تابعونا على:
شريط الأخبار
خطر إضافة السكر إلى خبز المخابز يصل إلى البرلمان المغرب يعزز حضوره في قمة الأعمال الأمريكية-الإفريقية وزير الفلاحة يفتتح الدورة 15 للمعرض الجهوي للماعز بشفشاون برلمانية تقترح إعادة السنة الثانية باكالوريا لضمان الحصول على معدل أعلى الفيفا تحدد موعد مغادرة الوداد لأمريكا إحداث الوكالات الجهوية للتعمير على طاولة المجلس الحكومي ملعب فاس يحتضن نهائي كأس العرش بين نهضة بركان وأولمبيك أسفي بنك المغرب يعلن جاهزية خطته للتعاطي مع “الكاش” دورية لوزارة الصحة تستنفر المستشفيات بسبب ضربات الشمس ولسعات العقارب المعارضة ترفع للحكومة اقتراحات لإصلاح المؤسسات العمومية اتصالات المغرب تعلن نجاح أول إصدار سندات بقيمة 3 مليارات درهم بنك المغرب يقرر الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي في 2,25% ميداوي يقر بخصاص أسِرَّة الأحياء الجامعية ويؤكد الشروع في بناء 100 ألف سرير جديد المغرب وفرنسا يعززان تعاونهما الأمني عبر توقيع مخطط عمل مشترك لمكافحة الجريمة المنظمة حكيمي يتلقى إشادة كبيرة بعد مباراته أمام سياتل الأمين العام لرابطة آسيان يعرب عن دعمه الثابت للوحدة الترابية للمغرب دفاع بودريقة يتهم “أيادٍ خفية” وراء متابعة موكله بوريطة يستقبل المبعوث الخاص لرئيس مالاوي حاملا رسالة إلى الملك محمد السادس الأحرار يطالب بتسريع الخوصصة ويشيد بإصلاح المؤسسات العمومية فاجعة تهز البرنوصي.. شاب ينهي حياة رفيقته ورضيعها

24 ساعة

التسويق العاطفي

التسويق العاطفي: ما تأثيره على سلوك المستهلك عند الشراء؟

02 أبريل 2023 - 05:00

يتزايد الاستهلاك بشكل كبير خلال شهر رمضان المبارك، مشكلا بذلك فرصة مواتية للشركات من أجل تعزيز أرقام معاملاتها من خلال حملات إعلانية تسعى للتأثير على عملية الشراء.

الخطوة الأولى
يتم اللجوء انطلاقا من الصناعات الغذائية وصولا إلى المتاجر الصغرى بالحي، إلى تقنيات أو استراتيجيات للتسويق من أجل جذب أكبر عدد ممكن من الزبائن وتشجيعهم على الإقدام على عملية الشراء هذه، والتي توصف في بعض الأحيان على أنها “إجبارية”.
وهكذا، توجد عدة طرق لاطلاع الزبائن المحتملين على المنتجات التي يكثر الإقبال على استهلاكها خلال الشهر الكريم، إلا أن الخطوة الأولى تتمثل في تحديد الطريقة المناسبة للتسويق.
وفي هذا الصدد، أبرزت أستاذة التعليم العالي بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدار البيضاء، حسناء جابر، أن المقاولات تستخدم نوعين أساسيين من التسويق للتأثير على سلوك المستهلكين عند الشراء.
ويتعلق الأمر بالتسويق العاطفي (Feel Marketing) الهادف إلى تحريك مشاعر المستهلك بغية خلق رابط عاطفي بينه وبين العلامة التجارية.

