تابعونا على:
شريط الأخبار
الأهلي يعرض 500 مليون على نجم الرجاء السغروشني تعلن عن غلاف مالي ضخم لتطوير ريادة الأعمال الرقمية فرنسي لخلافة وهبي بمنتخب الشبان مجلس أكاديمية الدار البيضاء سطات يصادق بالإجماع على ميزانية 2026 إيكامان يلتحق بحكيمي وامرابط بمركز المعمورة أتركين تدعو وزارة السياحة إلى استثمار كأس إفريقيا في جلب السياح زيارة مؤرخ “أفريكوم” للمغرب تمهد لإحياء الذكرى الـ85 لعملية المشعل المنتخب المغربي يلاقي منتخب الإمارات في نصف نهائي كأس العرب الصناعة التقليدية المغربية تواصل اكتساح السوق الأمريكية التوقيع على 6 اتفاقيات شراكة لمواكبة الاستغلاليات الفلاحية الصغيرة لاعبان بارزان يغيبان عن تداريب الوداد المنتخب المغربي يستعيد حمدالله في نصف نهائي كأس العرب برلماني ينبه الحكومة لتدهور وضعية حراس الأمن الخاص اليونسكو تنتخب المغرب عضوا في هيئة صون التراث الثقافي غير المادي الجيل الجديد من برامج التنمية يجمع لفتيت برؤساء الجهات الركراكي: مشاركة حكيمي بكأس إفريقيا مرتبطة بـمدى جاهزيته العلمي يدعو إلى مواجهة خطر الإرهـ ـاب بأفريقيا السلامي يؤكد حضوره ويقود الأردن لنصف نهائي كأس العرب بنجلون: إثبات غياب بودريقة عن مقاطعة مرس السلطان تم في أجواء توافقية ألباريس: العلاقات بين المغرب وإسبانيا تعيش “أفضل لحظة في تاريخها”

24 ساعة

التسويق العاطفي

التسويق العاطفي: ما تأثيره على سلوك المستهلك عند الشراء؟

02 أبريل 2023 - 05:00

يتزايد الاستهلاك بشكل كبير خلال شهر رمضان المبارك، مشكلا بذلك فرصة مواتية للشركات من أجل تعزيز أرقام معاملاتها من خلال حملات إعلانية تسعى للتأثير على عملية الشراء.

الخطوة الأولى
يتم اللجوء انطلاقا من الصناعات الغذائية وصولا إلى المتاجر الصغرى بالحي، إلى تقنيات أو استراتيجيات للتسويق من أجل جذب أكبر عدد ممكن من الزبائن وتشجيعهم على الإقدام على عملية الشراء هذه، والتي توصف في بعض الأحيان على أنها “إجبارية”.
وهكذا، توجد عدة طرق لاطلاع الزبائن المحتملين على المنتجات التي يكثر الإقبال على استهلاكها خلال الشهر الكريم، إلا أن الخطوة الأولى تتمثل في تحديد الطريقة المناسبة للتسويق.
وفي هذا الصدد، أبرزت أستاذة التعليم العالي بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدار البيضاء، حسناء جابر، أن المقاولات تستخدم نوعين أساسيين من التسويق للتأثير على سلوك المستهلكين عند الشراء.
ويتعلق الأمر بالتسويق العاطفي (Feel Marketing) الهادف إلى تحريك مشاعر المستهلك بغية خلق رابط عاطفي بينه وبين العلامة التجارية.

عروض خاصة

وأوضحت السيدة جابر أن “المقاولات تسعى إلى خلق رابط عاطفي مع المستهلكين من خلال استخدام الرسائل التي تعكس روح رمضان، على غرار الكرم والإحسان والتضامن والطابع الروحاني”.
وعلاوة على ذلك، يتم اللجوء إلى التسويق الترويجي، عبر تقديم عروض خاصة وخصومات وهدايا قصد تشجيع المستهلكين على الإقدام على شراء المنتجات خلال هذه الفترة.
وترى الأستاذة الجامعية أن المقاولات تعتمد على عدة معايير أثناء بلورة عروضها الترويجية لشهر رمضان، لا سيما عادات الاستهلاك واتجاهات السوق والقيم والتقاليد ذات الصلة بشهر رمضان وأهداف البيع.
وفي ما يتعلق بالأثر الذي يحمله عرض الإعلانات خلال وقت الإفطار على سلوك الشراء، أكدت على ضرورة الحصول على معطيات حول سلوك المستهلك المغربي عند الشراء من خلال إجراء دراسة للسوق كفيلة بتحديد وتدارس هذا الأثر.

سلوك الشراء

وأفادت بأن “شهر رمضان والأسابيع التي تسبقه تمثل، عموما، الأشهر التي تحقق فيها العلامات التجارية أكبر نسبة من المبيعات. ولهذا السبب تستهل معظم الحملات الإعلانية في الأسابيع التي تسبق حلول شهر رمضان”.
وأضافت أستاذة التجارة والتسيير أن الإعلانات التلفزيونية التي تذاع قبيل تناول وجبة الإفطار أو بعدها يمكن أن تؤثر على سلوك الشراء لدى المستهلكين المغاربة من خلال تشجيعهم على شراء منتجات معينة.
وأشارت، في هذا السياق، إلى أن: “الإعلانات التلفزيونية قد تؤثر أيضا على اختيارات المستهلكين للعلامات التجارية والمنتجات، حسب ميزانيتهم وتفضيلاتهم”، لافتة إلى أن التأثير الفعلي للإعلان يستند إلى عدة عوامل، مثل جودة الإعلان ومدى ملاءمة الرسالة للجمهور المستهدف والمنافسة في السوق.
وباستخدام هذين النوعين من التسويق، تسعى المقاولات إلى التأثير على سلوك الشراء لدى المستهلكين من خلال تقديم وعرض منتجات ورسائل تلبي احتياجاتهم وتتماشى مع قيمهم خلال هذا الفترة المهمة من السنة.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أتركين تدعو وزارة السياحة إلى استثمار كأس إفريقيا في جلب السياح

للمزيد من التفاصيل...

العلمي يدعو إلى مواجهة خطر الإرهـ ـاب بأفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في آسيا إلى أكثر من 1500 قتـ ـيل

للمزيد من التفاصيل...

الأمم المتحدة تطالب بتحقيق في مقـ ـتل فلسطينيَين استسلما في جنين

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

الصناعة التقليدية المغربية تواصل اكتساح السوق الأمريكية

للمزيد من التفاصيل...

مراكش تحتضن ملتقى الأعمال الإفريقي لـ”منطقة التبادل الحر القارية”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الأهلي يعرض 500 مليون على نجم الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

السغروشني تعلن عن غلاف مالي ضخم لتطوير ريادة الأعمال الرقمية

للمزيد من التفاصيل...

فرنسي لخلافة وهبي بمنتخب الشبان

للمزيد من التفاصيل...

مجلس أكاديمية الدار البيضاء سطات يصادق بالإجماع على ميزانية 2026

للمزيد من التفاصيل...

إيكامان يلتحق بحكيمي وامرابط بمركز المعمورة

للمزيد من التفاصيل...

أتركين تدعو وزارة السياحة إلى استثمار كأس إفريقيا في جلب السياح

للمزيد من التفاصيل...

زيارة مؤرخ “أفريكوم” للمغرب تمهد لإحياء الذكرى الـ85 لعملية المشعل

للمزيد من التفاصيل...

المنتخب المغربي يلاقي منتخب الإمارات في نصف نهائي كأس العرب

للمزيد من التفاصيل...

body.postid-1152232