تابعونا على:
شريط الأخبار
طنجة.. افتتاح متحف الذاكرة اليهودية بالمدينة العتيقة التعاون الإسلامي يعرب عن تضامنه مع المغرب بعد حريق غابة “كدية الطيفور” الفريق الاشتراكي يطالب بعقد اجتماع لمناقشة أسباب فاجعة خريبكة الديربي رسميا في الجولة السادسة برلماني يمنح رحلة لأبناء أسر معوزة بمراكش إغلاق مجموعة من محلات غسل السيارات بسلا إقالة كاتبة المجلس الجماعي للعرائش الوداد يتوصل بالشطر الأول من صفقة داري لبريست امن الناظور يفكك شبكة إجرامية للتهريب الدولي للمخدرات حركة انتقالية واسعة تطال رجال السلطة بإقليم أسفي استنفار أمني بتامنصورت بعد السطو على وكالة لتحويل الأموال عفو ملكي لفائدة 542 شخص بمناسبة ثورة الملك والشعب شرطة كاتالونيا تنجح في القبض على سارق ساعة ليفاندوفسكي وزارة التعليم تطمئن المواطنين بخصوص أسعار الكتب المدرسية مطار محمد الخامس..استقبال 938 ألف مسافر خلال شهر واحد ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.9 ٪.. وهذه المدينة في المقدمة حزب يطالب الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي تكرار فاجعتي وجدة وخريبݣة قطر توفر طائرة خاصة لسفر المحليين للنمسا فدرالية حقوق النساء تطالب بحماية نساء الجسم التمريضي الحسوني يلحق ببعثة المحليين بالنمسا

24 ساعة

الملك

"إل-باييس"..المغرب الشريك الذي لايتخلى عن شبر واحد من مصالحه

06 أغسطس 2022 - 19:58

“رئيس الحكومة بيدرو سانشيز، يلتقي بالملك محمد السادس ملك المغرب في القصر الملكي بالرباط في 7 أبريل”. عبارة بدأت بها الصحيفة الإسبانية ” إل باييس ” تقرير نشرته مؤخرا وصفت فيه المغرب بالشريك الموثوق به، إلا أنه لا يتنازل عن مصالحه.
وأفاد التقرير، ان تخلي رئيس الحكومة بيدرو سانشيز في مارس الماضي عن سياسة الدولة التي ظلت إسبانيا تتبعها لمدة 47 عاما فيما يتعلق بالصحراء المغربية، لا يعني أي تغيير في موقف المغرب تجاه إسبانيا ومدينتي سبتة ومليلية، بحيث الدبلوماسية المغربية لاتتصرف وكأنها تشعر بالديون على أي شيء.
ونقلت الصحيفة عمن وصفتهم بالمراقبين ‘أن النظام لا يتخلى عن شبر واحد في مصالحه” مشيرة الى أن “معاملة المغرب تجاه إسبانيا وموقفه تجاه إسبانيا على مختلف المستويات الرسمية للحوار يتطور بنفس مستوى الصلابة والقسوة كما كان قبل وضع خارطة طريق ثنائية في أبريل الماضي”.
وأضافت أنه منذ ذلك الحين، وافق المغرب فقط على إعادة فتح المعابر الحدودية في سبتة ومليلية، الأمر الذي يفيد قبل كل شيء السكان المغاربة في المنطقة لبدء عملية مرحبا التي تعود بالفائدة على المغاربة المقيمين بالخارج.
بالإضافة إلى ذلك، تبذل الحكومة الإسبانية جهدًا لم يسبق له مثيل للتواصل مع المغرب على حساب علاقاته مع الجزائر، إذ لم يتردد بيدرو سانشيز في 24 يونيو في القول إن الدرك المغربي “عمل بجد لمنع الاعتداء العنيف على سياج مليلية”، بالرغم من مواجهة كلماته وابلا من الانتقادات، بما في ذلك انتقادات شركائه في الحكومة.
وعلاوة على ذالك صرحت الصحيفة، “لقد اعتادت الرباط على كسب كل النبضات الدبلوماسية التي تقدمها للحكومة الإسبانية، وهذا ماحدث في أغسطس 2018، حيث أغلق المغرب حدوده من جانب واحد، دون احتجاج السلطة التنفيذية الإسبانية، وسافر وزير الخارجية آنذاك جوزيب بوريل إلى الرباط، والتقى بنظيره ناصر بوريطة، ثم نقل بوريل الأخبار السارة بأن بروكسل منحت المغرب للتو بوساطة إسبانيا التي لا غنى عنها، دعم ماليل لمكافحة الهجرة السرية، وعبر بوريطة عن شكره للدور الذي لعبته إسبانيا”.
“أكثر ما يؤثر هو أقرب ما يحدث حتى لا تفوت أي شيء”
حسب المصدر ذاته، كتب رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز رسالة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مارس الماضي، أيد فيها الاقتراح المغربي بشأن الحكم الذاتي للصحراء المغربية، وأن الرئيس لم يتشاور مع أي طرف في المنصب أو مع شريكه في الحكومة.
وفي الشهر التالي، سافر سانشيز إلى الرباط للقاء الملك محمد السادس وافتتاح ما أُعلن أنه “مرحلة جديدة” في العلاقات الثنائية، ولم يتضمن الإعلان المشترك مدينتي سبتة أو مليلية المحتلتين”، مبرزة أن ملك المغرب لم يرغب في وضع توقيعه تحت وثيقة تذكر هاتين المدينتين.
وأوضحت مصادر حكومية حسب ما أورد تقرير الصحيفة، أنه سيعاد فتحه وأن سبتة سيكون لديها مكتب جمارك تجاري لأول مرة، لكن بعد ثلاثة أشهر من تدشين “خارطة الطريق” الجديدة، لم يفتح المغرب أياً منها ولم يبد أي إشارة على نيته للقيام بذلك.

تابعوا آخر الأخبار من انباءtv على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الفريق الاشتراكي يطالب بعقد اجتماع لمناقشة أسباب فاجعة خريبكة

للمزيد من التفاصيل...

برلماني يمنح رحلة لأبناء أسر معوزة بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

شرطة كاتالونيا تنجح في القبض على سارق ساعة ليفاندوفسكي

للمزيد من التفاصيل...

الجارة مصابة بفيروس غريب والطاقم الطبي يدق ناقوس الخطر

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“الحافظي”يرسل لجنة مركزية لتقصي حقيقة التلويث المتعمد لبحيرة مارشيكا

للمزيد من التفاصيل...

مركز أبحاث : تحسن وضعية الصرف لدى البنوك

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

طنجة.. افتتاح متحف الذاكرة اليهودية بالمدينة العتيقة

للمزيد من التفاصيل...

التعاون الإسلامي يعرب عن تضامنه مع المغرب بعد حريق غابة “كدية الطيفور”

للمزيد من التفاصيل...

الفريق الاشتراكي يطالب بعقد اجتماع لمناقشة أسباب فاجعة خريبكة

للمزيد من التفاصيل...

الديربي رسميا في الجولة السادسة

للمزيد من التفاصيل...

برلماني يمنح رحلة لأبناء أسر معوزة بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

إغلاق مجموعة من محلات غسل السيارات بسلا

للمزيد من التفاصيل...

إقالة كاتبة المجلس الجماعي للعرائش

للمزيد من التفاصيل...

الوداد يتوصل بالشطر الأول من صفقة داري لبريست

للمزيد من التفاصيل...