عروض خاصة

وأوضحت السيدة جابر أن “المقاولات تسعى إلى خلق رابط عاطفي مع المستهلكين من خلال استخدام الرسائل التي تعكس روح رمضان، على غرار الكرم والإحسان والتضامن والطابع الروحاني”.
وعلاوة على ذلك، يتم اللجوء إلى التسويق الترويجي، عبر تقديم عروض خاصة وخصومات وهدايا قصد تشجيع المستهلكين على الإقدام على شراء المنتجات خلال هذه الفترة.
وترى الأستاذة الجامعية أن المقاولات تعتمد على عدة معايير أثناء بلورة عروضها الترويجية لشهر رمضان، لا سيما عادات الاستهلاك واتجاهات السوق والقيم والتقاليد ذات الصلة بشهر رمضان وأهداف البيع.
وفي ما يتعلق بالأثر الذي يحمله عرض الإعلانات خلال وقت الإفطار على سلوك الشراء، أكدت على ضرورة الحصول على معطيات حول سلوك المستهلك المغربي عند الشراء من خلال إجراء دراسة للسوق كفيلة بتحديد وتدارس هذا الأثر.

سلوك الشراء

وأفادت بأن “شهر رمضان والأسابيع التي تسبقه تمثل، عموما، الأشهر التي تحقق فيها العلامات التجارية أكبر نسبة من المبيعات. ولهذا السبب تستهل معظم الحملات الإعلانية في الأسابيع التي تسبق حلول شهر رمضان”.
وأضافت أستاذة التجارة والتسيير أن الإعلانات التلفزيونية التي تذاع قبيل تناول وجبة الإفطار أو بعدها يمكن أن تؤثر على سلوك الشراء لدى المستهلكين المغاربة من خلال تشجيعهم على شراء منتجات معينة.
وأشارت، في هذا السياق، إلى أن: “الإعلانات التلفزيونية قد تؤثر أيضا على اختيارات المستهلكين للعلامات التجارية والمنتجات، حسب ميزانيتهم وتفضيلاتهم”، لافتة إلى أن التأثير الفعلي للإعلان يستند إلى عدة عوامل، مثل جودة الإعلان ومدى ملاءمة الرسالة للجمهور المستهدف والمنافسة في السوق.
وباستخدام هذين النوعين من التسويق، تسعى المقاولات إلى التأثير على سلوك الشراء لدى المستهلكين من خلال تقديم وعرض منتجات ورسائل تلبي احتياجاتهم وتتماشى مع قيمهم خلال هذا الفترة المهمة من السنة.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

المغرب يعزز حضوره في قمة الأعمال الأمريكية-الإفريقية

للمزيد من التفاصيل...

إحداث الوكالات الجهوية للتعمير على طاولة المجلس الحكومي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رئيس الوزراء القطري يؤكد تمسك بلاده بسياسة حسن الجوار والدبلوماسية

للمزيد من التفاصيل...

ترامب: وقف إطلاق النار بين إسرائيل وإيران مستمر رغم الانتهاكات

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بنك المغرب يعلن جاهزية خطته للتعاطي مع “الكاش”

للمزيد من التفاصيل...

اتصالات المغرب تعلن نجاح أول إصدار سندات بقيمة 3 مليارات درهم

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

خطر إضافة السكر إلى خبز المخابز يصل إلى البرلمان

للمزيد من التفاصيل...

المغرب يعزز حضوره في قمة الأعمال الأمريكية-الإفريقية

للمزيد من التفاصيل...

وزير الفلاحة يفتتح الدورة 15 للمعرض الجهوي للماعز بشفشاون

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تقترح إعادة السنة الثانية باكالوريا لضمان الحصول على معدل أعلى

للمزيد من التفاصيل...

الفيفا تحدد موعد مغادرة الوداد لأمريكا

للمزيد من التفاصيل...

إحداث الوكالات الجهوية للتعمير على طاولة المجلس الحكومي

للمزيد من التفاصيل...

ملعب فاس يحتضن نهائي كأس العرش بين نهضة بركان وأولمبيك أسفي

للمزيد من التفاصيل...

بنك المغرب يعلن جاهزية خطته للتعاطي مع “الكاش”

للمزيد من التفاصيل...