تابعونا على:
شريط الأخبار
تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى فتحِ حوارٍ مع طلبة كليات الطب والصيدلة الكاف يحدد موعد نهائي عصبة الأبطال وكأس الكونفدرالية الجامعة تتوصل ب800 مليون من الكاف عمدة الدار البيضاء تعرض سيارات ودراجات محجوزة للبيع في المزاد “هيت راديو” توضح موقفها من قضية برنامج “مومو”

24 ساعة

لحوم الدواجن

مهني يكشف سبب ارتفاع أسعار لحوم الدواجن

27 أغسطس 2022 - 22:25
تشهد أسعار لحوم الدواجن بمختلف الاسواق المغربية، ارتفاعا مهولا، أثقل كاهل الأسر المغربية ذات الدخل، وأصبح منتوجا لا يمكن للطبقة الفقيرة اقتناءه.
وفي هذا الصدد، قال عدد من مهنيي قطاع بيع لحوم الدواجن، أن ارتفاع الاسعار في هذا المجال، عائد إلى عدة عوامل، جعلت من ثمنه يتضاعف إلى أكثر من 50 في المائة.
وحول أسباب ارتفاع اسعار القطاع، قال هشام بن مومنة رئيس الجمعية الجهوية لبيع لحوم الدواجن بالتقسيط والجملة بجهة مراكش أسفي، في تصريح لموقع الانباء تيفي، أن سبب هذا الغلاء، راجع إلى قلة المنتوج بالضيعات الفلاحية، وذلك عائد لعدة عوامل.
وفي هذا السياق، يحدد هشام بن مومنة أول الأسباب، في ارتفاع أسعار الأعلاف وتراجع جودتها، احيث بات سعر الكيلوغرام الواحد يفوق 5.50 دراهم، كما أن الكتكوت الواحد كان يستلزم 4 كيلوغرامات وحوالي 40 يوما فقط من أجل أن يكون جاهزا للتوزيع، إلا أن تراجع جودة العلف، جعل مهمة تجهيز الكتكوت صعبة جدا، إذ بات يستلزم أكثر من 50 يوما، وبالتالي الزيادة في كميات العلف.
وأمام ذلك، بات مربو الدجاج، ملزمون بمضاعفة كميات العلف، وبالتالي تحمل المزيد من المصاريف، خاصة أمام ارتفاع اسعار هاته المواد، وهو ما جعل العديد من المربين يقلصون من حجم الانتاج بل واحيانا التراجع عنه بشكل نهائي، وهو ما ينعكس بشكل سلبي على الأسواق المحلية.
وفي نفس السياق، قال بن مومنة، على أن هناك أسباب أخرى أدت إلى تراجع الانتاج، وذلك بفعل انتشار الانفلونزا الموسمية بين مجموعة من الضيعات، بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة خلال هذا الفصل، مما تسبب في نفوق كميات مهمة من الدجاج.
وعلى إثر ذلك، طالب بن مومنة من خلال تصريحه، من الوزارة الوصية على القطاع، التدخل بشكل عاجل من أجل تفعيل المراقبة فيما يخص الاعلاف المخصصة للدجاج، وكذا دعم مهنيي القطاع لتجاوز أزمة الغلاء، وذلك تفاديا لأي كارثة مستقبلا.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء

للمزيد من التفاصيل...

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة

للمزيد من التفاصيل...

شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...

إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد

للمزيد من التفاصيل...

الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة..

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟

للمزيد من التفاصيل...