تابعونا على:
شريط الأخبار
مسؤولون يتدارسون سيناريوهات ربط بني ملال والدار البيضاء بشبكة السكك الحديدية الجيش يربك العصبة وبرمجة الكأس ثلاث تعيينات جديدة في مناصب عليا البحرية الملكية تنقذ 38 مهاجرا سريا بطانطان الفيفا تتحمل مصاريف الوداد بالمونديال السطي: معطيات المجلس الاقتصادي حطمت أرقام حصيلة الحكومة حموشي يتباحث مع نظرائه الإسبان سبل تعزيز التعاون الثنائي النيابة العامة تأمر بفتح تحقيق حول فضيحة “تزوير الشواهد الجامعية” الاقتطاع من الأجور يخرج موظفي بلدية أولاد عياد للاعتصام أخنوش: بعد مرور 10 سنوات.. كان واجبا على الحكومة الحالية إنصاف الموظفين القوات المسلحة الملكية تجهض محاولة تهريب 1470 كلغ من الشيرا بواسطة الجمال لقاح أسترازينيكا: 8 أسئلة لفهم الجدل بأكمله الحبس للمصممة “سلطانة” بسبب دنيا باطما وشقيقتها ابتسام موازين يكشف عن القائمة الأولى للفنانين المشاركين الحكومة تحدث أجرة على الخدمات المقدمة من قبل المعهد العالي للإعلام والاتصال استنفار بالجيش بسبب إيكامان بعد تصريحات شركة أسترازينيكا.. بايتاس يطمئن المغاربة الكؤوس الإفريقية للأندية..أندية شمال القارة تواصل سيطرتها حيار: بطاقة إعاقة تضمن العديد من الامتيازات لحامليها الحكومة تحدد اختصاصات اللجنة المعنية بتنفيذ مهام مندوب السجون

24 ساعة

" شروط وإجراءات الدفع بعدم دستورية قانون" موضوع لقاء دراسي بالبرلمان

31 مايو 2022 - 22:33

عقد فاعلون وأكاديميون ومهتمون بالشأن البرلماني عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية ، يومه الثلاثاء 31 ماي الجاري بالرباط، لقاء دراسي بمجلس المستشارين، لمناقشة مشروع القانون رقم 86.15 المتعلق بتحديد شروط وإجراءات الدفع بعدم دستورية قانون.

ويشكل مشروع القانون هذا، نقلة نوعية لآلية المراقبة الاختيارية القبلية لدستورية القوانين، من شأن تطبيقها أن يوفر بيئة حاضنة لترصيد الحماية الدستورية لحقوق المواطنات والمواطنين وحرياتهم. اذ يعتبر الأول من نوعه بالمملكة الذي يفسح المجال أمام المواطنين للدفع بعدم دستورية القوانين أمام المحاكم تطبيقا لأحكام الفصل 133 من دستور 2011.

و أكد رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، عبد السلام اللبار، في كلمة افتتاحية بالمناسبة ، أن العمل جار داخل لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين لإدخال التعديلات اللازمة على القانون 15 .86، قبل الانتقال إلى التصويت عليه في جلسة عامة، مبرزا أن هذا اللقاء يشكل فرصة لإغناء النقاش والانفتاح على آراء المتخصصين.

وأضاف اللبار، أن الهدف من هذا اللقاء، المنظم تحت شعار “قراءات متقاطعة في مشروع القانون التنظيمي رقم 86.15 المتعلق بتحديد شروط وإجراءات الدفع بعدم دستورية قانون”، يتمثل في إغناء النقاش وتجويد نص مشروع القانون المتعلق بتحديد شروط وإجراءات الدفع بعدم دستورية قانون، مبرزا أن دستور المملكة يتضمن مقتضيات متقدمة في مجال حفظ الحقوق والحريات العامة للأفراد، ومنها الدفع بعدم دستورية كل قانون يمس بحقوقهم وحرياتهم العامة التي يضمنها الدستور.

كما أشار رئيس المجلس الوطني لحزب الاستقلال شيبة ماء العينين، في كلمة باسم الأمين العام للحزب نزار بركة، إلى أن مشروع القانون 15 .86 مشروع هام لأنه يعكس غايات وتوجهات دستور 2011 الذي أكد على الحريات الأساسية وعلى حقوق المواطنات والمواطنين، مبرزا أن الدفع بعدم دستورية قانون يمثل آلية من آليات صيانة الحقوق.

هذا وقد اعتبر المتحدث ، أن مشروع القانون الجديد تعلق عليه آمال عريضة من طرف النخب السياسية والمواطنين والجهاز القضائي لأنه سيحدد الشروط والآليات التي يجب احترامها في إقامة دعوى الدفع بعدم دستورية قانون.

 

 

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

السنتيسي يدعو لإنقاذ المغاربة المختطفين في الحدود بين تايلاند وميانمار

للمزيد من التفاصيل...

ثلاث تعيينات جديدة في مناصب عليا

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

أزيد 245 ألف ليلة مبيت سياحية بوجهة طنجة خلال الفصل الأول من2024

للمزيد من التفاصيل...

Mercedes-Benz الراعي الرسمي لـ”أسبوع القفطان” المغربي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

السنتيسي يدعو لإنقاذ المغاربة المختطفين في الحدود بين تايلاند وميانمار

للمزيد من التفاصيل...

الجيش يربك العصبة وبرمجة الكأس

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب بمعالجة المخاطر التي يتعرض لها المواطنون على الطرق

للمزيد من التفاصيل...

الفيفا تتحمل مصاريف الوداد بالمونديال

للمزيد من التفاصيل...

السطي: معطيات المجلس الاقتصادي حطمت أرقام حصيلة الحكومة

للمزيد من التفاصيل...

الغلوسي: بعض الأحزاب السياسية انتقلت إلى “السطاج الأخير”

للمزيد من التفاصيل...

التامني تطالب وزير الصحة بالكشف عن الأضرار الجانبية للقاح “أسترازينيكا” على المغاربة

للمزيد من التفاصيل...

حموشي يتباحث مع نظرائه الإسبان سبل تعزيز التعاون الثنائي

للمزيد من التفاصيل...