تابعونا على:
شريط الأخبار
المحكمة تستجيب لطلب قاض متابع في ملف “الزلزال القضائي” وفاة شخص في ظروف غامضة.. الأمن يفك لغز الجريمة الزرهوني يتسبب في عقوبة جديدة للرجاء مؤتمر الخبراء المحاسبين..يسلط الضوء على أهمية الأطراف الثالثة الموثوقة “مول 17 مليار”.. محكمة النقض تؤخر الحسم في الملف ميانمار..اختفاء 4 شبان مغاربة بشكل غامض منع امهيدية عملية بنائها.. انهيار عمارة بطنجة فضيحة 4400 مليار..حقوقي يكتب: تركت الحيثان الكبرى خارج دائرة المساءلة دركي ينهي حياته بشكل مأساوي بالبير الجديد بسبب النصب والاحتيال..المحكمة تأمر باعتقال رئيس جماعة سيد الزوين السابق العداء أيوب سادني يحرز ذهبية سباق400م بعد الوعكة الصحية للعاهل السعودي..جلالة الملك:” ندعو الله أن تكون إلمامة عابرة” مسرار..مرشح لجائزة أفضل لاعب في العالم للفوتسال دوري أبطال أوروبا: بودابست تستضيف نهائي 2026 المؤبد لسيدة تطوانية..أنهت حياة زوجها وابنها ودفنتهما بمرآب المنزل قضية الصحراء المغربية.. سويسرا تدعم حلا سياسيا بعد صرف 4400 مليار..المحكمة تبرئ جميع المتهمين (البرنامج الاستعجالي للتعليم) المحاسبون يشتكون حيف القانون رقم 53.19 يسرى كريم تحرز ذهبية رمي القرص في بطولة العالم للبارا-ألعاب القوى بعد ايرلندا والنرويج..مدريد تعترف بفلسطين

24 ساعة

مشروع بناء ثانوية

حقوقيون يطالبون بالكشف عن مصير مشروع بناء ثانوية بمراكش

04 يونيو 2023 - 17:24

طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، من كل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووالي جهة مراكش اسفي، ورئيسة مجلس عمالة مراكش، ومدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش اسفي، بالكشف عن مآل ثانوية تأهيلية بعاصمة النخيل.

وأوردت الجمعية في مراسلة لها لها، اليوم الأحد، أنه منذ سنوات، تتابع وعود بناء ثانوية تأهيلية بدوار ايزيكي، ذو الكثافة السكانية الكبيرة والذي يعد من بين اقدم الأحياء خارج السور التاريخي للمدينة.

وأضافت في مراسلتها، أن “هذا الحي الهامشي والمفقر يفتقد لأغلب البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية، ومن ضمنها المؤسسات التعليمية وبخاصة ثانوية تأهيلية”.

وذكرت الجمعية في ذات المصدر، أنه في صباح يوم السبت 5 يونيو 2021، أعطى وزير التربية الوطنية السابق الذي كان مرفوقا بالكاتب العام لوزارة التربية الوطنية ومدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش اسفي ، والمدير الاقليمي للوزارة التربية الوطنية بمراكش وعدد من المسؤولين من سلطات ادارية ومنتخبة، (أعطى) بدوار ايزيكي، انطلاقة أشغال بناء الثانوية التأهيلية التي اختير لها من الأسماء “توبقال”، مشيرا إلى أنه تم تخصيص عقار منحة مجلس عمالة مراكش لتشييد هذه المنشأة على مساحة تمتد على 12.543 متر مربع، وبكلفة مالية اجمالية تفوق 11.851140.00 درهم رصدتها الوزارة ، على أساس انطلاق الدراسة بها خلال الموسم الدراسي 2023/2024، إلا أن الواقع مخالف اطلاقا لما تم الترويج له إعلاميا”، مؤكدة أن “العقار لازال عبارة عن أرض جرداء تغزوها النفايات الصلبة وتخترقها مجاري الواد الحار، وبها أشجار ميتة تصلبت واصبحت حطبا، مما يعني أن المشروع لم ينطلق بعد”.

