تابعونا على:
شريط الأخبار
زيادة درهم تضع سائق سيارة أجرة في مواجهة عامل الصويرة المنتخب الجزائري لكرة اليد ينسحب من مواجهة المنتخب المغربي بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني آيت الطالب: عقدنا 58 اجتماع مع النقابات والحوار الاجتماعي لن يتوقف محامي الجامعة يتكلف بقضية نهضة بركان بالكاف مغربي على رأس بعثة منظمة الصحة العالمية بالسودان المنتخب بالمستوى الثاني لقرعة المونديال سيراليون تدعم مخطط الحكم الذاتي محامية تعلق على حكم إدانة الطوجني.. قاسي ومجانب للصواب رغم الإقصاء.. بناني يقدم مستوى مميز في تصفيات بطولة “ماسترز” مدريد وزارة الصحة تكشف عن خطتها لمكافحة الأمراض غير السارية اعتماد إعلان المؤتمر الوزاري الرابع لمبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية الاستثمار بالمغرب: السيد جازولي يستقطب الفاعلين الألمان المغرب- فرنسا: التوقيع على خارطة طريق للشراكة في مجالي الفلاحة والغابات الأنظار تسلط على رحيمي في إياب مباراة الهلال ضد العين وزارة الداخلية تعزل بودريقة العصبة تلزم الرجاء بأداء 320 مليون سنتيم لفخر القرض الفلاحي للمغرب والوكالة الفرنسية للتنمية يوقعان اتفاقيتي قرض صديقي يؤكد على دور البحث والابتكار الزراعي في تحقيق تحول إيجابي لأنظمتنا الغذائية 4 سنوات للطاوجني بسبب شكاية وزير العدل

24 ساعة

حماة المال العام

حماة المال العام يطالبون بالتحقيق في خروقات بجماعة أولاد اصبيح

17 يونيو 2022 - 17:29

وجهت الجمعية المغربية لحماية المال العام شكاية إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش، وذلك من أجل إعطاء أوامره لفتح تحقيق في شبهة تبديد واختلاس أموال عمومية والغدر واستغلال النفوذ على مستوى جماعة “أولاد اصبيح” التابعة لإقليم قلعة السراغنة.

وحسب نص الشكاية، فإن الجمعية، توصلت بمعطيات من قبل أربع مستشارين جماعيين بجماعة “اولاد اصبيح”، تفيد بوجود شبهة اختلالات بالجماعة المذكورة خلال الولاية السابقة.

وأكدت الشكاية أن هناك وثائق وإشهادات بعض المستشارين بنفس الجماعة، من بينها محضر الخصاص المسجل في المعدات والآليات المبينة في تسليم السلط وإشهادات مستشارين، موقعة من طرفهم مع تصحيح الإمضاء. وأنه من خلال الاطلاع على الوثائق، تبين لهم أن هناك شبهة استغلال للنفوذ وتبديد مالية الجماعة لأغراض شخصية والتزوير والغدر من طرف الرئيس السابق، وهو ما يتعارض مع قانون الميثاق الجماعي 78.00 ومع المصلحة العامة.

وإضافة إلى ذلك، تناولت الشكاية، مظاهر أخرى لنهب مالية الجماعة، مقدمة نموذج ضياع غير مبرر لمعدات و أدوات الجماعة، استيلاء الرئيس السابق على محول كهربائي قيمته 70.000,00 درهم، صرف مبلغ 39600,00 من أجل دراسة تقنية للطرقات بالجماعة وإصلاح المسالك الطرقية بدواوير الجماعة دون إتمام الأشغال المشار إليها، صرف 80 ,198004 درهم دون اكتمال إصلاح هذه الطرق ولا وجود لمحضر تسليم الأشغال كما ينص على ذلك قانون الصفقات.

وفي نفس السياق، أوردت الجمعية أن الجماعة المذكورة، قامت بدعم جمعية اولاد اصبيح للنقل المدرسي ما بين 2016 و2021 بمبلغ 257.000,00 درهم، إلا أن الجماعة لا تتوفر على تقرير يتعلق بصرف الاعتماد من طرف الجمعية كما ينص على ذلك قانون دعم الجمعيات، مما يعني، حسب ذات المصدر، أن دعم الجمعية دون تقرير يبرر صرف الاعتماد كل سنة تبديدا ونهبا للمالية الجماعة، علاوة على تفويت أرض جماعية بدون حق.

في حين همت باقي الاختلالات المفترضة، حسب الجمعية، تفويت الرئيس السابق الأرض المسماة “بورة القائد” الممنوعة من التفويت ومن الرهن بموجب محضر من طرف الإدارة المعنية، إلى أشخاص من خارج الجماعة وذلك بالقيام بعملية تصحيح إمضاءات مرتبطة بالتفويت أو الرهن.

وأمام ذلك، طالبت الجمعية من الوكيل العام للملك لدى استئنافية مراكش، بإصدار نعليماته إلى الشرطة القضائية المختصة للقيام بكافة التحريات المفيدة والمعاينات الميدانية الضرورية وحجز كل الوثائق والمستندات ذات الصلة بالموضوع والاستماع إلى جميع الأطراف التي لها علاقة به.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني

للمزيد من التفاصيل...

سيراليون تدعم مخطط الحكم الذاتي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

الاستثمار بالمغرب: السيد جازولي يستقطب الفاعلين الألمان

للمزيد من التفاصيل...

القرض الفلاحي للمغرب والوكالة الفرنسية للتنمية يوقعان اتفاقيتي قرض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بنمومنة: مجازر لحوم الدواجن ضرورة ملحة لكن لا ينبغي أن تكون على حساب “الرياشات”

للمزيد من التفاصيل...

زيادة درهم تضع سائق سيارة أجرة في مواجهة عامل الصويرة

للمزيد من التفاصيل...

“‘أبل” في مفاوضات مع الفيفا للحصول على حقوق البث لمونديال الأندية

للمزيد من التفاصيل...

المنتخب الجزائري لكرة اليد ينسحب من مواجهة المنتخب المغربي

للمزيد من التفاصيل...

بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني

للمزيد من التفاصيل...

آيت الطالب: عقدنا 58 اجتماع مع النقابات والحوار الاجتماعي لن يتوقف

للمزيد من التفاصيل...

محامي الجامعة يتكلف بقضية نهضة بركان بالكاف

للمزيد من التفاصيل...

مغربي على رأس بعثة منظمة الصحة العالمية بالسودان

للمزيد من التفاصيل...