما تبين منحنيات كوبنهاجن ولندن وجنوب إفريقيا.

وبعد أن أكد أن ما يكتبه لا يعدو أن يكون وجهة نظر شخصية تحتمل الخطأ والصواب، يقترح خريطة طريق من خمسة نقط:

1- تسريع أخذ الجرعة المعززة الوحيدة الكفيلة بمواجهة هذه السلالة، فالبروتوكول التلقيحي المعتمد في العالم اليوم، يقول الإبراهيمي، هو جرعتين زائد جرعة معززة وهو الكفيل بإعطاء حماية ناجعة ضد أوميكرون مضيفا أنه” يجب أن نستسيغ ذلك ونقبله ونحينه في عقولنا كما فعلت ذلك كل الدول”.

2- تقترح كثير من الدول أخذ الجرعة المعززة بعد أربعة أشهر من الثانية مما يمكن من الرفع من نسبة التغطية بها بالمغرب، و التي لا تتجاوز 7 بالمائة من الساكنة اليوم، والتي لن تمكن من تجنيب المغرب أخطار هذه السلالة.

3- العمل عن بُعد كلما كانت هناك إمكانية، حيث استغرب إبراهيمي من الشركات المعلوماتية والتي ترغم مستخدميها على العمل الحضوري رغم إثبات “العن بعد”جدواه و بالأرقام.

4- رغم الضغط على العائلات فبالإمكان التفكير يقول الإبراهيمي، في تمديد العطلة البينية المدرسية بأسبوع آخر حتى يتم ربح بعض الوقت لتطوير رؤية واضحة للأمور والتقليل من تجمع ملايين التلاميذ والطلاب الذي حتما سيسرع بانتشار الفيروس.

5- في حالة أخذ أي قرار تشديدي يجب الأخذ بعين الاعتبار مبدأ تحفيز الملقحين، حيث يرى الإبراهيمي رغم إيمانه بحرية كل شخص في جسده، أنه لا يمكن أن نساوي بين أشخاص تطوعوا بذواتهم في نسيان للأنا وأشخاص لا يريدون أي مجازفة من أجل “نحن” و المصلحة العامة، مضيفا أنه يجب يكون للملقحين استثناءات في أي قرار تشديدي من باب “التمييز الايجابي من أجل التحفيز”…..

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حموني يسأل وزير الخارجية: ما الذي تفعلونه من أجل العالقين؟

للمزيد من التفاصيل...

استهلاك سيارات الدولة لـ54 مليار سنتيم من المحروقات يثير استياء برلماني مغربي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الحكم باعدام تسعة جهاديين أدينوا بقتل جندي تونسي

للمزيد من التفاصيل...

“كيو” تطلق اسم “ليوناردو ديكابريو” على شجرة استوائية معرّضة للانقراض

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

خبير اقتصادي: اتحاد المغرب العربي سيحقق الاندماج الاقتصادي

للمزيد من التفاصيل...

سعر صرف الدرهم ينخفض أمام الدولار في شهر دجنبر

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ابتدائية طنجة تنظر غدا الاثنين في قضية التلاعب بالتلقيح

للمزيد من التفاصيل...

أولمبيك آسفي يرفض عرض الرجاء بسبب نصيب الجيش

للمزيد من التفاصيل...

التساهل مع بارون مخدرات يتسبب في تنقيل مدير سجن تيفلت

للمزيد من التفاصيل...

استهلاك سيارات الدولة لـ54 مليار سنتيم من المحروقات يثير استياء برلماني مغربي

للمزيد من التفاصيل...

الناهيري يصل يوم الخميس إلى المغرب عبر تونس

للمزيد من التفاصيل...

الأمن يمنع تسلل 1000 شخص إلى سبتة ومليلية المحتلتين

للمزيد من التفاصيل...

“كورونا” يتسبب في إغلاق ثانوية بالخميسات

للمزيد من التفاصيل...

كورونا تصيب عبد الإله بنكيران

للمزيد من التفاصيل...