تابعونا على:
شريط الأخبار
إنوي يحصل على شهادة « HDS » لاستضافة وإدارة بيانات الصحة الجيش الملكي يحجز مقعده في ثمن نهائي كأس العرش بفوزه على نهضة بركان تعيينات جديدة في مناصب عليا بعد وفاة 3 أشخاص بسبب التسمم الغذائي.. سلطات مراكش تشن حملة لمراقبة “السناكات” لمناقشة حصيلة الحكومة.. مجلس النواب يعقد جلسة عمومية الأربعاء المقبل تهمة “تحقير مقرر قضائي” تؤجل محاكمة المدون الحيرش وفاة المناضل الحقوقي عبد العزيز النويضي أثناء إجراء حوار صحفي ملف جديد.. بودريقة وبرلماني أمام محكمة جرائم الأموال استعدادا لمونديال 2030.. لفتيت يجتمع بالولاة وعدد من الوزراء والمسؤولين وزير الخارجية اليمني: نتطلع إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب واليمن ملعب الجديدة يحتضن مباراة غينيا والجزائر ضمن تصفيات مونديال 2026 المحكمة تحدد موعد الاستماع للمسؤولين المتهمين بالسطو على اراضي الدولة بمراكش الحكومة تتوقع استفادة حوالي 4.2 مليون شخص من اتفاق أبريل الحكومة تنظم وتحدد اختصاصات إدارات الدولة مهندسة مغربية تحصد جائزة أفضل منتج على المستوى العربي فضيحة مولاي يعقوب.. قاضي التحقيق يقرر إيداع مدير ثانوية تأهيلية سجن بوركايز إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار.. الحكومة تتخذ اجراءات عديدة مقايضة الزيادة في الأجور بتمرير ملفات معينة.. بايتاس يرد المحكمة تمدد استمرار نشاط لاسامير من جديد تأجيل أولى جلسات محاكمة كريمة غيث

24 ساعة

محمد أوبعلي

‪ معروف الوالدين : صلة وصل بين من تركوا البلاد ومن غادروا لدار البقاء ومن فارق اللحم لعام كامل‬

09 أغسطس 2022 - 21:46

إن كنت من أبناء منطقة إداوباعقيل مستقرا فيها أو مهاجرا داخل الوطن أو خارجه فحتما تنتظر بفارغ الصبر الأسبوع الأول من شهر غشت من كل عام حيث تنطلق طقوس “معروف الوالدين”، مناسبة أمازيغية عريقة توارثت من السلف إلى الخلف، هدفها الأسمى ربط صلة الوصل بين الأحباب والعائلات وأبناء دواوير المنطقة، وكل دوار له تاريخ محدد متفاوت مع باقي الدواوير.

“دوار ميرا كمثال”
عند السابعة صباحا، أمام مسجد الدوار، نجد هناك الإمام، الجزار، ورجال “ميرا” المتفرجين منهم والمتصدقين بمال أو ثور أو خرفان…، ويبدأ الإمام بالدعاء عقب انتهاء الجزار من الذبح و”التشفية”، فيما الأطفال يلهون ويلتقطون الصور مع الذبائح، فبعد هاته المرحلة يتم نقل اللحوم الى المسجد بعد تقطيعها والتوجه مباشرة نحو المقبرة للدعاء وقراءة القرءان على كافة الموتى وعليه سمي الإسم بمعروف الوالدين.
بعد الفطور داخل المسجد الذي تتعالى فيه أصوات تلاوة القراءن والأذكار طيلة اليوم، ينقسم الرجال الى فريقان، فريق الطباخين والأخر خوادم، يقوم هذا الأخير بتقسيم اللحوم حصة تقدم للطباخين ليباشروا مباشرة في تحضير الغذاء، وحصة توزع حسب “كل أسرة على حدة” تحت مفهوم “تاكات”، بغية تجهيز وليمة الليل.

