تابعونا على:
شريط الأخبار
الرباط تحتضن النسخة الثالثة للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات بالاتحاد الإفريقي اتفاق أبريل.. حزب الكتاب يحذر من محاولة استخدام منطق المقايضة اسكوبار الشمال يستعد لاستنشاق هواء الحرية نهضة بركان يستعيد لاعبين أمام الجيش الملكي إغلاق الحدود في وجه مدير المدرسة المتورط في فضيحة مولاي يعقوب بعد اختياره مدربا للمنتخب الهولندي.. رمزي يعبر عن سعادته في مهمته الجديدة آيت طالب يعطي انطلاقة خدمات 21 مركزا صحيا بجهة بني ملال الشرطة تعتقل مستشارا بديوان وزير سابق بسبب وعود بالتوظيف مقابل المال فاتح ماي.. نقابة الزاير تطالب بالعدالة والتقدم الاجتماعي أخطر مروجة للمخدرات بمراكش تقع بقبضة الأمن تحديد موعد اختتام البطولة الاحترافية محكمة التحكيم الرياضي تحدد موعد مواجهة الرجاء واكسيل مايي لتثمين الأراضي الجماعية.. منح إعانات مالية للشباب وأعضاء الجماعات السلالية صحافيان يجران لشكر إلى المحكمة وإدريس يبرر “لم أقصد الإساءة” شركة Alucop تفتتح مصنعها الجديد الخاص بسِبَاكة النحاس والألومنيوم نشرة إنذارية.. أمطار قوية مرتقبة غد الأربعاء بعدة مناطق عرض أمنيين للخطر.. الرصاص يلعلع لتوقيف جانح بصفرو برلمانية تدعو لتقنين الاستهلاك المفرط للمياه في قطاع الفلاحة أطلنطاسند للتأمين تطلق “برو + المكتب”…حماية متكاملة للمقاولات والمهن الحرة تخليد فاتح ماي 2024 لأول مرة بمعبر الكركارات

مجتمع

أعلام مغربية لطائفة "الموريش" تظهر في قلب الاحتجاجات بأمريكا فمن هم؟

04 يونيو 2020 - 11:38

من قلب الاحتجاجات العنيفة للعنصرية في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب مقتل المواطن جورج فلويد ظهر من يلتحف العلم المغربي من بين المحتجّين الأمريكيين.

ليتجدد الحديث مجددًا عن طائفة “الموريش” الأمريكية، المعروفة بأعلامها المغربية، وارتداء رجالها الطرابيش المورية، وارتداء نسائها عمائم بألوان متعدّدة، ومجاورتها راية المغرب براية الولايات المتحدة الأمريكية. 

تعتبر الولايات المتحدة  الأمريكية من الدول التي تعيش بها أعراق وشعوب مختلفة، وصلوا إلى أراضي الأمريكيتين بعد اكتشاف ووصول السكان الأصليين لها.

من بين الشعوب والأعراق التي تعيش بأمريكا طائفة صغيرة  تدعى الموريش أو ما يعرف بـ « مغاربة أميركا »، وهي جماعة ذات هوية خاصة داخل نسيج المجتمع الأميركي، إذ تنسب جذورها إلى المملكة المغربية، حيث تأسست هذه الجماعة على يد المدعو « نوبل درو علي » سنة 1913 باسم « المحفل العلمي لمغاربة أميركا » في ولاية نيو جرسي.

وقد ادعى « درو علي » أن أصول معظم سود أميركا من شمال افريقيا، حيث تم بيعهم عبيدا لتجار الرق الأوروبيين الذين ساقوهم عبر البحر إلى القارة الأمريكية التي اكتشفها كريستوف كولومبوس.

شهد هذا المذهب انتشاراً واسعاً في ولايات الشمال الشرقي لأميركا في العشرينات من القرن الماضي، ويبلغ عدد أتباعه اليوم حوالي 40 ألف شخص، حسب الإحصائيات التي وردت في موقعهم الرسمي. وتركز معتقدات المحفل على الأصول العربية المغاربية لسود الولايات المتحدة وضرورة القيام بالقطيعة مع الأسماء والمعتقدات الأوروبية.

حسب مذكرات درو علي، مؤسس هذا المعتقد الجديد، فديانة الموريش هي الإسلام، غير أنها متممة بمستجدات أخرى أوحيت لعلي من قبل الله، وحسب ذات المذكرات، فقد تلقى مؤسس الحركة “وحياً سماوياً بعد لقائه بمعلم صوفي من مصر”، إذ يدّعي نزول أجزاء سرية من القرآن، لم تكن معروفة من قبل، وتخص السود الأميركيين ورسولهم الجديد درو علي، ويحتفظ أعضاء هذا المحفل بمخطوطات قائدهم ويستعملونها في شعائرهم الدينية.

يرتدي  السود الموريشيون لباسا خاصا، الطربوش للرجال كذاك الذي يرتديه المغاربة في المناسبات الدينية، قصد تمييز أنفسهم عن باقي سود الولايات المتحدة وإظهار هويتهم المغربية، ويسمى هذا الطربوش عندهم « الفاس »، تيمنا بمدينة فاس المعروفة بصناعة هذا النوع من الطرابيش.

أما بخصوص النساء، فالجماعة تفرض عليهن “حجاباً خاصاً” لأسباب وصفت بالدينية حتى يميزن أنفسهن عن بقية النساء من أصل أفريقي في الولايات المتحدة، وقد حبذت نساء المحفل ارتداء عمامة رأس سوداء أو حمراء عوض الحجاب الإسلامي التقليدي.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

اتفاق أبريل.. حزب الكتاب يحذر من محاولة استخدام منطق المقايضة

للمزيد من التفاصيل...

مصير محضري الحوار القطاعي بين وزارة الصحة والنقابات يجر آيت طالب للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

شركة Alucop تفتتح مصنعها الجديد الخاص بسِبَاكة النحاس والألومنيوم

للمزيد من التفاصيل...

أطلنطاسند للتأمين تطلق “برو + المكتب”…حماية متكاملة للمقاولات والمهن الحرة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

اتفاق أبريل.. حزب الكتاب يحذر من محاولة استخدام منطق المقايضة

للمزيد من التفاصيل...

مصير محضري الحوار القطاعي بين وزارة الصحة والنقابات يجر آيت طالب للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

اسكوبار الشمال يستعد لاستنشاق هواء الحرية

للمزيد من التفاصيل...

نهضة بركان يستعيد لاعبين أمام الجيش الملكي

للمزيد من التفاصيل...

إغلاق الحدود في وجه مدير المدرسة المتورط في فضيحة مولاي يعقوب

للمزيد من التفاصيل...

بعد اختياره مدربا للمنتخب الهولندي.. رمزي يعبر عن سعادته في مهمته الجديدة

للمزيد من التفاصيل...

آيت طالب يعطي انطلاقة خدمات 21 مركزا صحيا بجهة بني ملال

للمزيد من التفاصيل...

الشرطة تعتقل مستشارا بديوان وزير سابق بسبب وعود بالتوظيف مقابل المال

للمزيد من التفاصيل...