تابعونا على:
شريط الأخبار
INNOVX تعلن عن إنشاء Hydrojeel مخصصة للهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء توقيع اتفاقيتي شراكة بين وزارة السياحة ودار الصانع ومجموعة بريد المغرب طنجة تستضيف الدورة الأولى لمهرجان البوغاز الوطني لذوي الإعاقة آيت الطالب يعطي انطلاقة خدمات 40 مركزا صحيا بجهة درعة تافيلالت بينهم امرأتان.. “B.A.G” تطيح بخمسة مروجين للمخدرات في الداخلة مجلس العدوي: 29 حزبا من أصل 34 قدموا حساباتهم لبؤات الأطلس يعبرن للدور الأخير من تصفيات أولمبياد باريس بسبب أحداث تطوان.. أربع مباربات للرجاء بدون جمهور تقرير: حزبان مغربيان لم يرجعا 1,44 مليون درهم سارق المنازل بسلا يقع في قبضة الأمن بعد انتقاده للطاقم التحكيمي.. طلال موقوف لمدة سنة بعد تقديم استقالتها.. الرازي المرشح الأبرز لخلافة غلالو ال”PPS” يدعو الحكومة إيجاد الحلول لمطالب ساكنة فكيك لوسيور كريسطال تتألق في تظاهرة ” 2024 Les Impériales” صادرات قطاع الصناعة التقليدية تحقق رقما غير مسبوق بشكل رسمي.. غلالو تقدم استقالتها من عمودية الرباط التجاري “وفا بنك” يحصل على شهادة PCI DSS المرموقة كان في حالة تخدير.. توقيف شخص عرقل سير الطرامواي بالدار البيضاء عاجل: رشوة تطيح بعوني سابقين بعمالة مراكش 10 آلاف درهم للاعبي إتحاد طنجة لهزم الجيش

24 ساعة

لحوم الدواجن

مهني يكشف سبب ارتفاع أسعار لحوم الدواجن

27 أغسطس 2022 - 22:25
تشهد أسعار لحوم الدواجن بمختلف الاسواق المغربية، ارتفاعا مهولا، أثقل كاهل الأسر المغربية ذات الدخل، وأصبح منتوجا لا يمكن للطبقة الفقيرة اقتناءه.
وفي هذا الصدد، قال عدد من مهنيي قطاع بيع لحوم الدواجن، أن ارتفاع الاسعار في هذا المجال، عائد إلى عدة عوامل، جعلت من ثمنه يتضاعف إلى أكثر من 50 في المائة.
وحول أسباب ارتفاع اسعار القطاع، قال هشام بن مومنة رئيس الجمعية الجهوية لبيع لحوم الدواجن بالتقسيط والجملة بجهة مراكش أسفي، في تصريح لموقع الانباء تيفي، أن سبب هذا الغلاء، راجع إلى قلة المنتوج بالضيعات الفلاحية، وذلك عائد لعدة عوامل.
وفي هذا السياق، يحدد هشام بن مومنة أول الأسباب، في ارتفاع أسعار الأعلاف وتراجع جودتها، احيث بات سعر الكيلوغرام الواحد يفوق 5.50 دراهم، كما أن الكتكوت الواحد كان يستلزم 4 كيلوغرامات وحوالي 40 يوما فقط من أجل أن يكون جاهزا للتوزيع، إلا أن تراجع جودة العلف، جعل مهمة تجهيز الكتكوت صعبة جدا، إذ بات يستلزم أكثر من 50 يوما، وبالتالي الزيادة في كميات العلف.
وأمام ذلك، بات مربو الدجاج، ملزمون بمضاعفة كميات العلف، وبالتالي تحمل المزيد من المصاريف، خاصة أمام ارتفاع اسعار هاته المواد، وهو ما جعل العديد من المربين يقلصون من حجم الانتاج بل واحيانا التراجع عنه بشكل نهائي، وهو ما ينعكس بشكل سلبي على الأسواق المحلية.
وفي نفس السياق، قال بن مومنة، على أن هناك أسباب أخرى أدت إلى تراجع الانتاج، وذلك بفعل انتشار الانفلونزا الموسمية بين مجموعة من الضيعات، بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة خلال هذا الفصل، مما تسبب في نفوق كميات مهمة من الدجاج.
وعلى إثر ذلك، طالب بن مومنة من خلال تصريحه، من الوزارة الوصية على القطاع، التدخل بشكل عاجل من أجل تفعيل المراقبة فيما يخص الاعلاف المخصصة للدجاج، وكذا دعم مهنيي القطاع لتجاوز أزمة الغلاء، وذلك تفاديا لأي كارثة مستقبلا.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مجلس العدوي: 29 حزبا من أصل 34 قدموا حساباتهم

للمزيد من التفاصيل...

تقرير: حزبان مغربيان لم يرجعا 1,44 مليون درهم

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشيخ أحمد بن سعيد أل مكتوم.. قصة نجاح لشخصية إماراتية بارزة

للمزيد من التفاصيل...

الرميان: السعودية تركز حاليا على المشاريع العملاقة

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

INNOVX تعلن عن إنشاء Hydrojeel مخصصة للهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء

للمزيد من التفاصيل...

توقيع اتفاقيتي شراكة بين وزارة السياحة ودار الصانع ومجموعة بريد المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بينهم امرأتان.. “B.A.G” تطيح بخمسة مروجين للمخدرات في الداخلة

للمزيد من التفاصيل...

مجلس العدوي: 29 حزبا من أصل 34 قدموا حساباتهم

للمزيد من التفاصيل...

لبؤات الأطلس يعبرن للدور الأخير من تصفيات أولمبياد باريس

للمزيد من التفاصيل...

بسبب أحداث تطوان.. أربع مباربات للرجاء بدون جمهور

للمزيد من التفاصيل...

المداولة في محاكمة أصغر ناشطة في حراك جرادة

للمزيد من التفاصيل...

سارق المنازل بسلا يقع في قبضة الأمن

للمزيد من التفاصيل...

مساعد جديد للركراكي بالأسود

للمزيد من التفاصيل...

بعد انتقاده للطاقم التحكيمي.. طلال موقوف لمدة سنة

للمزيد من التفاصيل...