تابعونا على:
شريط الأخبار
آيت طالب: الحكومة عززت الترسانة القانونية ليشمل “AMO” جميع المواطنين البنك الشعبي تسهر على تجديد أربع مدارس بجهة الناظور-الحسيمة وزارة التجهيز أنجزت 22 ألف كلمتر لفك العزلة عن المناطق القروية أيت الطالب يصدم المغاربة.. تجهيز القطاع الصحي يكلف 6مليار درهم سنويا بركة: لأول مرة تم الرفع من الميزانية المخصصة للتزويد بالماء الشروب قضية ياسين الشبلي.. تفاصيل صادمة عن يوم وفاة بطل في فنون الحرب الضريبة على الدخل برسم الأرباح العقارية: إمكانية طلب الرأي المسبق للمديرية العامة للضرائب وزير الصحة: نخصص سنويا مليار درهم لتأهيل مستشفيات بالمغرب تفاديا للاكتظاظ بعيد الأضحى.. وزير النقل يتعهد بتوفير وسائل نقل إضافية بعد اعتقال الأستاذة وعشيقها المتزوج.. تفاصيل مثيرة حصلت داخل السكن الوظيفي آيت طالب يعترف: نعاني من خصاص كبير في الطب الشرعي بركة: الأشغال بالطريق الرابطة بين الدار البيضاء والمطار قد تنتهي قبل 2025 آيت طالب: العزوف عن اللقاح تسبب في انتشار داء “بوحمرون” مغاربة الخارج يحولون 27,44 مليار درهم مبديع يستقيل من عضويته بمجلس النواب خطر أسلاك كهربائية عالية التوتر على المواطنين يجر مزور للمساءلة آيت الطالب: نفرض على المصنع والصيدلاني التوفر على مخزون للأدوية منحة مغرية للاعبي الحسنية لإقصاء الرجاء الجامعة تحدد موعد استئناف البطولة الاحترافية المحكمة تعزل بودريقة

مجتمع

هل التدخين يفاقم خطر الإصابة بـ«كورونا»؟

25 مارس 2020 - 15:02

تزامنا مع انتشار فيروس “كورونا” المستجد “كوفيد-19” انتشرت التحذيرات للمدخنين بضرورة الإقلاع فورا،خبراء الصحة يقولون إن التدخين يقلل من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض المعدية.


ونقلت صحيفة «إندبندنت» عن الدكتور مايكل ماثي، المدير المساعد لطب الرعاية الحرجة في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو الأميركية، تأكيده بأن هناك علاقة بين «كورونا» وتدخين السجائر العادية أو الإلكترونية وذلك بناء على دراسات سابقة بشأن التهابات رئوية بكتيرية وفيروسية. وأضاف أنه من المحتمل جداً أن يزيد التدخين من خطر الإصابة بـ«كورونا» بل ويزيد من شدته، رغم عدم وضوح إلى أي مدي، ولفت إلى أن النيكوتين الذي استنشقته فئران التجارب في الدراسات السابقة ربما أخر التخلص من فيروس الإنفلونزا.


وذكرت الصحيفة البريطانية أن خبراء يشيرون لوجود صلة محتملة بين التدخين و«كورونا» استناداً لدراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية في عام 2019 وجدت أن 47.6 في المائة من الرجال في الصين يدخنون، وكذلك بعدما قال مركز الصين لمكافحة الأمراض والوقاية منها «CDC» إن عدد الرجال الذين يصابون ويموتون من الفيروس أكثر من النساء.


ولفتت «إندبندنت» إلى أن مركز أبحاث مكافحة التبغ والتعليم قال إن احتمالات تطور الفيروس بما قد يصل إلى الوفاة كانت أعلى 14 مرة بين الأشخاص الذين لديهم تاريخ من التدخين، مقارنة بغير المدخنين وكان هذا أقوى العوامل الخطرة التي تم التوصل إليها بعد فحص مرضى صينيين بـ«كورونا»، فيما رجح موقع «ستات» الأميركي المتخصص في الشؤون الصحية أن هناك تفسيراً آخر محتمل هو أن الرجال في الصين قد يكونون أكثر عرضة للسفر.


وقالت الصحيفة إنه في حين لم يتم التأكد من الصلة بين التدخين و«كورونا» إلا أن الخبراء يؤكدون أن الأفراد الأكبر سناً أو الذين يعانون من أمراض مثل السكري أو السرطان أو مشكلات في الجهاز التنفسي هم أكثر عرضة للإصابة بالفيروس، ولكنهم لم يؤكدوا ما إذا كان الذين أصيبوا بالفيروس يصبحون محصنين ضده، أو من الممكن أن يكونوا مصدراً للعدوى.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

آيت طالب: الحكومة عززت الترسانة القانونية ليشمل “AMO” جميع المواطنين

للمزيد من التفاصيل...

بركة: الأشغال بالطريق الرابطة بين الدار البيضاء والمطار قد تنتهي قبل 2025

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

البنك الشعبي تسهر على تجديد أربع مدارس بجهة الناظور-الحسيمة

للمزيد من التفاصيل...

مغاربة الخارج يحولون 27,44 مليار درهم

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

آيت طالب: الحكومة عززت الترسانة القانونية ليشمل “AMO” جميع المواطنين

للمزيد من التفاصيل...

وزارة التجهيز أنجزت 22 ألف كلمتر لفك العزلة عن المناطق القروية

للمزيد من التفاصيل...

بركة يكشف أسباب تأخر أشغال الميناء الأطلسي بالقنيطرة

للمزيد من التفاصيل...

بركة: لأول مرة تم الرفع من الميزانية المخصصة للتزويد بالماء الشروب

للمزيد من التفاصيل...

قضية ياسين الشبلي.. تفاصيل صادمة عن يوم وفاة بطل في فنون الحرب

للمزيد من التفاصيل...

وزير الصحة: نخصص سنويا مليار درهم لتأهيل مستشفيات بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

تفاديا للاكتظاظ بعيد الأضحى.. وزير النقل يتعهد بتوفير وسائل نقل إضافية

للمزيد من التفاصيل...

بعد اعتقال الأستاذة وعشيقها المتزوج.. تفاصيل مثيرة حصلت داخل السكن الوظيفي

للمزيد من التفاصيل...