الرياضة

ثلاثة أحزاب تنتقد "استغلال الإحسان العمومي في الانتخابات"

أصدرت أحزاب الأصالة والمعاصرة والاستقلال والتقدم والاشتراكية، بلاغا مشتركا، قالت فيه إن “المرحلة تستدعي ديناميةً سياسية جديدةً، ورَجَّــةً إصلاحية كبرى قادرة على إفراز حكومة قوية متضامنة ومنسجمة ومسؤولة، من أجل مواجهة التحديات الداخلية والخارجية لبلادنا، وتجاوز اختلالات التدبير الحكومي الحالي، والعجز الواضح للحكومة في مُباشرة الإصلاحات الضرورية، وتفاقم الخلافات بين مكوناتها، وتعثرها الواضح في مُواجهة الآثار الاقتصادية والاجتماعية للجائح”.

وأكدت الأحزابُ الثلاثة على ضرورة اتخاذ القرارات والتدابير الكفيلة بإحداث مَــناخ عام إيجابي قوامه الانفراج السياسي وصون الأفق الحقوقي، بما يُـــتيح مُصالحةَ المغاربة مع الشأن العام، ويُسهم في الرفع من نسبة المُشاركة، كشرطٍ أساسي لتقوية مصداقية المؤسسات المُنتخبة.

وتحقيقا لهذه الغاية، أعربت الأحزاب الثلاثة عن اقتناعها بكون المرحلة تقتضي أن يسود فضاءَنَا العام نقاشٌ عمومي رزين ومسؤول حول حصيلة تدبير الحكومة للشأن العام، بما يترجم مبدأ المحاسبة الشعبية، وكذا حول مضامين المشاريع المجتمعية والبرامج السياسية للأحزاب، وتحتضنه مختلف وسائل الإعلام العمومية والخاصة، وتتناوله وسائط التعبير والمشاركة المواطنة بالتحليل والمقارنة والنقد البناء.

في هذا الإطار، تُذَكِّرُ الأحزاب الثلاثة بما يتعين على الحكومة، كما جرت العادة بذلك، أن تتخذهُ من إجراءاتٍ تواصلية وإعلامية، لمواكبة كافة مراحل المسلسل الانتخابي، منذ الآن، خاصة بالنسبة لوسائل الإعلام العمومية التي عليها الاضطلاع بدورها المنصوص عليه في دفاتر تحملاتها، بخصوص إبراز التصورات السياسية على اختلافها وتعددها.

وجددت “رفضها واستنكارها المبدئي لظاهرة التوظيف السياسوي للعمل الخيري والتضامني، كيفما كان مُــيُــولُــهَ السياسي، في استمالة الناخبين، بأشكال بئيسة استقبلها الرأي العام بكثير من السخط والاستهجان”.

واعتبرت أن “هذه الظاهرة غير القانونية التي تعتمد على استغلال غير مشروع وغير أخلاقي للبيانات والمعطيات الشخصية للمواطنين والمواطنات، تقتضي تدخل السلطات العمومية من أجل ردعها وايقافها”.

الفيديوهات

سياسة

البريطانيون يدخلون التجارة بالمغرب ويستحوذون على شركة معروفة

للمزيد من التفاصيل...

تأجيل الاستماع لغالي إلى هذا التاريخ

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بينها بلد عربي..أين يمكن أن يسقط الصاروخ الصيني الطائش؟

للمزيد من التفاصيل...

كندا تسجل ثاني حالة وفاة بعد تلقي لقاح “أسترازينيكا”

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“أنفو بيب” تعرض نتائج دراستها حول الشركات وزبنائها في زمن الأزمة

للمزيد من التفاصيل...

“إنوي” تطلق البرنامج التربوي “inwiChallenge”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

جريمة بشعة بالقنيطرة.. الضحية أربعيني وابنه يصارع الموت في العناية المركزة

للمزيد من التفاصيل...

صاحب الجلالة يرسل برقية تعزية لعائلة مدير قناة العيون الأغضف

للمزيد من التفاصيل...

إيقاف 6 أشخاص على خلفية إجهاض حمل نجم عن علاقة غير شرعية

للمزيد من التفاصيل...

فضيحة: كور_نـا فضحت شركة وهمية..أطر فندق مديكلاريين بيهم أنهم سكريتي

للمزيد من التفاصيل...

أكبر مشجعة للوداد..في عمري 71 سنة وتنعشق الفرقة ملي حليت عيني

للمزيد من التفاصيل...