كشف تقرير رسمي أنجزته وزارة التربية الوطنية أن الأقسام المكتظة (41 تلميذ وأكثر بالقسم) ارتفعت بالسلك الابتدائي والسلك الثانوي التأهيلي، حيث انتقلت من 4.7% إلى 6.2% في السلك الابتدائي، ومن 8.2% إلى 12.2% بالسلك الثانوي التأهيلي ما بين سنتي 2020-2019 و2021-2020. وفيما يخص السلك الثانوي الإعدادي فقد انخفض هذا المؤشر من 13.2% إلى 10.8%.
ووفق التقرير يعزى هذا الارتفاع الذي سجل في هذا المؤشر بالنسبة للسلك الثانوي التأهيلي إلى إلغاء الامتحانات الإشهادية، حيث أدى هذا الإجراء إلى ارتفاع منسوب النجاح في المستوى الثالثة إعدادي، الذي انتقلت نسبة النجاح فيه من 64.1% خلال الموسم الدراسي 2020-2019 إلى 88.6% خلال 2021-2020 بارتفاع وصل إلى 24.5 نقطة مائوية.
وفي ما يتعلق بنسب استكمال الدراسة بتكرار، فقد انتقل هذا المؤشر بالتعليم الابتدائي من 91.4% سنة 2019-2020 إلى 90.4% سنة 2021-2020 وبالتعليم الثانوي الإعدادي من 61.4% برسم الموسم الدراسي 2020-2019 إلى 62.6% سنة 2021-2020، وبالتعليم الثانوي التأهيلي انتقل مؤشر نسب استكمال الدراسة من 39% في الموسم الدراسي 2020-2019 إلى 47.8% سنة 2021-2020.
وعلى مستوى النجاح بالباكالوريا، فقد عرف عدد الناجحين ارتفاعا منتقلا من 292.745 في يونيو 2020 إلى 335.098 في يونيو 2021، بزيادة تقدر ب 1.5 نقطة مئوية، منتقلة من 73.7% إلى 75.2%.
أما بخصوص الانقطاع الدراسي في التعليم العمومي، فقد عرف ارتفاعا طفيفا، حيث انتقل عدد المنقطعين من 304.545 (5.0%)، سنة 2020-2019 إلى 331.558 (5.3%) سنة 2021-2020. وارتفع عدد المنقطعين بالتعليم العمومي أساسا بالسلك الابتدائي، حيث انتقل من 2.1% سنة 2020-2019 إلى 2.9% سنة 2021-2020 أي بزيادة وصلت إلى 0.8 نقطة مئوية، نفس المؤشر بقي مستقرا بالسلك الثانوي التأهيلي خلال نفس الموسمين الدراسيين في حدود 7.4%، غير أنه في السلك الثانوي الإعدادي عرف هذا المؤشر انخفاضا من 10.4%سنة 2020-2019 إلى 9.7% برسم موسم 2021-2020، بنسبة 0.6 نقطة مئوية.