الدورة السادسة للمنتدى الدولي لإفريقيا والتنمية تحت شعار “عندما يلتقي الشرق بالغرب”

أعلن نادي إفريقيا للتنمية التابع لمجموعة التجاري وفا بنك، أن الدورة السادسة للمنتدى الدولي لإفريقيا والتنمية ستعقد يومي 14 و 15 مارس المقبل بالدار البيضاء تحت شعار ” عندما يلتقي الشرق و الغرب ” .

فخلال ندوة صحفية عقدت مساء أمس الخميس في الدار البيضاء لتقديم فعاليات هذه التظاهرة المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ،أبرز الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا ، السيد محمد الكتاني ، أن المنتدى الدولي افريقيا و التنمية ،الذي جمع منذ نشأته 7500 من الفاعلين الاقتصاديين و السياسيين ، الذين ينحدرون من 36 دولة ،وساهم في عقد 17 ألف لقاء عمل ،هو بمثابة منصة مرجعية للحوار ، وتشجيع الاستثمار ، والتجارة البينية الأفريقية.

وأكد أن هذه التظاهرة تهدف أيضا إلى تعزيز التبادلات بين المنعشين الاقتصاديين الأفارقة ونظرائهم في بقية العالم ، مشيرا إلى أن القارة الأفريقية تشهد نموا كبيرا ، مع إمكانية مضاعفة وتيرة النمو الصناعي و الانتاجي في أفق سنة 2025 ، علاوة على ما تزخر به من مؤهلات فلاحية هامة .

من جانبها ، قالت مديرة نادي افريقيا للتنمية السيدة ، منى القادري ، أن المشاركين في هذه الطبعة سيركزون على دراسة سبل تفعيل التكامل داخل القارة من حيث خلق القيم والفرص ، عبر تنظيم أربع جلسات عامة تهم مواضيعها “تسريع التكامل الإقليمي ،و زيادة خلق القيمة” ، “كيفية اعادة تموقع الشباب الأفريقي لخلق القيمة؟” ، “دعم النساء الأفريقيات رائدات الأعمال “و” الأثر الإيجابي المحفز على النمو التضامني و المسؤول “.

كما تتضمن فقرات المنتدى تنظيم لقاءات أعمال ثنائية تهدف إلى تحديد أدوات ملموسة للتنمية وتكوين الشراكات ،و “سوق الاستثمار” حيث سيتم تكريم سبعة بلدان وهي الكاميرون ، كوت ديفوار ، ومصر ، وإثيوبيا ، وكينيا ، ومالي ورواندا ، بالإضافة إلى حفل توزيع جوائز التعاون جنوب – جنوب.

وفي هذا الصدد سيعرف هذا المنتدى توزيع جوائز التعاون جنوب – جنوب على ثلاث شركات افريقية تقديرا لمساهمتها في تنمية التبادلات البينية الأفريقية ، في إطار علاقات التجارة والشراكة و / أو تحقيق الاستثمارات المنتجة والمهيكلة داخل القارة الأفريقية.

و أشارت السيدة القادري أنه من خلال التحفيز الذي يحظى به المنتدى من قبل الصندوق الاستثماري الإفريقي “المدى” المساهم المرجعي لمجموعة التجاري وفا بنك ،سيتم أيضا منح جوائز لرواد الأعمال لثلاثة شبان افارقة تقديرا لطموحاتهم وديناميتهم في ريادة الأعمال.

ومن المرتقب أن يستضيف المنتدى، أزيد من 1500 من قادة الأعمال والمقاولات وصناع القرار يمثلون ما يفوق 20 بلدا إفريقيا، و دول شريكة، من أجل تحديد آليات ملموسة للتنمية، وكذا بلورة شراكات والتدفق التجاري من خلال توفير أرضية للقاءات الثنائية وسوق للاستثمار.