تابعونا على:
شريط الأخبار
INNOVX تعلن عن إنشاء Hydrojeel مخصصة للهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء توقيع اتفاقيتي شراكة بين وزارة السياحة ودار الصانع ومجموعة بريد المغرب طنجة تستضيف الدورة الأولى لمهرجان البوغاز الوطني لذوي الإعاقة آيت الطالب يعطي انطلاقة خدمات 40 مركزا صحيا بجهة درعة تافيلالت بينهم امرأتان.. “B.A.G” تطيح بخمسة مروجين للمخدرات في الداخلة مجلس العدوي: 29 حزبا من أصل 34 قدموا حساباتهم لبؤات الأطلس يعبرن للدور الأخير من تصفيات أولمبياد باريس بسبب أحداث تطوان.. أربع مباربات للرجاء بدون جمهور تقرير: حزبان مغربيان لم يرجعا 1,44 مليون درهم سارق المنازل بسلا يقع في قبضة الأمن بعد انتقاده للطاقم التحكيمي.. طلال موقوف لمدة سنة بعد تقديم استقالتها.. الرازي المرشح الأبرز لخلافة غلالو ال”PPS” يدعو الحكومة إيجاد الحلول لمطالب ساكنة فكيك لوسيور كريسطال تتألق في تظاهرة ” 2024 Les Impériales” صادرات قطاع الصناعة التقليدية تحقق رقما غير مسبوق بشكل رسمي.. غلالو تقدم استقالتها من عمودية الرباط التجاري “وفا بنك” يحصل على شهادة PCI DSS المرموقة كان في حالة تخدير.. توقيف شخص عرقل سير الطرامواي بالدار البيضاء عاجل: رشوة تطيح بعوني سابقين بعمالة مراكش 10 آلاف درهم للاعبي إتحاد طنجة لهزم الجيش

24 ساعة

تامنصورت

الأوراش المهجورة.. نقطة سوداء بتامنصورت مدينة المستقبل!

16 يونيو 2022 - 15:00

باتت الأوراش المهجورة بمدينة تامنصورت التابعة لعمالة مراكش، تشكل نقطة سوداء غائبة عن اهتمامات المسؤولين رغم ما ما تشكله من خطورة على أمن وسلامة الساكنة.

وفي هذا الصدد، تأسفت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، من استمرار تجاهل مطالبها بشأن تخليص ساكنة تامنصورت من خطر الاوراش المهجورة غير مكتملة البناء مستحضرة عددا من الفواجع التي اهتزت على وقعها المنطقة بسبب هاته الأوراش.

وقد سبق للجمعية المغربية لحقوق الانسان، أن نبهت في بلاغات ومراسلات سابقة لخطورة غياب الإنارة العمومية وانتشار الاوراش المهجورة على الوضع الأمني بالمدينة الجديدة، وتوفير بيئة حاضنة وقاعدة لانطلاق الفعل غير القانوني واعتراض سبيل المارة وتهديد ساكنة الجوار، أعقبتها تصريحات لمسؤولين تقلل من شأن خطورة الظاهرة وتصفها بالحالات المعزولة، الأمر الذي تكذبه المعطيات على الأرض.

وقدمت الحمعية، مجموعة من النماذج التي باتت تشكل خطرا حقيقيا، كورش الامان 9 الذي كان موضوع شكاية اتحاد الملاك لكل من قائد الملحقة وباشا المدينة ومؤسسة العمران دون تفاعل بسبب وجود قبو تحت ارضي مشرع وبنايات غير مكتملة البناء تتخد مقرا وقاعدة الخارجين عن القانون، ومصدر ازعاج وتجمع للكلاب الضالة وخطرا على الاطفال دون التجاوب مع مطلب المتضررين في توفير الحراسة للورش او عدمه او اكمال بنائه.

