تابعونا على:
شريط الأخبار
كأس العرش: “الماص” يصل نصف النهائي على حساب “الماط” نقابة تطالب بسحب القرارات “اللاشرعية” المتخذة في حق الأساتذة الموقوفين ال”ANAPEC” تنبه إلى عروض عمل وهمية باسمها طانطان: البحرية الملكية تنقذ 59 مهاجرا سريا من موت محقق فيطح: “البام” قطع وعدا لنهج سياسة القرب وتخليق الحياة العامة ابن كيران: “أخنوش معندوش الكبدة على الفقراء” العصبة تمهل الوداد 10 أيام في قضية الداودي استئنافية الرباط تقضي بالسجن النافذ في حق مسؤولين أمنيين ملعب محايد للجيش بكأس العرش كأس العرش..الرجاء يحجز مقعدا بالمربع الذهبي على حساب الحسنية وزارة التجهيز تهيب بمستعملي الطريق توخي الحيطة والحذر عرض إماراتي للاعب بارز بالرجاء ليوكوهاما يقلب الطاولة على رفاق رحيمي في نهائي دوري أبطال أسيا بعد فاجعة “سناك” المحاميد.. اعتقال 3 أشخاص وإغلاق العديد من “السناكات” ككوس: الحصيلة الحكومية لمنتصف ولايتها جد مشرفة قيادة الحزب: “البام” أول حزب يضع ميثاقا للأخلاقيات اعتقال إلياس المالكي بعد اختفاء طويل شعباني: النهائي لايتكرر وجاهزون لتقديم مباراة قوية نشرة إنذارية.. زخات رعدية مصحوبة ببرد مرتقبة اليوم السبت عائلات ضحايا ميانمار يخرجون للاحتجاج في الرباط

24 ساعة

فاطمة الزهراء عمور

الوزيرة عمور: 2200 مشروع في طور الدراسة من طرف لجنة التمويل ببرنامج "فرصة"

15 مايو 2023 - 17:51

قالت فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إن “الدورة الثانية لبرنامج فرصة عرفت إقبالا كبيرا”.

وأوضحت عمور، اليوم الاثنين في معرض جوابها عن سؤال حول “حصيلة برنامج فرصة”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، بأن 2200 مشروع في طور الدراسة من طرف لجنة التمويل، فيما تم تسجيل 8600 حامل مشروع في دورة التعلم عن بعد عبر منصة “forsa academy” منهم 4600 يستفيدون من المواكبة من طرف الحاضنات.

وأبرزت عمور، أنه بعد ثلاثة أسابيع فقط من فتح منصة “forsa.ma” تم تسجيل 134 مرشحا، بحيث تمت مقابلة 15 ألف حامل مشروع أمام لجان الانتقاء على صعيد جميع الجهات، إذ تم اختيار 12 ألف مشروع قبل الاستفادة من التكوين عن بعد والمواكبة من طرف الحاضنات قبل عرض ملفاتهم على لجان التمويل.

وأشارت المسؤولة الحكومية، إلى أنه على غرار “فرصة 2022” فإن برنامج “فرصة 2023” سيمول 10 آلاف حامل مشروع، مسجلة بإيجابية حصيلة أهداف الدورة الأولى من البرنامج ذاته، وذلك، وفق الوزيرة، بفضل تحفيز ومجهودات فرق العمل إلى جانب وسائل العمل الحديثة وغير المسبوقة التي تم اعتمادها إلى جانب منصة التعلم عن بعد التي مكنت حاملي المشاريع من الحصول على المكتسبات المعرفية الأولية، والتتبع الميداني والمستمر لهاد البرنامج.

وأكدت الوزيرة عمور، على أن حصيلة النسخة الأولى من البرنامج برسم 2022 بلغت 73 ألف ملف كامل، كما تجاوز عدد المستفيدين الذين توصلوا بالتمويل العدد المحدد في 10 آلاف، والذي “لم يكن هدفا سهل التحقيق لا سيما خلال وقت قصير”، حسب تعبير الوزيرة.

وتابعت عمور، بأن 50 في المئة من المشاريع الممولة مكنت أصحابها من الانتقال إلى أنشطة الاقتصاد المهيكل، الذي يساعد على خلق مناصب شغل قارة، ويساهم في المجهود الحكومي لتشجيع القطاع المهيكل، مضيفة أنه بخصوص التكوين فإن 23 ألف شخصا استفادوا في إطار منصة “forsa academy”، و98 في المئة منهم عبروا عن رضاهم عن التكوين.

وكشفت الوزيرة، أنه بخصوص توزيع المشاريع حسب الأعمار، فإن 65 في المئة من المستفيدين من فئة الشباب تتراوح أعمارهم ما بين 18 و35 سنة، وهو ما اعتبرته “مؤشرا على روح الابتكار والمقاولة عند الشباب والإرادة القوية للانخراط في سوق الشغل، والرغبة الكبيرة للمساهمة في التنمية التي يعرفها المغرب”.

وخلصت فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إلى أنه في ما يتعلق بالنساء، فهن يمثلن نسبة 20 في المئة من عدد الأشخاص، الذين قدموا الطلبات والذين تمكنوا من الاستفادة من البرنامج، معتبرة أن ذلك يبرز الإرادة الكبيرة عند النساء لمواجهة الصعوبات والتغلب عليها لإنجاح مشاريعهن.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

فيطح: “البام” قطع وعدا لنهج سياسة القرب وتخليق الحياة العامة

للمزيد من التفاصيل...

ابن كيران: “أخنوش معندوش الكبدة على الفقراء”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

من سيكون المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب؟

للمزيد من التفاصيل...

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

افتتاح أول مركز ” كارشر سانتر” بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

أزيد 245 ألف ليلة مبيت سياحية بوجهة طنجة خلال الفصل الأول من2024

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

كأس العرش: “الماص” يصل نصف النهائي على حساب “الماط”

للمزيد من التفاصيل...

نقابة تطالب بسحب القرارات “اللاشرعية” المتخذة في حق الأساتذة الموقوفين

للمزيد من التفاصيل...

ال”ANAPEC” تنبه إلى عروض عمل وهمية باسمها

للمزيد من التفاصيل...

طانطان: البحرية الملكية تنقذ 59 مهاجرا سريا من موت محقق

للمزيد من التفاصيل...

فيطح: “البام” قطع وعدا لنهج سياسة القرب وتخليق الحياة العامة

للمزيد من التفاصيل...

ابن كيران: “أخنوش معندوش الكبدة على الفقراء”

للمزيد من التفاصيل...

العصبة تمهل الوداد 10 أيام في قضية الداودي

للمزيد من التفاصيل...

استئنافية الرباط تقضي بالسجن النافذ في حق مسؤولين أمنيين

للمزيد من التفاصيل...