تابعونا على:
شريط الأخبار
الزيادة في سعر الخبز..! لقجع يحسم الجدل مستجدات سوق أضاحي العيد.. صديقي يكشف التفاصيل بالأرقام الاستعداد للعيد.. إتلاف 34 طن من فضلات الدجاج نصف نهائي كأس العرش بعد عيد الأضحي “الروينة” في البرلمان بسبب التضامن الحكومي افتتاح الجناح المغربي المنتدى العالمي للماء في أندونيسيا تغيير موعد اختتام البطولة الاحترافية المغرب يعزي الشعب الإيراني في وفاة رئيسي بعد السعر الجديد للبوطا.. هل تمت الزيادة في أثمنة الخبز؟ سنة ونصف حبسا لدكار ناشط جماعة العدل والإحسان بأزمور عمال شركة “سامير” يعتصمون أمام المحكمة التجارية عاجل: المحكمة تتخذ قرارا جديدا في حق مول “سناك مراكش” نجما الوداد والرجاء بالنادي المكناسي النقيب زيان من جديد أمام محكمة جرائم الأموال عرض رسمي لانتقال نجم الرجاء للسد القطري موظفو العدل يشلون محاكم المملكة ليومين الزمالك يغري الفحلي لمغادرة نهضة بركان بالي: جائزة الحسن الثاني العالمية للماء لمنظمة الأغذية والزراعة الحالة الصحية للملك سلمان تجبر ولي العهد على تأجيل زيارته لليابان تتويج فيلم رواندي بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة

24 ساعة

نقابة الصحافة: "الأمن الإعلامي" عنصر من عناصر السيادة الوطنية

03 مايو 2023 - 22:53

اعتبرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في بلاغ أصدرته اليوم الأربعاء، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الموافق لـ 03 ماي من كل سنة، ان الأمن الإعلامي الوطني هو واحد من عناصر السيادة الوطنية التي يجب إيلاءها الاهتمام الذي تستحقه، في زمن رقمي يساعد على التضليل والترويض.

وابرزت النقابة بهذا الخصوص، على ان المجتمع يعيش اليوم في عالم مضطرب، تسعى فيه قوى الهيمنة الاقتصادية والعسكرية والسياسية على التدخل في سيادة الدول، وتوظيف الأدوات الإعلامية الضخمة لخدمة مخططات التجزئة والابتزاز والتركيع والتضليل.

وفي هذا الصدد، نبهت النقابة ضمن نفس البلاغ، إلى ما يعيشه الإعلام العمومي من ضعف وعدم القدرة في كثير من الأحيان عن مسايرة التحديات الداخلية والخارجية، خصوصا ما يتعلق بمحاولات و بمخططات الاستهداف الخارجي مما يستلزم التدخل العاجل من أجل حوار جدي ومسؤول على قاعدة ربط المسؤولية بالمحاسبة من أجل انتشال الإعلام العمومي من وضعه الذي لا يخدم مصالح بلدنا، خصوصا السمعي البصري منه ووكالة المغرب العربي للأنباء.

ومن جهة اخرى، فقد اعتبر المصدر أن تطوير المشهد الإعلامي الوطني المتسم بالهشاشة والضعف وعدم القدرة على المنافسة، ومسايرة التطورات الرقمية المتسارعة، رهين بتحسين الأوضاع المادية والمهنية لجميع العاملات والعاملين في القطاع الصحفي من جهة، وفي تطوير المنظومة القانونية الكفيلة بضمان ممارسة حقيقية لحريات الصحافة والتعبير والنشر، وبتوفير حماية فعلية للصحفيات والصحفيين أثناء مزاولتهم لواجبهم المهني وتكون قادرة على التفعيل السليم لميثاق أخلاقيات المهنة.

وأكدت النقابة في هذا السياق، أن تكريس حرية الصحافة وضمانها، لم يعد يقتصر على الضمانات السياسية والحقوقية التي تبقى ضرورية، ولكنه يتطلب أيضًا القضاء على جميع مظاهر الهشاشة الاجتماعية والمادية لدى الصحافيين، لأنه من شأن هذه الهشاشة أن تفقد الصحفيات والصحفيين استقلاليتهم وحرياتهم في تناول القضايا العامة من زاوية مهنية خالصة.

 

 

 

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

“الروينة” في البرلمان بسبب التضامن الحكومي

للمزيد من التفاصيل...

افتتاح الجناح المغربي المنتدى العالمي للماء في أندونيسيا

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني في تحطم مروحية

للمزيد من التفاصيل...

الحالة الصحية للملك سلمان تجبر ولي العهد على تأجيل زيارته لليابان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

توقيع اتفاقية لدعم التحول الرقمي لقطاع التجارة

للمزيد من التفاصيل...

“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الزيادة في سعر الخبز..! لقجع يحسم الجدل

للمزيد من التفاصيل...

مستجدات سوق أضاحي العيد.. صديقي يكشف التفاصيل بالأرقام

للمزيد من التفاصيل...

نقابي يرد على وهبي: خطاب التهديد لن ينال من استقلالية قرار نقابة العدل

للمزيد من التفاصيل...

الاستعداد للعيد.. إتلاف 34 طن من فضلات الدجاج

للمزيد من التفاصيل...

نصف نهائي كأس العرش بعد عيد الأضحي

للمزيد من التفاصيل...

“الروينة” في البرلمان بسبب التضامن الحكومي

للمزيد من التفاصيل...

افتتاح الجناح المغربي المنتدى العالمي للماء في أندونيسيا

للمزيد من التفاصيل...

تغيير موعد اختتام البطولة الاحترافية

للمزيد من التفاصيل...