تابعونا على:
شريط الأخبار
الزيادة في أسعار البوطا.. أخنوش يخرج عن صمته نقابة للصحة تقرر تصعيد احتجاجاتها ببني ملال نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب الحكومة تعين إيمان بلمعطي مديرة عامة ل”ANAPEC” الدرك يحبط محاولة تهريب الأطنان من المواد الغذائية المدعمة بمشاركة بوخيام .. الدار البيضاء تحتضن النسخة الثالثة لرياضة ركوب الأمواج البحرية الملكية تقدم المساعدة ل85 مهاجرا سريا بالداخلة إجراء جديد من الكاف قبل مباراة بركان واتحاد العاصمة بايتاس ينفي استحواذ جهات معينة على الحصة الأسد من الأغنام المستوردة الاصابة تحرم الجيش الملكي من لاعب مهم الحبس لشابتين قامتا بالنصب على العديد من المواطنين اخنوش يجري مباحثات مع وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي لقجع يقدم مشروع مرسوم يُمكِّن “CESE” من إبرام عقود أو اتفاقيات مدرب يشكو إتحاد طنجة للجنة النزاعات بالفيفا الملتقى الدولي للفلاحة: 7 تعاونيات ومجموعات فلاحية تظفر بجوائز التميز الحكومة تحدث معاشات لأقل من 3240 يوما من التأمين في”CNSS” عطية الله مهدد بالغياب عن معسكر الأسود المغرب يدين اقتحامات المتطرفين اليهود لباحات المسجد الأقصى الزيادة في أسعار “البوطا”.. بايتاس يحسم الجدل رئيس اتحاد العاصمة: نحن مستعدون للذهاب إلى المغرب لمواجهة نهضة بركان

مال و أعمال

الجائحة تخفض عدد السياح المتوافدين على المغرب بـ 78 في المائة

03 نوفمبر 2020 - 17:00

كشفت نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، انخفاض السياح بنسبة 78 في المائة، وهو ما يعادل 2 مليون و215 ألفا و180 سائحا، مشيرة إلى تدني نسبة عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بما معدله 69 في المائة، وتراجع الإيرادات السياحية مقارنة مع سنة 2019 بنسبة 63 في المائة.

وضمن جوابها عن سؤال حول سبل تجاوز تداعيات جائحة كورونا على قطاع السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، قالت العلوي أمس الإثنين بمجلس النواب إن استئناف الرحلات الجوية الداخلية بالمملكة، ابتداء من يوم الخميس 25 يونيو 2020، يواكبه العمل بشكل تدريجي على الزيادة في عدد الرحلات وتوسيع شبكة الخطوط حسب تطور الطلب، في أفق الوصول إلى عدد الرحلات الأسبوعية التي كانت مستغلة قبل الجائحة.

وحسب المسؤولة الحكومية فإن الخطوط الملكية المغربية وشركة العربية للطيران تشغلان ما معدله 78 رحلة داخلية على 20 خطا جويا، موضحة أن هذه الرحلات الاستثنائية مكنت من نقل أكثر من 642 ألفا و720 مسافرا على متن 6358 رحلة جوية لشركات مغربية من 15 يوليوز إلى 25 أكتوبر 2020.

من جهة ثانية كشفت المعطيات الرسمية المقدمة أنه تم نقل 242 ألفا و284 مسافرا على متن 2908 رحلات جوية قامت بها الشركات الأجنبية من 15 مارس إلى 25 أكتوبر 2020، موضحة أن شركة الخطوط الملكية المغربية، على غرار الشركات الوطنية الدولية، استفادت من دعم مالي مقدم من طرف الدولة بمبلغ 6 مليارات درهم للمحافظة على الأسطول الوطني، مع اعتماد مخطط لتقليص التكلفة المالية، لاسيما عبر خفض الرأسمال البشري لملاءمته مع الأسطول المستغل.

وبسبب الجائحة، تضيف الوزيرة العلوي، فقد تم تجميد حركة معظم طائرات أسطول الشركة، معلنة أنه “ما لم يتفاقم وضع الأزمة الحالية فقد يتم تشغيل 40 في المائة منه فقط سنة 2021، كما يتوقع أن يستمر تجميد حركة 30 في المائة من الأسطول خلال السنوات الثلاث المقبلة”.

وزيرة السياحة أكدت أمام نواب الأمة أن الطائرات الموقوفة تشكل كلفة عالية، كونها لا تحقق أي إيرادات، مبرزة أنها “تحمل الشركة تكاليف مهمة، تبلغ الثابتة منها والمتغيرة ما مجموعه 2 مليار درهم سنويا، لذلك كان من الضروري الشروع في عملية إعادة هيكلة عميقة، تسمح بإعادة ملاءمة الشبكة مع مستوى الطلب الحالي، وكذا جعل الشركة أكثر جاهزية وتنافسية”، حسب تعبيرها.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحكومة تعين إيمان بلمعطي مديرة عامة ل”ANAPEC”

للمزيد من التفاصيل...

حموني يدعو لتفعيل برنامج مساعدة متضرري الزلزال في إقليم أزيلال

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الزيادة في أسعار البوطا.. أخنوش يخرج عن صمته

للمزيد من التفاصيل...

نقابة للصحة تقرر تصعيد احتجاجاتها ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

حموني يدعو لتفعيل برنامج مساعدة متضرري الزلزال في إقليم أزيلال

للمزيد من التفاصيل...

الدرك يحبط محاولة تهريب الأطنان من المواد الغذائية المدعمة

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يستأنف قرار لجنة النزاعات

للمزيد من التفاصيل...

السنتيسي يطالب بالكشف عن الإجراءات المتخذة للحد من استمرار الاحتقان في التعليم

للمزيد من التفاصيل...

إجراء جديد من الكاف قبل مباراة بركان واتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

بايتاس ينفي استحواذ جهات معينة على الحصة الأسد من الأغنام المستوردة

للمزيد من التفاصيل...