تابعونا على:
شريط الأخبار
الرجاء ينتظر قرار زينباور للتعاقد مع الهدهودي “البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة” الجيش يشكو الرجاء للجنة الأخلاقيات أخنوش: الأغلبية ستناقش كيفية تدبير المرحلة المقبلة بعد مؤتمر الاستقلال الزيادة في أسعار البوطا.. أخنوش يخرج عن صمته نقابة للصحة تقرر تصعيد احتجاجاتها ببني ملال نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب الحكومة تعين إيمان بلمعطي مديرة عامة ل”ANAPEC” الدرك يحبط محاولة تهريب الأطنان من المواد الغذائية المدعمة بمشاركة بوخيام .. الدار البيضاء تحتضن النسخة الثالثة لرياضة ركوب الأمواج البحرية الملكية تقدم المساعدة ل85 مهاجرا سريا بالداخلة إجراء جديد من الكاف قبل مباراة بركان واتحاد العاصمة بايتاس ينفي استحواذ جهات معينة على الحصة الأسد من الأغنام المستوردة الاصابة تحرم الجيش الملكي من لاعب مهم الحبس لشابتين قامتا بالنصب على العديد من المواطنين اخنوش يجري مباحثات مع وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي لقجع يقدم مشروع مرسوم يُمكِّن “CESE” من إبرام عقود أو اتفاقيات مدرب يشكو إتحاد طنجة للجنة النزاعات بالفيفا الملتقى الدولي للفلاحة: 7 تعاونيات ومجموعات فلاحية تظفر بجوائز التميز الحكومة تحدث معاشات لأقل من 3240 يوما من التأمين في”CNSS”

24 ساعة

Tourisme-copier

بعد إطلاق حملة "المغرب أرض الأنوار".. هل ينتعش القطاع السياحي بالمملكة؟

08 مايو 2022 - 17:00

يراهن المغرب على تحقيق قفزة نوعية في القطاع السياحي والذي يعتبر ثاني أكبر مصدر للعملة الأجنبية بالمملكة، وذلك بعد الركود الذي عانى منه القطاع بفعل تداعيات جائحة كورونا، والظروف الاقتصادية العالمية المضطربة.
وأعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة، قبل أيام، عن حملة دولية غير مسبوقة للترويج للمنتج السياحي المغربي، تحت شعار “المغرب أرض الأنوار”.
وتهدف هذه الحملة إلى الارتقاء بالمغرب ضمن مصاف الوجهات السياحية العالمية الأكثر جاذبية، والوصول إلى تعزيز صورته، ولاسيما لدى الأجيال الجديدة من المسافرين.

وتم إطلاق هذه الحملة في 19 سوقاً، ضمنها خمسة أسواق استراتيجية للمملكة، هي فرنسا وإسبانيا وألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، وبلدان الشرق الأوسط ومنها إسرائيل، وكذا البلدان الأفريقية.
ووفق المكتب، فإن هذه الحملة موجهة للسياح الدوليين المتراوحة أعمارهم ما بين 25 و59 سنة، وخاصة أولئك الذين لديهم اهتمامات بالفنون، والتجارب الثقافية، والطبيعة والتراث القروي، والشواطئ والأنشطة الترفيهية.
ولهذه الغاية، تنكب هذه الحملة على التعريف بالثروات الطبيعية التي تزخر بها المملكة والتأكيد على عنصر الإشراق بالتركيز أكثر على عنصر الأضواء التي تجذب المسافرين فور وصولهم للمغرب.
ويرى مراقبون أن هذه الحملة تسعى للترويج للوجهة المغربية على الصعيد العالمي، وإعادة التعريف بها خصوصاً في الأسواق الرئيسة التي تعوّل عليها البلاد.
ويشكل القطاع السياحي مصدراً مهما لتعزيز الخزينة العامة للمملكة المغربية بالعملة الصعبة، وتوفير مناصب الشغل والترويج لوجهة المغرب.

*تطلعات

ويعوّل عدد كبير من المهنيين والعاملين في مجال السياحة على هذه الحملة للتخفيف من وطأة الركود الذي يشهده القطاع منذ قرابة عامين.
وبالنسبة للشاب حميد، وهو مرشد سياحي بمدينة مكناس، فإن هذه الحملة ستكون إضافة نوعية للقطاع السياحي بالمملكة، معتبراً أن مثل هذه المبادرات ستنعش القطاع وبالتالي إنقاذ فئة عريضة من المهنيين من الإفلاس.
وأكد حميد في حديث مع ” الأنباء تيفي”، أن تداعيات جائحة كورونا والتي جمّدت تدفق السياح الأجانب إلى البلاد أرخت بضلالها على القطاع السياحي خلال المواسم السابقة، مبيناً أن هذه الخطة الجديدة ستعيد ترويج وجهة المغرب في الأسواق الكلاسيكية وكذا بأسواق جديدة بالشرق الأوسط وأفريقيا.
وساهم تضرر القطاع السياحي في المغرب، الذي يعتبر ثاني أكبر مصدر للعملة الأجنبية، في تقلص مداخيل الدولة، حيث يوفر القطاع السياحي بالمملكة 750 ألف فرصة عمل، ويشكل 7% من الناتج المحلي الإجمالي.

وكانت وزيرة السياحة فاطمة الزهراء عمور، كشفت في وقت سابق أن المملكة تكبدت خسائر قدرت بنحو 90 مليار درهم (9.55 مليارات دولار) من مداخيل السياحة الخارجية بالعملة الصعبة خلال العامين السابقين.

وأكدت الوزيرة أن عدد السياح الوافدين تراجع بنسبة 79% سنة 2020، و71% سنة 2021، مقارنة مع سنة 2019.

بدوره، توقع بنك المغرب المركزي في مارس الماضي، أن تبقى إيرادات السياحة دون المستوى الذي كانت عليه قبل الأزمة الصحية، غير أنها ستسجل انتعاشاً طفيفاً.
وكان المغرب قد أعلن في فبراير الماضي عن خطة بقيمة 220 مليون دولار من أجل دعم القطاع السياحي

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

“البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة”

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: الأغلبية ستناقش كيفية تدبير المرحلة المقبلة بعد مؤتمر الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الرجاء ينتظر قرار زينباور للتعاقد مع الهدهودي

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة”

للمزيد من التفاصيل...

الجيش يشكو الرجاء للجنة الأخلاقيات

للمزيد من التفاصيل...

ملتقى الفلاحة: توقيع اتفاقية لتجميع البنيات التحتية التحليلية للمؤسسات وخبراتها

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: الأغلبية ستناقش كيفية تدبير المرحلة المقبلة بعد مؤتمر الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

الزيادة في أسعار البوطا.. أخنوش يخرج عن صمته

للمزيد من التفاصيل...

نقابة للصحة تقرر تصعيد احتجاجاتها ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

حموني يدعو لتفعيل برنامج مساعدة متضرري الزلزال في إقليم أزيلال

للمزيد من التفاصيل...