تابعونا على:
شريط الأخبار
بالأرقام.. لقجع يكشف تجاوز المغرب للتحديات الاقتصادية السابقة الخطوط الملكية المغربية تطلق خطا مباشرا بين الدار البيضاء وأبوجا بعد حادث بوركون..السلطات تستأنف حملة تحرير الملك العمومي مطار الرباط-سلا.. العربية للطيران تدشن قاعدة جوية جديدة توقيع مذكرة تفاهم مع مجموعة إيطالية لإحداث مدبغة عصرية القوات المسلحة الملكية تجهض محاولة تهريب 734 كلغ الشيرا بنعلي: التلوث الصناعي كلف مليار درهم بعد أهداف اليوم.. الصراع يحتد بين الجيش الملكي والرجاء من بينهم جزائرية.. اعتقال أجانب حولوا شقة إلى عيادة طبية للتجميل الشكوك حول الخيانة الزوجية تنتهي بفاجعة في الحوز الاستعداد لموسم الاصطياف.. لفتيت يكشف الإجراءات المتخذة الاقتطاع من الأجور.. يخرج شغيلة جماعة زاوية الشيخ للاحتجاج ميانمار… تحرير أول محتجز مغربي السنتيسي: لا إصلاح لمنظومة التعليم بدون الاهتمام بالموارد البشرية البرلمان الراضي يغادر أسوار السجن..وشهادة طبية تهدده بالعودة إليه حموشي يودع منتسبي الأمن المتوجهين لأداء مناسك الحج ترويج القرقوبي يقود شخصا للاعتقال بطنجة لفتيت: سنشرع في تحديث أسواق الجملة من الجيل الجديد في خمس جهات بنعلي: الشرطة البيئية أنجزت ما يقارب 1732 عملية مراقبة خلال 2023 بسبب تقرير أسود.. القضاء الإداري يعزل رئيس جماعة أورير

24 ساعة

ناصر بوريطة

بوريطة: مجهودات كبيرة تم القيام بها لصالح مغاربة العالم

30 أغسطس 2022 - 19:45
أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في كلمة له، على أن خطاب جلالة الملك، ليوم 20 غشت 2022، جاء بمقاربة جديدة، باعتباره خارطة طريق تُعنى بإشكاليات الجالية المغربية بمقاربة شمولية طيلة السنة وليس خلال فترات الاستقبال فقط.
وفي الصدد قال الوزير، خلال أشغال الاجتماع التاسع للجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة الذي انعقد اليوم الثلاثاء تحت رئاسة عزيز اخنوش، على أنه هناك مجهودات كبيرة تم القيام بها لصالح مغاربة العالم، لاسيما على مستوى تحسين ظروف استقبالهم في أرض الوطن، مضيفا أن التنزيل الأمثل لتعليمات جلالة الملك، يقتضي عملاً موازياً على المستويين المؤسساتي والتشريعي.
هذا، وقد خلص الاجتماع، بالتأكيد على ضرورة استمرار الحكومة في السهر على تفعيل إدماج مشاركة مغاربة العالم في مؤسسات الحكامة والمؤسسات الاستشارية، إضافة إلى مباشرة الحكومة، في أقرب الآجال،  تحديث وتأهيل الإطار المؤسساتي الخاص بمغاربة العالم، وخاصة ما يتعلق بإعادة تنظيم مجلس الجالية المغربية بالخارج، والعمل على ضمان تكامل برامج عمل القطاعات الوزارية المعنية بشؤون مغاربة العالم والعمل على التقائيتها مع تدخلات مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج.
وتجدر الإشارة إلى أن اللقاء، عرف حضور كل من: وزير الداخلية، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ووزيرة الاقتصاد والمالية، ووزير التجهيز والماء، ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، ووزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات،‎ ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ‎ ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزير النقل واللوجستيك، ووزير الشباب والثقافة والتواصل،  ‏والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية.
وبالإضافة إلى ذلك، حضر هذا الاجتماع، كل من: رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ورئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، والمدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، ووسيط‎ ‎المملكة، ورئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، والمدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ‏ وممثل عن المجموعة المهنية لبنوك المغرب، وممثل عن المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، ‏ وممثل عن المندوبية السامية للتخطيط.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بنعلي: التلوث الصناعي كلف مليار درهم

للمزيد من التفاصيل...

السنتيسي: لا إصلاح لمنظومة التعليم بدون الاهتمام بالموارد البشرية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

اعتراف مدريد ودبلن وأوسلو بدولة فلسطين يدخل حيز التنفيذ

للمزيد من التفاصيل...

رسميا اسبانيا تصادق على قرار الاعتراف بفلسطين

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

الخطوط الملكية المغربية تطلق خطا مباشرا بين الدار البيضاء وأبوجا

للمزيد من التفاصيل...

مطار الرباط-سلا.. العربية للطيران تدشن قاعدة جوية جديدة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بالأرقام.. لقجع يكشف تجاوز المغرب للتحديات الاقتصادية السابقة

للمزيد من التفاصيل...

بعد حادث بوركون..السلطات تستأنف حملة تحرير الملك العمومي

للمزيد من التفاصيل...

بنعلي: التلوث الصناعي كلف مليار درهم

للمزيد من التفاصيل...

بعد أهداف اليوم.. الصراع يحتد بين الجيش الملكي والرجاء

للمزيد من التفاصيل...

من بينهم جزائرية.. اعتقال أجانب حولوا شقة إلى عيادة طبية للتجميل

للمزيد من التفاصيل...

الشكوك حول الخيانة الزوجية تنتهي بفاجعة في الحوز

للمزيد من التفاصيل...

الاستعداد لموسم الاصطياف.. لفتيت يكشف الإجراءات المتخذة

للمزيد من التفاصيل...

الاقتطاع من الأجور.. يخرج شغيلة جماعة زاوية الشيخ للاحتجاج

للمزيد من التفاصيل...