تابعونا على:
شريط الأخبار
الحجيرة يطالب بركة بإنجاز سد على واد إفران قصبة تادلة.. حزب يندد بتعطل سير المرافق العامة للجماعة إعفاء مديرة المركز الاستشفائي الجهوي لبني ملال من مهامها 3 موظفين للشرطة يفوزون بمسابقة في تجويد القرآن الكريم تحديد اختصاصات وتنظيم قطاع التواصل على طاولة المجلس الحكومي المنصوري: رقم معاملات “العمران” ارتفع بـنسبة 27٪؜ سنة 2024 باها: نطمح إلى إبقاء كأس أمم إفريقيا بالمغرب بوريطة يجري مباحثات مع ستافان دي ميستورا المحكمة تتخذ قرارا جديدا في ملف الرئيس السابق للرجاء محكمة مراكش توزع 16 سنة سجنا على “الزائر” ومن معه وزارة الصحة تخلد اليوم العالمي لمحاربة داء السل تزامنا مع محاكمة 14 أستاذ.. أساتذة التعاقد يدعون لحمل الشارات الحمراء وزارة الصحة السعودية تحث الاشتراطات الصحية الخاصة بموسم الحج من يكون عبد القادر عمارة الرئيس الجديد للمجلس الاقتصادي.. إدخال ملف اليوتوبرز “هيام ستار” إلى المداولة من يكون الرئيس الجديد للهيئة الوطنية للنزاهة.. ضم 4 ملفات في محاكمة عائلة “جيراندو” حسن طارق الوسيط الجديد للمملكة تداريب انفرادية للمترجي وموباريك بالوداد مندوبية السجون تكشف حقيقة تعرض سجين للإهمال وبتر يده..

24 ساعة

النيابة العامة

ارتفاع شكايات تظلم المواطنين بـ19٪ سنة 2021

13 مايو 2022 - 15:24

سجل المجلس الوطني حقوق الإنسان خلال سنة 2021، ارتفاعا ملحوظا في عدد الشكايات التي توصل بها بالمقارنة مع سنة 2020، إذ بلغت نسبتها 19%، حيث توصل بـ 3018 شكاية وتظلم، مقابل 2536 سنة 2020.

وتزايدَ لجوء المواطنات والمواطنين للتشكي لدى اللجان الجهوية لحقوق الإنسان، حيث اعتبر المجلس أن هذا التطور مؤشر على تزايد الوعي بالدور الحمائي للجان الجهوية، في إطار تعزيز سياسة القرب التي انتهجها في إطار استراتيجية عمله.

ولم يسجل المجلس تفاوتات كبيرة حسب مجموعات الحقوق الأساسية، حيث بلغت نسبة الشكايات التي تهم الحقوق المدنية والسياسية 55.64%، في حين بلغت نسبة الشكايات المتعلقة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية 44.36 %.

وبخصوص مواضيع الشكايات، شهدت سنة 2021، هيمنة الشكايات المتعلقة بأماكن الحرمان من الحرية وبسير العدالة، بنسبة 32.5% و19.72%، على التوالي، بينما شكلت ادعاءات المساس بالسلامة الجسدية نسبة 2.68%، والشطط في استعمال السلطة نسبة 2.82%، والمس بالحق في الصحة والحماية الاجتماعية نسبة 2.62%. في حين مثلت باقي مواضيع الشكايات نسبة 39.66%.

ويسجل المجلس بإيجابية التحسن الواضح لتفاعل القطاعات الحكومية مع الشكايات التي يحيلها عليها، غير أن نوعية الأجوبة المتوصل بها تبقى في غالبيتها ذات طبيعة عامة وتبريرية، مما يجعلها غير مقنعة بالنسبة لموضوع الادعاء، بالإضافة إلى عدم احترام الآجال القانونية (90 يوما في الحالات العادية و60 يوما في حالة الاستعجال) في الكثير من الحالات.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تحديد اختصاصات وتنظيم قطاع التواصل على طاولة المجلس الحكومي

للمزيد من التفاصيل...

المنصوري: رقم معاملات “العمران” ارتفع بـنسبة 27٪؜ سنة 2024

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

وزارة الصحة السعودية تحث الاشتراطات الصحية الخاصة بموسم الحج

للمزيد من التفاصيل...

بعد توقيف عمدة إسطنبول.. الاحتجاجات تتواصل في تركيا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

أرباح شركة “سنلام” تتجاوز 400 مليون درهم خلال سنة 2024

للمزيد من التفاصيل...

مجموعة “OCP” تحقق أداءً ماليًا قويًا خلال سنة 2024

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الحجيرة يطالب بركة بإنجاز سد على واد إفران

للمزيد من التفاصيل...

قصبة تادلة.. حزب يندد بتعطل سير المرافق العامة للجماعة

للمزيد من التفاصيل...

إعفاء مديرة المركز الاستشفائي الجهوي لبني ملال من مهامها

للمزيد من التفاصيل...

3 موظفين للشرطة يفوزون بمسابقة في تجويد القرآن الكريم

للمزيد من التفاصيل...

تحديد اختصاصات وتنظيم قطاع التواصل على طاولة المجلس الحكومي

للمزيد من التفاصيل...

المنصوري: رقم معاملات “العمران” ارتفع بـنسبة 27٪؜ سنة 2024

للمزيد من التفاصيل...

باها: نطمح إلى إبقاء كأس أمم إفريقيا بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

بوريطة يجري مباحثات مع ستافان دي ميستورا

للمزيد من التفاصيل...