تابعونا على:
شريط الأخبار
الأسود في المركز 12 لأغلى منتخبات ثمن النهائي بحضور السفير الأمريكي.. 49 متطوعا من هيئة السلام يؤدون اليمين بجهة بني ملال وهبي يجتمع بهيئة الدار البيضاء لتدارس مشاكل مهنة المحاماة البرلمان المغربي يحتضن حوار البرلمان الإفريقي الثاني للشباب يومي 04 و05 دجنبر غياب 7 لاعبين عن تداريب الأسود أوناحي مهدد بالغياب عن الأسود ضد إسبانيا بني ملال.. مسؤولون يكشفون أهمية الحقوق الثقافية بصفتها جزءا من حقوق الإنسان 150 مليون للأسود لتجاوز إسبانيا تقرير: الدرهم يرتفع مقابل الدولار توقعات أحوال الطقس ليوم غد الأحد مكتب الحافظي يعيد تطبيق الغرامة على المتأخرين في تسديد فواتير الماء والكهرباء انتخاب المغرب نائبا لرئيس اللجنة الدولية الحكومية للتراث الثقافي غير المادي عبد الصمد الزلزولي: إذا بدلنا ما في وسعنا بإمكاننا الانتصار على أي منتخب كريستيانو في المونديال القطري..هل خارت قوى الدون ؟ زكرياء أبوخلال : الأسود عازمون على تحقيق الانتصار أمام منتخب إسبانيا لاعب دولي سابق يشيد بقدرات لاعب أسود الأطلس سفيان أمرابط الملك يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر ل “OCP” بعد إقصاء منتخب بلاده..كورتوا يدعم المنتخب الإسباني في المونديال 3 لاعبين بارزين يغيبون عن منتخب اسبانيا ضد أسود الأطلس الدرك يتوصل لهوية شاب ظهر في فيديو يعتدي على شخص بضواحي أزيلال

24 ساعة

الهيدروجين الأخضر

الهيدروجين الأخضر ورقة ذو وجه اقتصادي وسياسي

26 أغسطس 2022 - 21:55
أشار ناصر بوريطة وزير الخارجية، في ندوة صحافية، أمس، خلال استقباله لوزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيروك، إلى أنه تم الاتفاق على التعاون مع ألمانيا في مجال الهيدروجين الأخضر، وقضايا المرأة، والتعاون الثلاثي المغربي الألماني في إفريقيا، وتطوير استثمارات التبادل التجاري.
وأبرزت الخارجية الألمانية، أن “لمكافحة أزمة المناخ يجب البناء على التعاون القائم مثل “تحالف الهيدروجين الأخضر”، الذي تأسس في عام 2020، أو شراكة الطاقة الألمانية المغربية القائمة منذ عام 2012.
وفي هذا الصدد، قال المحلل الاقتصادي مهدي فقير في تصريح لجريدة الأنباء تيفي، أنه “يجب علينا أن نفهم السياق الحالي الذي يجعل من المغرب شريك من العيار الثقيل، وشريك ذي مصداقية بالنسبة لألمانيا، وهذه الأخيرة كما هو معلوم هناك تبعات كبيرة تمت عليها جراء التطورات الجيوسياسية للحرب الروسية الأوكرانية، وبالتالي إعادة النظر في المنظومة الاقتصادية الألمانية، خصوصا في تعاملها مع الخارج وشراكاتها، يستدعي أنها تبحث على شركاء جدد على المدى البعيد. فالمغرب شريك اقتصادي مهم لألمانيا وخصوصا فيما يتعلق بالسيارات، له مناجم من المعادن وكذا الصناعات المتخصصة في الطاقات المتجددة، وشراكة بمنطق رابح رابح هي المطلوبة اليوم”.
أما تغير الموقف الجيوسياسي الألماني أضاف فقير، “هو تغير للدولة وليس الحكومة الألمانية، وأن هذا يقرأ على المدى البعيد، فلا يمكن أن يكون فقط محدود على عقود يحصرها الزمان والمكان. فالنسبة للهيدروجين الأخضر فمن سابق أوانه الحديث عن التفاصيل، لأن الأمر سيتم بالتدريج، مستهله إبرام صفقات محدودة على استيراد المواد والمعدات، وقد يتطور الى إحداث شركات مشتركة وأيضا شركات لغزو القارة الأفريقية وربما العالم، ولكن الآن يجب أن نكون موضوعيين وننتظر التطبيق في قادم الأيام”.
وفيما يخص الشق السياسي، أفادنا المحلل، محمد شقير، “أن المغرب يعتمد في سياسته الخارجية على تنوع الشركاء، ولكونه على سبيل المثال تحالف مع الولايات المتحدة الأمريكية، ليس معناها أنه تخلى عن علاقته بالصين، وبالتالي المغرب الذي يتوفر على سيادة في التعامل مع الشركاء ويفتح مجاله لهم، تنبني أساسا على المعايير التي وضعها الملك والسياسة الخارجية المغربية، التي تقتضي على الشفافية والخروج من المنطقة الرمادية وعلى الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، ولا يوجد تعارض بين المصالح الألمانية والفرنسية على سبيل الذكر، بحكم أن المغرب قادر على أن يتعامل مع كل الشركاء الأوروبيين تحت تجمع الاتحاد الأوروبي، فيما ألمانيا تعتبر الطاقة الخضراء كأساس ومرتكز استراتيجي لسياستها وتستثمر بشكل كبير فيها”.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

وهبي يجتمع بهيئة الدار البيضاء لتدارس مشاكل مهنة المحاماة

للمزيد من التفاصيل...

البرلمان المغربي يحتضن حوار البرلمان الإفريقي الثاني للشباب يومي 04 و05 دجنبر

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

مونديال قطر يجمع أشقاء فرقتهم الحرب السورية منذ 13 سنة

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة الإيطالية تؤمم إحدى أكبر المنشآت النفطية بأوروبا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تقرير: الدرهم يرتفع مقابل الدولار

للمزيد من التفاصيل...

الملك يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر ل “OCP”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الأسود في المركز 12 لأغلى منتخبات ثمن النهائي

للمزيد من التفاصيل...

بحضور السفير الأمريكي.. 49 متطوعا من هيئة السلام يؤدون اليمين بجهة بني ملال

للمزيد من التفاصيل...

وهبي يجتمع بهيئة الدار البيضاء لتدارس مشاكل مهنة المحاماة

للمزيد من التفاصيل...

البرلمان المغربي يحتضن حوار البرلمان الإفريقي الثاني للشباب يومي 04 و05 دجنبر

للمزيد من التفاصيل...

غياب 7 لاعبين عن تداريب الأسود

للمزيد من التفاصيل...

أوناحي مهدد بالغياب عن الأسود ضد إسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

بني ملال.. مسؤولون يكشفون أهمية الحقوق الثقافية بصفتها جزءا من حقوق الإنسان

للمزيد من التفاصيل...

150 مليون للأسود لتجاوز إسبانيا

للمزيد من التفاصيل...