تابعونا على:
شريط الأخبار
إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024” أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏ العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء فضيحة: مستشفى بمراكش من دون مرحاض خاص بالموظفين.. الشرطة تضع حدا لنشاط لمروجي المخدرات بأكادير المجلس البلدي ينعش خزينة الحسنية بـ500 مليون قبل مواجهة الجيش رئيس الحكومة: الرؤية الملكية المتبصرة شكلت الدعامة المحورية لتكريس مقومات الدولة العصرية أخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات حيوان مفترس يستنفر مصالح ولاية جهة طنجة رسميا: نهضة بركان يهزم اتحاد العاصمة الجزائري ب3 أهداف دون رد ما وقع مع نهضة بركان.. سلوك جبان نقابة تطالب الحكومة بفتح حوار حول ملف المهندسين أمن طنجة يطيح بمروجين للكوكايين

24 ساعة

طلبة الطب ينتفضون ضد وزارة التعليم العالي

02 يوليو 2022 - 17:00

يخوض طلبة كليات الطب بالمملكة، إضرابا متواصلا عن الدراسة منذ أسابيع، تنديدا بالقرارات العشوائية التي تنهجها وزارة التعليم العالي، ملوحين بملفاتهم المطلبية التي يتجلى أهم مطلب بها في الرفع من جودة التكوين وتفادي الاكتظاظ والاعتراض على إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا.

وكشفت خديجة البغدادي، طالبة في السنة الثانية طب عام بوجدة ، في تصريح هاتفي خصت به “الانباء تيفي”، ان سبب خروج طلبة كليات الطب بالمغرب للاحتجاج جاء بعد عدة تراكمات ومطالب لم تعرها الحكومة أي اهتمام في الحين الذي تسعى فيه الآن لإدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا وتقليص مدة التكوين من 7 سنوات إلى ستة، دون تقديم البيداغوجية التي تنوي ان تتبناها مع مخاوف كبيرة من مدى مصداقية هذه الشواهد الجديدة وامكانية الاعتراف بها في أماكن أخرى.

وأضافت نفس المتحدثة، إلى أن المطلب الآخر والأساسي الذي أفاض الكأس، هو الاكتظاظ في اعداد الطلبة، خاصة اذا تم إلحاق طلبة أوكرانيا، مشيرة إلى ان هذا الاكتظاظ يمنع الطلبة من الاستفادة وتلقي المعلومات الكافية، و بالموازاة فإنه يؤثر سلبا على نفسية المريض الذي يشاهد أزيد من 15 طالبا متدربا من حوله، ما يدعو لضرورة توسيع مساحات التدريب وتقليص أعداد الطلبة المتدربين بنفس المكان .

و طالبت خديجة البغدادي من خلال تصريحها وباسم جميع طلبة كليات الطب الذين يعانون بالمغرب، من زيادة قيمة التعويضات على المهام المنوطة بهم قائلة “كيف يعقل لطالب في سنة 2022 يتدرب صباحا ويجري مناوبات ليلية ان يتقاضى 21 درهم في اليوم وهو ثمن لا يكفي حتى لتسديد تسعيرة سيارة الأجرة”.

و في ختام تصريحها، أفادت طالبة الطب بوجدة ان طلبة كليات الطب بالمغرب لا يكنون أي خلاف شخصي مع الطلبة العائدين من أوكرانيا، ولا عن طبيعة تكوينهم لكن إدماجهم في الوقت الحاضر مستحيل في مثل هذه الظروف، نظرا لرداءة التكوين و الاكتظاظ الذي تشهده مراكز التدريب الاستشفائية والقاعات الدراسية.

وفي سياق الموضوع، فقد أعلنت الوزارة في وقت سابق ان عدد المقاعد للسنة المقبلة سيزداد بنسبة كبيرة من 25%الى 40%، وهو ما يطرح تساؤلات حول مآل جودة التكوين مستقبلا وتحمل سعة المستشفيات للعدد الكبير من المتدربين .

واشارة الى موضوع إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا، فقد كان وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد اللطيف ميراوي، قد أعلن في وقت سابق عن تنظيم مباريات لإدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بعد عيد الأضحى وذلك بغية دمجهم في على الصعيد الوطني بمؤسسات التعليم العالي العمومية والخاصة، في مجالات الطب والصيدلة والبيطرة وطب الأسنان.

ومن جهتهم، فقد أطلق طلبة كليات الطب من رواد مواقع التواصل وسم “جودة التكوين الطبي خط احمر”، تنديدا بقرارات وزارة التعليم العالي الجديدة، ويحقق الوسم نسبة مشاركة كبيرة الى حدود اليوم على صفحات التواصل.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024”

للمزيد من التفاصيل...

العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم

للمزيد من التفاصيل...

تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء

للمزيد من التفاصيل...

المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء

للمزيد من التفاصيل...