هذا، وقد أوضحت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، انه سبق لها وأن سجلت “عند كل دخول مدرسي عدم التزام الوزارة ببناء المؤسسات التعليمية في الاجال المحددة واحيانا انطلاق الدراسة في مؤسسات غير منتهية البناء ، كما انها سجلت مرارا الخصاص المهول في البنيات الأساسية التحتية للتعليم وقدرت العجز المتراكم على مستوى مديرية مراكش بما يقارب 40 وحدة تعليمية”، بالإضافة إلى كونها “سجلت أن أحياء كبرى تضاعف عدد سكانها، ولم تعرف بناء المؤسسات التعليمية خاصة الثانوية التأهيلية لمدة تفوق 10 سنوات على أقل تقدير، ناهيك عن عدم الوفاء ببناء كل المؤسسات التعليمية المسطرة في برنامج “مراكش حاضرة متجددة” الذي انطلق منذ 2014، مما يعني التضحية بتوفير البنيات لإعمال الحق في التعليم وتقليص العرض المدرسي والدفع بمزيد من الهدر المدرسي وتحجيم دور المدرسة العمومية”.

واعتبرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، أن عدم إنجاز ما تم الترويج له وما رصد له مخصصات مالية من المال العمومي، يندرج في باب سوء التسيير والتدبير، وأن عدم القيام بما تم التصريح به من طرف الوزير المسؤول عن القطاع إخلال بالمسؤولية وإنكار لحق أسر دوار ايزيكي في أن يتمتع ابناؤها بمؤسسة تعليمية عمومية، تخفف من معاناتهم وتضمن حقهم الغير قابل للتصرف في التعليم، إضافة الى كونه خطابا بعيدا عن الشفافية والنزاهة وتحمل المسؤولية الدستورية”.

وبناء عليه، طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، بكل حسب الاختصاصات التي يتمتع بها قانونيا وسياسا، بفتح تحقيق شفاف حول مآل الثانوية التأهيلية توبقال بدوار ايزيكي، وتحديد المسؤوليات وترتيب الآثار القانونية الضرورية؛
وكذا تحديد مصير المشروع بوضوح بما فيها العقار والمخصصات المالية المرصودة له.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

“مول 17 مليار”.. محكمة النقض تؤخر الحسم في الملف

للمزيد من التفاصيل...

فضيحة 4400 مليار..حقوقي يكتب: تركت الحيثان الكبرى خارج دائرة المساءلة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بعد ايرلندا والنرويج..مدريد تعترف بفلسطين

للمزيد من التفاصيل...

الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني في تحطم مروحية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مؤتمر الخبراء المحاسبين..يسلط الضوء على أهمية الأطراف الثالثة الموثوقة

للمزيد من التفاصيل...

اتفاق جديد بين البنك الأفريقي للتنمية والبنك الشعبي المركزي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

المحكمة تستجيب لطلب قاض متابع في ملف “الزلزال القضائي”

للمزيد من التفاصيل...

وفاة شخص في ظروف غامضة.. الأمن يفك لغز الجريمة

للمزيد من التفاصيل...

الزرهوني يتسبب في عقوبة جديدة للرجاء

للمزيد من التفاصيل...

“مول 17 مليار”.. محكمة النقض تؤخر الحسم في الملف

للمزيد من التفاصيل...

ميانمار..اختفاء 4 شبان مغاربة بشكل غامض

للمزيد من التفاصيل...

منع امهيدية عملية بنائها.. انهيار عمارة بطنجة

للمزيد من التفاصيل...

فضيحة 4400 مليار..حقوقي يكتب: تركت الحيثان الكبرى خارج دائرة المساءلة

للمزيد من التفاصيل...

دركي ينهي حياته بشكل مأساوي بالبير الجديد

للمزيد من التفاصيل...