وذكرت الجمعية، أن هكذا وقائع يحيل فرع المنارة على وضعية مجموعة من المؤسسات والبنايات المهجورة وغير المحروسة خصوصا بالشطر الخامس والثاني والأول والسادس من مدينة تامنصورت التي أصبحت مثار رعب لدى الساكنة وأصبحت قاعدة لجميع الأنشطة الخطيرة، خصوصا العمارات المكونة من خمس طوابق، وعمارات الامان 9 ومشروع الفندق والفضاء القريب من محطة الطاكسيات واوراش العمارات بالشطر السادس وقصور الجامعة 2 بالشطر الثامن، وكذا الشطر السادس والفيلات المهجورة على امتداد تامنصورت، والتي باتت تشكل نقط سوداء أمام تغافل السلطة المحلية عنها وعدم اخذ التهديدات الناتجة عن وضعها بالجدية الكافية، وإلزام المسؤولين بحمايتها عبر توفير عدد كافي من حراس الأمن الخاص.

وأمام هذا، استنكرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، الإهمال الحاصل في هذا الجانب من طرف المنعشين العقاريين المكلفين بإنجاز هاته المشاريع عبر تركها بدون حراسة وغير مكتملة البناء، وكذا السلطة المحلية لتغافلها عن خطورة هاته الأماكن وعدم اتخاد التدابير اللازمة لإزالة الخطر الذي تشكله وأخد شكايات السكان بالجدية المطلوبة.

وعلى إثر ذلك، طالبت الجمعية بالتدخل الفوري والعاجل لإزالة خطر وجود هاته البنايات عبر إلزام المنعشين العقاريين خصوصا مؤسسة العمران بإكمال عملية البناء وحراستها أو هدمها بالنسبة للعمارات التابعة لمقاولات أعلنت إفلاسها؛ وكذا بتوفير الأمن عبر احداث مفوضية للشرطة بدلا عن مركز مؤقت للدرك محدود الموارد البشرية واللوجستيكية

كما طالبت الجمعية بتسيير دوريات بالفضاءات المهجورة وبالاشطر البعيدة عن المركز بشكل دائم بعيدا عن الحملات المناسباتية، وكذا بتوفير الإنارة العمومية بعموم مدينة تامنصورت، مع محاربة كافة اشكال الأفعال غير القانونية، ووضع حد لمجموعة من الامراض الاجتماعية ، عبر سن سياسة تنموية الاهتمام بالجوانب الاجتماعية والثقافية والاسراع بفتح المركز الثقافي الشطر الخامس ودور الشباب المكتملة البناء، وخلق برامج قادرة على استئصال اسباب ظاهرة الانفلات الامني من جذوره.

هذا، وقد دعت الجمعية المغربية لحقوق الانسان كافة مؤسسات الدولة المتدخلة في تشييد مدينة تامنصورت، إلى مراجعة سياساتها والبحث عن الاسباب التي جعلت مشروع ما سمي ب ” مدينة المستقبل ” يتعثر ويفشل في تحقيق الاهداف المسطرة له. مع ما يتطلب ذلك من محاسبة ومساءل بناء على النتائج المتحصلة.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مجلس العدوي: 29 حزبا من أصل 34 قدموا حساباتهم

للمزيد من التفاصيل...

تقرير: حزبان مغربيان لم يرجعا 1,44 مليون درهم

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشيخ أحمد بن سعيد أل مكتوم.. قصة نجاح لشخصية إماراتية بارزة

للمزيد من التفاصيل...

الرميان: السعودية تركز حاليا على المشاريع العملاقة

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

INNOVX تعلن عن إنشاء Hydrojeel مخصصة للهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء

للمزيد من التفاصيل...

توقيع اتفاقيتي شراكة بين وزارة السياحة ودار الصانع ومجموعة بريد المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بينهم امرأتان.. “B.A.G” تطيح بخمسة مروجين للمخدرات في الداخلة

للمزيد من التفاصيل...

مجلس العدوي: 29 حزبا من أصل 34 قدموا حساباتهم

للمزيد من التفاصيل...

لبؤات الأطلس يعبرن للدور الأخير من تصفيات أولمبياد باريس

للمزيد من التفاصيل...

بسبب أحداث تطوان.. أربع مباربات للرجاء بدون جمهور

للمزيد من التفاصيل...

المداولة في محاكمة أصغر ناشطة في حراك جرادة

للمزيد من التفاصيل...

سارق المنازل بسلا يقع في قبضة الأمن

للمزيد من التفاصيل...

مساعد جديد للركراكي بالأسود

للمزيد من التفاصيل...

بعد انتقاده للطاقم التحكيمي.. طلال موقوف لمدة سنة

للمزيد من التفاصيل...