تابعونا على:
شريط الأخبار
الداودية تبدع في جديدها الفني “ كالو ليا ” خاليلوزديتش يمهل زياش 5 أيام لتحديد موقفه استعراض احتفالي لغلالو بعد تتويج الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية اجتماع بين الكاف والجامعة بسبب الوداد والأهلي تسجيل اكثر من 40 إصابة بجدري القردة بالبرتغال واسبانيا ملتح يقتل زوجته خنقا الحكومة تستعد للموسم السياحي باتخاذ رزمة من الإجراءات توقيف طالبات جامعيات بتهمتي السرقة وممارسة الدعارة منيب تكشف حقيقة السماح لها بولوج البرلمان دون جواز تلقيح شاطئ أسفي يبتلع شابين منتدى “الفوبريل”يمنح جلالة الملك “جائزة إسكيبولاس للسلام” ما هي رخصة الأبوة التي صادقت عليها الحكومة؟ بايتاس يشرح الكاف تحدد عدد تذاكر جمهور الأهلي الناطق الرسمي باسم الحكومة يكشف مستجدات عملية دعم الفلاحين “طاجين الدود”.. تأجيل محاكمة صاحب المطعم الحبس لقاتلي حيوان من فصيلة نادرة توقيف متهمين بسرقة أسلاك كهربائية بقصبة تادلة تغيير موعد سفر الأسود إلى أمريكا جماعة سيدي رحال الشاطئ تصادق على مشاريع اتفاق تخدم المدينة القوة العمومية لإحضار رئيس جماعة لجلسة محاكمته

24 ساعة

غبار أسود يكسو سماء القنيطرة..والساكنة تستنجد

21 يناير 2022 - 15:06

أثارت عودة الغبار الأسود إلى سماء مدينة القنيطرة استياء السكان الذين أصبحوا يعيشون حياة سامة كما وصفوها، نتيجة الهواء الملوث والانبعاثات الصناعية التي تكسو سماء المدينة وتهدد صحة مواطنيها، حيث ارتفعت أصوات الفاعلين والمهتمين بمجال البيئة المنددين بهذا الوضع الذي يدعو للقلق والمطالبين بوضع حد لهذا التلوث.

كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ “القنيطرة تختنق”، تنديدا بتلوث الهواء والانبعاثات الغازية السامة وكذا الغبار الأسود، ودعوة منهم السلطات للتدخل العاجل لوقف هذه المهزلة البيئية، التي تعد جريمة في حق البيئة والإنسان على حد سواء، منبهين إلى ضرورة إيجاد حلول عاجلة وجذرية لانبعاثات المصانع التي أصبح مالكوها ورؤوس الأموال يجدون المدينة وجهة مفضلة لهم بحكم موقعها الاستراتيجي المناسب لمشاريعهم.

وصرحت السيدة عائشة لموقع “الأنباء تيفي” وهي سيدة أربعينية تقطن بالمدينة لأزيد من 30 سنة: “لقد أثرت هذه المشاكل البيئية كثيرا على صحتي خصوصا انني اعاني من صعوبة في التنفس ، والمشكل الآخر هو الغبار الأسود الذي يلوث ارضية المنزل فورا بعد تنظيفها ويلوث الغسيل المنشور في الأسطح، أصبحنا لا نستطيع تجفيف الملابس البيضاء على أسطح المنازل لأنها تتسخ بغبار أسود شبيه بالفحم فور نشرها، اننا نعاني كثيرا، لابد من إيجاد حل بشكل مستعجل”.

وفي خضم هذا الجدل القائم تطرق فريق حزب “التقدم والاشتراكية ” لهذه الكارثة البيئية والصحية التي تعرفها المدينة، حيث طرحت البرلمانية عن الحزب ليلى التهامي، سؤالا على وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة حول الإجراءات المتخذة من طرف وزارتها لمحاصرة كارثة الغبار الأسود الناجم عن الوحدات الصناعية بمدينة القنيطرة.

وأوضح بلاغ للوزارة أن تعبئة الوحدة المتنقلة لرصد جودة الهواء يتم في أفق إعداد تقرير تقني سيتم تقديمه الى اللجنة الاقليمية، لتمكينها من اتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة وفقا للقوانين الجاري بها العمل.

وخلص البلاغ إلى أنه تمت مطالبة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، باتخاذ كافة الإجراءات للحد من حجم الانبعاثات الناتجة عن هذه المحطة، في انتظار ايقافها نهائيا تفعيلا للاستراتيجية الوطنية للانتقال الطاقي.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحكومة تستعد للموسم السياحي باتخاذ رزمة من الإجراءات

للمزيد من التفاصيل...

منيب تكشف حقيقة السماح لها بولوج البرلمان دون جواز تلقيح

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

تسجيل اكثر من 40 إصابة بجدري القردة بالبرتغال واسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة الفرنسية تسعى لمنع ارتداء البوركيني في المسابح

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

رياض مزور يزور مشاريع صناعية بفاس وصفرو

للمزيد من التفاصيل...

أورنج المغرب تطلق نسخة ربيع – صيف 2022 من برنامج “ILoveYou#”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الداودية تبدع في جديدها الفني “ كالو ليا ”

للمزيد من التفاصيل...

خاليلوزديتش يمهل زياش 5 أيام لتحديد موقفه

للمزيد من التفاصيل...

استعراض احتفالي لغلالو بعد تتويج الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية

للمزيد من التفاصيل...

اجتماع بين الكاف والجامعة بسبب الوداد والأهلي

للمزيد من التفاصيل...

تسجيل اكثر من 40 إصابة بجدري القردة بالبرتغال واسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

ملتح يقتل زوجته خنقا

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تستعد للموسم السياحي باتخاذ رزمة من الإجراءات

للمزيد من التفاصيل...

توقيف طالبات جامعيات بتهمتي السرقة وممارسة الدعارة

للمزيد من التفاصيل...