تابعونا على:
شريط الأخبار
بسبب الرجاء..مدرب الجيش يمثل أمام لجنة الأخلاقيات كأس الاتحاد الافريقي: بركان للثأر والزمالك لتكرار إنجاز 2019 الدار البيضاء..فرقة مكافحة العصابات توقع بصيد ثمن “بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب إفران تحتضن الدورة الثالثة من رالي الفروسية الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش وقفة احتجاجية تؤجل زيارة الوزير ميراوي لمؤسسة جامعية بآسفي مدير الشرطة الإسبانية يقر بأهمية تعاون شرطة بلاده مع الأمن الوطني للتتويج بكأس الكاف.. 20 مليونا للاعبي نهضة بركان تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض على حساب الجزائر.. اللبؤات يتأهلن إلى الدور الأخير من تصفيات مونديال “الدومينكان” الحبس النافذ في حق نائب رئيس مقاطعة جليز الفيفا يغرم الوداد 15 مليون المنتدى الدولي للكيمياء.. بنعلي ومزور يكشفان مدى تقدم المغرب في عالم البطاريات الفعالة رواق السلطة القضائية يفوز بجائزة الرواق الولوج والدامج بالمعرض الدولي للكتاب سب صحفيا.. المحكمة تعاقب برلمانيا بالغرامة آيت الطالب يعطي انطلاقة خدمات 15 مؤسسة صحية على مستوى جهة العيون ترويج الكوكايين يطيح بصاحب ملهى ليلي بمراكش تصفيات مونديال 2026: صافرة مغربية تقود مباراة كينيا والكوت ديفوار المحكمة تؤجل محاكمة العمدة السابق بلقايد ونائبه بنسليمان

24 ساعة

المحامي والخبير في القانون الدولي صبري الحو

خبير: فرنسا تختبر جدية الموقف المغربي الرافض للعرض الفرنسي

18 سبتمبر 2023 - 17:38

بات من الواضح، أن الزلزال القوي الذي ضرب إقليم الحوز يوم الجمعة 8 شتنبر الجاري، لم تقتصر هزاته على عدة مناطق بالمغرب، إنما وصل مداها إلى دولة فرنسا التي جندت إعلامها لمهاجمة المغرب في استغلال تام للقرارات التي اتخذتها السلطات المغربية لمواجهة الأزمة التي خلفها الزلزال المدمر.

فبالتزامن مع الحملة الشرسة التي شنها الإعلام الفرنسي وعدد من السياسيين الفرنسيين بدعوى أن المغرب رفض المساعدات التي قدمتها باريس للمساعدة في إغاثة ضحايا الزلزال، طل ايمانويل ماكرون من صفحاته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، مخاطبا الشعب المغربي في خطوة كان يرغب من ورائها إنهاء الجدل، إلا أنه زاد من فتيل الصراع، بعد أن قام بتوجيه رسالة مصورة لأبناء الشعب المغربي في تجاوز للحكمة والأعراف الدبلوماسية.

وما زاد من حدة الاحتقان بين باريس والرباط، ما خرجت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا بتصريحات متلفزة عن زيارة مبرمجة لإيمانويل ماكرون نحو المغرب بدعوة من الملك محمد السادس، وهو الشيء الذي نفاه مصدر حكومي بالمملكة.

وفي هذا الصدد، قال المحامي والخبير في القانون الدولي صبري الحو، أنه “من حيث المبدأ، فان الزيارات الرسمية تخضع لقواعد بروتوكولية صارمة في المطالبة بها والتماسها، ومواضيع المناقشة والمداولة والوفود المرافقة وتاريخ اجرائها ويحكمها بروتوكول القانون الديبلوماسي”.

وأضاف صبري في تصريح لموقع الأنباء تيفي، أنه “يمكن إجراء الزيارات ضدا على كل هذه الأعراف اذا دعت ظروف استعجالية واستثنائية لذلك. مع بقاء التنسيق المسبق ليحكم كل الحالتين”.

وأكد، أن “كل تصرف خارج هذه الأعراف يجعل الزيارة غير رسمية بل شخصية وقد لا يحظى القائم أو المبادر إليها بالاستقبال الرسمي، وينتظر مثله مثل البقية في الانتظار هل توجد فرصة سانحة أو لا لهذا الاستقبال”.

وبخصوص تصريح وزيرة خارجية فرنسا، حول الزيارة المبرمجة لماكرون إلى المغرب، يرى الحو، أن “الرئاسة الفرنسية تريد اختبار مدى جدية الموقف المغربي الرافض للعرض الفرنسي بالمساعدة في الانقاذ بعد الزلزال”، مشيرا إلى أن الرئاسة “عبرت عن طلب للقيام بهذه الزيارة والرد المغربي منسجم ويحكمه عدم وجود برمجة مسبقة لهذه الزيارة وتنصله من أية مبادرة فرنسية من جانب واحد خارج هذه الأعراف، حيث ستكون السلطات المغربية في حل من أي التزام بالاستقبال الذي يفيد في النهاية وبطريقة دبلوماسية لبقة عدم استعدادها وعدم رغبتها في هذه الزيارة”.

وفي هذا الباب، اعتبر الحو، أن هذا “الشيء يعقد الموقف الرئاسي الفرنسي لأن الرفض المغربي معناه، أن المغرب انضم الى الصحوة الافريقية التي قطعت مع التبعية لفرنسا واتخذت موقفا سياديا لا يخضع للوصاية ولا الابتزاز”. مشيرا إلى أن “المغرب قطع مع الحقبة والتبعية الاستعمارية”.

كما أضاف الخبير، أن فرنسا التي تتعامل مع المغرب والدول الأفريقية الفرنكفونية بمنطق استعلائي عنصري استعماري ولم تستطع التخلص من هذا الفكر جعلها تفقد حلفاءها وأصدقاءها بسرعة وسهولة.

وأمام هذا الوضع، يؤكد المتحدث في ذات التصريح أن ازمات فرنسا مرشحة للاستمرار ان استمرت في التعامل بهذا المبدأ الاستعماري.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

الحبس النافذ في حق نائب رئيس مقاطعة جليز

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

مسؤول اسباني يحذر: إعادة المهاجرين لا يضمن أمن الحدود أو حقوق الإنسان

للمزيد من التفاصيل...

رئيسان سابقان يقدمان ترشيحهما للانتخابات الرئاسية في موريتانيا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بسبب الرجاء..مدرب الجيش يمثل أمام لجنة الأخلاقيات

للمزيد من التفاصيل...

كأس الاتحاد الافريقي: بركان للثأر والزمالك لتكرار إنجاز 2019

للمزيد من التفاصيل...

الدار البيضاء..فرقة مكافحة العصابات توقع بصيد ثمن

للمزيد من التفاصيل...

كبار الفلاحين بجهة سوس يطالبون أمزازي بتوفير بمياه السقي

للمزيد من التفاصيل...

الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

مسؤول اسباني يحذر: إعادة المهاجرين لا يضمن أمن الحدود أو حقوق الإنسان

للمزيد من التفاصيل...

وقفة احتجاجية تؤجل زيارة الوزير ميراوي لمؤسسة جامعية بآسفي

للمزيد من التفاصيل...

للتتويج بكأس الكاف.. 20 مليونا للاعبي نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...