تابعونا على:
شريط الأخبار
تدوينة “فايسبوكية” تقود سيدة إلى ردهات المحاكم عموتة يغادر الأولمبي لتدريب الوداد حملة شرسة بالشماعية للقضاء على مروجي المخدرات ولصوص الدرجات أيدي: الفيدرالية أقصيت بخلفية سياسية والحكومة صماء لمن يقول لها لا 3 سنوات حبسا نافذا في حق 12 متورطا في أحداث سياج مليلية رحو: الدعم المباشر للأسر فكرة ناجعة بدل دعم المواد الاستهلاكية المحروقات.. مجلس المنافسة ينتهي من تقريره فهل سيحمي المواطن؟ النقابات ترفع مقترحاتها للحكومة للزيادة في الأجور الرجاء يحسم في خليفة البنزرتي ماذا بعد رسالة الطمأنة لجنوب السودان؟ باحث في القانون الدولي يوضح تفاصيل جولة ثانية متشنجة من الحوار الاجتماعي بالفيديو: وقع إبني سعدون في الأسر وهو صائم وراسلت بوتين وجارتنا كادت تتسبب في كارثة “أساتذة التعاقد” يرفضون الحلول التّرقيعية للنّظام الأساسي مالم يتم ادماجهم في الوظيفة العمومية الأرصاد الجوية تحذر من زخات رعدية وأمطار قوية بهذه المناطق عموتة يختبر جاهزية لاعبي الوداد ضد منتخب افريقي وزارة التربية تقترح سن منحة جديدة لفائدة الموظفين المغرب يحتل مكانة مركزية في محيطه الإقليمي تراجع نفوذ روسيا في القوقاز وآسيا الوسطى (تحليل) الركراكي يصدم الزنيتي بقرار غير متوقع ليون تحتضن الأيام الاقتصادية بين المغرب وفرنسا

24 ساعة

الغبار الأسود بالقنيطرة

الغبار الأسود بالقنيطرة يحشد المواطنين لوقفة احتجاجية

15 أغسطس 2022 - 14:56

واصل الغبار الأسود غزو مدينة القنيطرة، مما دفع السكان إلى دق ناقوس الخطر حول الوضع البيئي والصحي لساكنة المدينة، وهو ما نبهت له الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان في بلاغ لها حول “تفاقم الغبار الأسود بمدينة القنيطرة”، مؤكدة عزمها توجيه شكاية عاجلة إلى الوكيل العام للملك بمحكمة الإستئناف بالقنيطرة، وتنظيم وقفة احتجاجية.

وأوضحت الرابطة، وهي جمعية وطنية استشارية بالأمم المتحدة، أن استمرار انبعاث “الغبار الأسود” بشكل واسع بمدينة القنيطرة، أصاب العديد من المواطنين بأضرار على الجهاز التنفسي، وهو ما أثر أيضا على الأطفال وبالأخص الأشخاص المصابين بالأمراض التنفسية.

وأضافت الرابطة أن نوعية هذا الغبار الذي يسيطر على القنيطرة هو عبارة عن جسيمات ملوثة ومسرطنة، تؤدي إلى أمراض خطيرة من بينها الربو، وأمراض القلب والشرايين، وقد تصل أحيانًا إلى حد الإصابة بالسكتات القلبية وأمراض قد تؤثّر على ذاكرة الإنسان، وذلك استنادا إلى جمعية محلية معنية بالبيئة “أوكسجين”.

وطالبت الرابطة التي يرأسها إدريس السدراوي، الحكومة المغربية بتنفيذ التزاماتها، حول حقوق الإنسان المتعلقة بالتمتع ببيئة آمنة، ونظيفة وصحية ومستدامة، والعمل على إعمال أفضل الممارسات لاستخدام حقوق الإنسان في صنع السياسات البيئية، موجهة الدعوة إلى عامل مدينة القنيطرة للانكباب على هذا الملف الذي يمس الصحة العامة بشكل مباشر لكافة ساكنة المدينة وزوارها.

وأوضحت الرابطة، أن المعاينات المجردة تؤكد أن محطات توليد الكهرباء الحرارية وأيضًا المخلفات الصناعية، التي تنتجها المنطقة الصناعية، هي المسؤولة المباشرة عن ذلك الغبار الأسود، وهو ما يناقض البلاغ الإخباري للمدير العام للمختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث، المكلف بتتبع الأبحاث حول الغبار الأسود بالقنيطرة، والذي عزا أسباب عودة هذا الغبار بسماء مدينة القنيطرة إلى “ارتفاع درجة الحرارة خلال فصل الصيف”، مؤكدا أن أنه لا يوجد أي تأثير على الحالة البيئية للمدينة أو على السكان”. وهو ما اعتبرته الرابطة تناقضا مع الواقع، لوجود حالات كثيرة تضررت صحيا بشكل واضح.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أيدي: الفيدرالية أقصيت بخلفية سياسية والحكومة صماء لمن يقول لها لا

للمزيد من التفاصيل...

بسبب تبييض الأموال.. إسبانيا تسحب جنسيات مسؤولين ورجال أعمال مغاربة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

تراجع نفوذ روسيا في القوقاز وآسيا الوسطى (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

“باكستان تنشر الآلاف من الأطباء لاحتواء انتشار الأوبئة”

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

ليون تحتضن الأيام الاقتصادية بين المغرب وفرنسا

للمزيد من التفاصيل...

توقيع اتفاقية بين وزارة الصناعة والتجارة ومجموعة “كيتيا”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

تدوينة “فايسبوكية” تقود سيدة إلى ردهات المحاكم

للمزيد من التفاصيل...

عموتة يغادر الأولمبي لتدريب الوداد

للمزيد من التفاصيل...

حملة شرسة بالشماعية للقضاء على مروجي المخدرات ولصوص الدرجات

للمزيد من التفاصيل...

أيدي: الفيدرالية أقصيت بخلفية سياسية والحكومة صماء لمن يقول لها لا

للمزيد من التفاصيل...

3 سنوات حبسا نافذا في حق 12 متورطا في أحداث سياج مليلية

للمزيد من التفاصيل...

رحو: الدعم المباشر للأسر فكرة ناجعة بدل دعم المواد الاستهلاكية

للمزيد من التفاصيل...

المحروقات.. مجلس المنافسة ينتهي من تقريره فهل سيحمي المواطن؟

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة ترفض تأهيل حارس الرجاء

للمزيد من التفاصيل...