ولكي لا أتعمق في المفهوم، ببساطة “تاكات” تعني الفرن التقليدي الطيني، وأي منزل يتكون من أب وولدين متزوجين تقاس كل أسرة منهما ب “تاكات” أي في المجموع، المنزل له ثلاث “تكاتين”.
“طقوس النساء”
تجتمع النساء أمام أقدم منزل بالدوار محملن بالعديد من الفشار “تيروفين”، الحلويات “إروان”، المكسرات “الفاكية”، كصدقة يقمن بتوزيعها على الأطفال وكذا طهي الخبز “بتفرنوت” مع إعداد طاولة شاي وهن يرتلن سورة الفاتحة إلى حين وصول حصة اللحم.
وقبيل تحضير الغداء يجب التوافق على أمرين، إما تحضير الأكلة بجزء من حصة الذبيحة أو متبرع يقوم بشراء لحم خاص بالوجبة، وترك الغير المتوافق عليه للساعة الثالثة بعد الزوال لاستهلال تهييئ وليمة الليل “أحراراي”، المتعارف عليه عند جميع الدواوير بكسكس الشعير باللحم وزيت الأركان.
“مساء أحراراي”
بعد صلاة العشاء في فسحة المسجد الواسعة، الممتلئة بسكان دواوير قبيلة إداوباعقيل، مشكلين مجموعات يتبادلون أطراف الحديث منتظرين مجيئ سيارة من النوع الكبير، محملة بما يزيد عن أربعين طبق “تيزلافين” من أحراراي، وحين قدومها كانت أكثر جملة تستوقفني من الغرباء حينما كنت يافعا هي “يوس نميت أتكيت؟”، إبن من أنت؟، أجيب بكل براءة أنا إبن فلان؟، حينها أرى عيونه تتوسع فرحا متسائلا أين أباك “منزا باباك منزات”، بعدها يلتقيان وكأنهما لم يلتقيا منذ أن كانا يافعان في مثل عمري.
جاءت السيارة وفرقت الأطباق، أكل الناس الوليمة، فلم يبقى سوى الدعاء وطاولة شاي لمن أرادوا السهر لحلول الصباح وتتنتهي نوبة الدوار المستضيف وانتظار الليل لشد الرحال لدوار أخر، فالفقر المدقع جعل من أناس سابقا ينتظرون حلول موسم “المعاريف”، ليحيي الصلة مع اللحم الذي فارقه طيلة العام.

معروف الوالدين
“من يوم إلى ثلاث أيام”
رغم قيمة الموروث الذي خلفه الأجداد، إلا أنه في السنوات الأخيرة لم تعد بعض الساكنة تعيره اهتمام، نظرا لظروف العمل الحالية والدراسية وباقي العوامل الأخرى، لكن دوار ميرا عن طريق جمعيته، أخذ البادرة وفكر في حلول لإخراج المعروف من نمطيته.
ربطت الإتصال بالرئيس السابق لجمعية ميرا للإصلاح والتنمية والتعاون ملتمسا منه معلومات حول الإضافات التي قامت بها لتطوير مناسبة معروف الوالدين.
وأفاد أن، “إنطلاقا من سنة 2019 وبغض النظر عن الأنشطة التقليدية للمناسبة، قامت الجمعية بأنشطة ثقافية ورياضية وغالبيتها تستهدف الأطفال، منها الصباحية كسباق الجري لجميع الفئات ودوري كرة القدم للفئة الصغرى، خرجة للمسبح البلدي بتزنيت زيارة وتكوين في السباحة لمن أراد ذالك على يد محترفين بالميدان، وورشة حناء بالنسبة للبنات، وأما المسائية تقوم الجمعية بسهرة غناء، وحفل تكريم للتلاميذ والطلاب المتفوفقين دراسيا وللنساء المساهمين بالحفل وتسليم الجوائز لجميع المشاركين بالأنشطة الصباحية بدون اسثثناء، لأن من فاز فقد أدرك نشوة تحقيق الأهداف ومن لم يدرك ذالك فقد تذوق طعم تحقيق جائزة، وهو مايحفزه للمرة المقبلة”.
وهو ماجعل المناسبة تحضى بالإقبال الغفير مجددا لعيش أطوار المعروف، وحسرة لمن لم يكن جزءا من الحضور والاكتفاء فقط بكتابة مقال مستحضرا فيه أجواء هاته المناسبة وانتظار تاريخ العام المقبل.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تعيينات جديدة في مناصب عليا

للمزيد من التفاصيل...

لمناقشة حصيلة الحكومة.. مجلس النواب يعقد جلسة عمومية الأربعاء المقبل

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إنوي يحصل على شهادة « HDS » لاستضافة وإدارة بيانات الصحة

للمزيد من التفاصيل...

“كوكا كولا” تطلق تحدي جمع وإعادة تدوير القنينات البلاستيكية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الجيش الملكي يحجز مقعده في ثمن نهائي كأس العرش بفوزه على نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

تعيينات جديدة في مناصب عليا

للمزيد من التفاصيل...

وفاة فتاة أثناء قضاء ليلة حمراء.. حقوقيون يكشفون تفاصيل صادمة

للمزيد من التفاصيل...

بعد وفاة 3 أشخاص بسبب التسمم الغذائي.. سلطات مراكش تشن حملة لمراقبة “السناكات”

للمزيد من التفاصيل...

تحذيرات إسبانية من مبيدات حشرية في واردات الفلفل المغربي

للمزيد من التفاصيل...

لمناقشة حصيلة الحكومة.. مجلس النواب يعقد جلسة عمومية الأربعاء المقبل

للمزيد من التفاصيل...

تهمة “تحقير مقرر قضائي” تؤجل محاكمة المدون الحيرش

للمزيد من التفاصيل...

وفاة المناضل الحقوقي عبد العزيز النويضي أثناء إجراء حوار صحفي

للمزيد من التفاصيل...