تابعونا على:
شريط الأخبار
الداودية تبدع في جديدها الفني “ كالو ليا ” خاليلوزديتش يمهل زياش 5 أيام لتحديد موقفه استعراض احتفالي لغلالو بعد تتويج الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية اجتماع بين الكاف والجامعة بسبب الوداد والأهلي تسجيل اكثر من 40 إصابة بجدري القردة بالبرتغال واسبانيا ملتح يقتل زوجته خنقا الحكومة تستعد للموسم السياحي باتخاذ رزمة من الإجراءات توقيف طالبات جامعيات بتهمتي السرقة وممارسة الدعارة منيب تكشف حقيقة السماح لها بولوج البرلمان دون جواز تلقيح شاطئ أسفي يبتلع شابين منتدى “الفوبريل”يمنح جلالة الملك “جائزة إسكيبولاس للسلام” ما هي رخصة الأبوة التي صادقت عليها الحكومة؟ بايتاس يشرح الكاف تحدد عدد تذاكر جمهور الأهلي الناطق الرسمي باسم الحكومة يكشف مستجدات عملية دعم الفلاحين “طاجين الدود”.. تأجيل محاكمة صاحب المطعم الحبس لقاتلي حيوان من فصيلة نادرة توقيف متهمين بسرقة أسلاك كهربائية بقصبة تادلة تغيير موعد سفر الأسود إلى أمريكا جماعة سيدي رحال الشاطئ تصادق على مشاريع اتفاق تخدم المدينة القوة العمومية لإحضار رئيس جماعة لجلسة محاكمته

24 ساعة

حمضي: المتحور الجديد لأوميكرون شديد العدوى ويثير القلق

23 يناير 2022 - 12:15

أكد الطبيب والخبير في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، اليوم السبت، أن الصنف (BA.2) لمتحور أوميكرون يستدعي، حسب المعارف والمعطيات المتاحة، اليقظة أكثر من القلق .

وأشار حمضي في مقال له إلى أنه طالما أن الجائحة مستمرة، فإن الوسيلة الوحيدة لتجنب المفاجآت غير السارة تظل هي التلقيح واحترام التدابير الحاجزية. مبرزا أن الصنف الفرعي BA.2 لأوميكرون ليس متحورا جديدا في حد ذاته ، ولكنه” صنف فرعي من نفس سلالة أوميكرون.

وحسب الخبير، فإن العلماء يشتبهون في كون هذا الصنف الفرعي أكثر قابلية للانتقال من أوميكرون الأصلي، والذي هو نفسه شديد العدوى بالفعل ومسؤول عن هذه الموجات الكبيرة التي تضرب العديد من البلدان.

وذكر بأنه تم اكتشاف هذا الصنف الفرعي لأول مرة في الصين في 31 دجنبر لدى رجل عائد من الهند ، وهو موجود بالفعل اليوم في أكثر من 40 دولة بما في ذلك إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية وكندا والدنمارك وأستراليا وجنوب إفريقيا وبريطانيا وفرنسا ، مضيفا أن هذا الانتشار العالمي هو أول مؤشر على قابليته العالية للانتقال.

وفي ما يتعلق بانتشار هذا الصنف الفرعي، أشار حمضي إلى أنه في الدنمارك ، ضاعف معدله بأكثر من الضعف في أقل من ثلاثة أسابيع، حيث انتقل من 20 في المائة إلى 45 في المائة من المتحورات المشخصة.

وأشار إلى أنه “في الوقت الذي كان يجب أن تشهد فيه الدنمارك تباطؤا لموجة أوميكرون ، استؤنفت فجأة ، وبالتأكيد تحت تأثير الصنف الفرعي BA.2” ، معتبرا أن العلماء يعتقدون أيضا أن استمرار الموجة في فرنسا بما يتجاوز التوقعات ربما يكون مرتبطا بهذا الصنف.

وقال إن الملاحظات المبكرة لتطور الوضع الوبائي في الهند، التي يشتبه ظهور BA.2 بها، وفي الدنمارك، حيث أصبح الصنف الأكثر انتشارا، تشير إلى أن خطورته ستكون مماثلة لخطورة أوميكرون. وأضاف أنه رغم أن لا شيء مؤكد حتى الآن، فإن مقاومة اللقاحات والمناعة المكتسبة من عدوى سابقة، لن تختلف عن تلك المسجلة في حالة أوميكرون.

وأشار حمضي إلى أنه إذا تأكدت المعطيات التي تقول بأن هذا الصنف الفرعي أسرع في العدوى من أوميكرون، فإنه سينتشر على مستوى العالم في غضون بضعة أسابيع.

وخلص إلى أن ظهور هذا الصنف الفرعي يذكر بحقيقة أن الوباء ما يزال قائما، ولا يمكن القول إنه أصبح جزءا من الماضي إلاعندما يتوقف عن الانتشار بطريقة وبائية بفضل اليقظة واحترام التدابير الحاجزية الفردية والجماعية والتلقيح على نطاق واسع.

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحكومة تستعد للموسم السياحي باتخاذ رزمة من الإجراءات

للمزيد من التفاصيل...

منيب تكشف حقيقة السماح لها بولوج البرلمان دون جواز تلقيح

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

تسجيل اكثر من 40 إصابة بجدري القردة بالبرتغال واسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة الفرنسية تسعى لمنع ارتداء البوركيني في المسابح

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

رياض مزور يزور مشاريع صناعية بفاس وصفرو

للمزيد من التفاصيل...

أورنج المغرب تطلق نسخة ربيع – صيف 2022 من برنامج “ILoveYou#”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الداودية تبدع في جديدها الفني “ كالو ليا ”

للمزيد من التفاصيل...

خاليلوزديتش يمهل زياش 5 أيام لتحديد موقفه

للمزيد من التفاصيل...

استعراض احتفالي لغلالو بعد تتويج الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية

للمزيد من التفاصيل...

اجتماع بين الكاف والجامعة بسبب الوداد والأهلي

للمزيد من التفاصيل...

تسجيل اكثر من 40 إصابة بجدري القردة بالبرتغال واسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

ملتح يقتل زوجته خنقا

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تستعد للموسم السياحي باتخاذ رزمة من الإجراءات

للمزيد من التفاصيل...

توقيف طالبات جامعيات بتهمتي السرقة وممارسة الدعارة

للمزيد من التفاصيل...