تابعونا على:
شريط الأخبار
قطر 2022.. علم المثلـ ـيين يواصل اثارة الجدل بالمونديال توقيف الفنان الشعبي “عادل الميلودي” بالمطار بعد عودته من أوروبا مدرب منتخب كندا :”المقابلة ضد المغرب ستكون مواجهة كبيرة للمنتخب الكندي”. الفيفا تحدد موعد الحصة الرسمية للأسود شبان بالحوز يضعون حدا لعصابة خطيرة مكونة من 7 أشخاص انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بخنيفرة الفيفا يرخص لبونو بالمشاركة ضد كندا أساتذة التعليم العالي يصعدون من احتجاجاتهم ضد الوزير ميراوي “الفيفا” يرفع الحظر عن الاتحاد الكيني لكرة القدم هذه توقعات حالة الطقس لليوم الثلاثاء… انطلاق فعاليات الدورة 10 للمهرجان العربي الإفريقي الوثائقي بزاكورة مسرحية مغربية تشارك في المسابقة الرسمية لأيام قرطاج هكذا ستصبح الداخلة وادي الذهب قطبا صناعيا وسياحيا تقرير: مبلغ القروض العقارية يتجاوز 297 مليار درهم عند متم شتنبر السجن مدى الحياة في حق رئيس جزر القمر الأسبق تعويضات التكوين.. يخرج نقابات تعليمية للاحتجاج بالرباط الملك محمد السادس يدشن المحطة الطرقية الجديدة للرباط الملك يهنئ محمد أوزين بمناسبة انتخابه أمينا عاما لحزب الحركة الشعبية أخنوش يدعو وزراء حكومته إلى الاعتماد على السجل العدلي الإلكتروني المديرة العامة لليونيسكو تشيد بالتزام جلالة الملك بحماية التراث الثقافي

24 ساعة

الفيدرالية الديمقراطية للشغل

أيدي: الفيدرالية أقصيت بخلفية سياسية والحكومة صماء لمن يقول لها لا

24 سبتمبر 2022 - 20:01

على هامش إعلان الفيدرالية الديمقراطية للشغل، استنكارها للقرار السياسي بإقصائها من الحوار الاجتماعي، رغم تصدر عدد من قطاعاتها للمشهد النقابي خصوصا في القطاع العام، وهو ما اعتبرته خطوة “تفضح ضيق أفق الحكومة وعدم قدرتها على الانصات للأصوات المعارضة وارتكانها لخطاب الطمأنة والارتياح الذي يراد من خلاله القفز على واقع الأزمة وتداعياتها”. و رفضها لمخرجات الحوار الاجتماعي، والذي اعتبرته حوارا أجوفا عزز فيه الشكل على حساب المضمون، والنتائج التي لم تستطع حتى التقليل من إنعكاسات التضخم وشح الموارد الأولية، وأزمة الطاقة على القدرة الشرائية لعموم المأجورين.

قال يوسف أيدي عضو المكتب المركزي للفيدرالية الديمقراطية للشغل بهذا الصدد، أن “الفيدرالية المعتبرة نقابة مركزية، لها تمثيلية محترمة جدا في عدد من قطاعات الوظيفة العمومية، تتصدر المشهد النقابي اليوم بتمثيلية جيدة، وحاضرة في الحوارات القطاعية بالعدل، الصحة، التعليم، الفوسفاط، التخطيط وغيرها، نتفاجأ بإقصائنا في الحوار المركزي بتفسير ضيق الأفق للحكومة، وعدم قدرتها على الانصات للأصوات المعارضة، والانقلاب على الانخراط الديمقراطي، والإقصاء بخلفية سياسية، ونعتبر اقصائنا هذا من الحوار الاجتماعي مخالف لما أقره رئيس الحكومة، الذي وجه لوزراء كل قطاع مباشرة الحوارات القطاعية. إذ نتفهم أننا لم نتحصل على تمثيلية في القطاع الخاص، ولكن نتشبث بحقنا في القطاع العام، الذي نمتلك فيه نسبة تفوق المطلوبة قانونا”.

وأضاف، “الحكومة تجتهد في تبخيس دور المعارضة، أسطوانة بنكيران لازالت مستمرة، المرددة للمعارضة ضعيفة، والحال على أن المعارضة متواجدة تنتقد في إطار الموضوعية، والحرص على تنفيذ المشاريع المهيكلة التي أطلقها جلالة الملك، ولكن للأسف نواجه بموجة التبخيس والاقصاء، والذي ضرب مؤسف للخيار الديمقراطي”.

وتابع أيدي، “الحكومة لم تفتح المجال اصلا للفيدرالية لتقديم المقترحات، وعندما يتعلق الأمر بجلسات الحوار الاجتماعي المركزي يجري اقصاؤنا، لا دعوة للحضور لا استشارات مكتوبة لا طلب رأي لا ابداء ملاحظات، كل هذا ممنهج بخلفية سياسية”.

وأردف كلامه قائلا، بأن “الخلفية السياسية تعني الرفض للموقف المخالف، فالفيدرالية الديمقراطية للشغل هي الوحيدة التي صرحت برفضها لنتائج الحوار الاجتماعي واعتبرته لا يلبي الحدود الدنيا لتطلعات الشغيلة المغربية، خاصة إذا استحضرنا موجة الغلاء والتضخم، والضرب للقدرة الشرائية للشعب المغربي، فالحكومة صماء لمن يقول لها لا، (بهاذ المعنى)، وبالتالي نحن نسجل دفعاتنا الموضوعية والقانونية لهذا الإقصاء غير المشروع”.

 

 

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أساتذة التعليم العالي يصعدون من احتجاجاتهم ضد الوزير ميراوي

للمزيد من التفاصيل...

تعويضات التكوين.. يخرج نقابات تعليمية للاحتجاج بالرباط

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السجن مدى الحياة في حق رئيس جزر القمر الأسبق

للمزيد من التفاصيل...

تفاصيل تفكيك شبكة متخصصة في تهريب “الكوكايين” بأوروبا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تقرير: مبلغ القروض العقارية يتجاوز 297 مليار درهم عند متم شتنبر

للمزيد من التفاصيل...

البيضاء تحتضن النسخة الثانية من المنتدى الدولي للمناطق الصناعية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

قطر 2022.. علم المثلـ ـيين يواصل اثارة الجدل بالمونديال

للمزيد من التفاصيل...

توقيف الفنان الشعبي “عادل الميلودي” بالمطار بعد عودته من أوروبا

للمزيد من التفاصيل...

مدرب منتخب كندا :”المقابلة ضد المغرب ستكون مواجهة كبيرة للمنتخب الكندي”.

للمزيد من التفاصيل...

الفيفا تحدد موعد الحصة الرسمية للأسود

للمزيد من التفاصيل...

شبان بالحوز يضعون حدا لعصابة خطيرة مكونة من 7 أشخاص

للمزيد من التفاصيل...

انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بخنيفرة

للمزيد من التفاصيل...

الفيفا يرخص لبونو بالمشاركة ضد كندا

للمزيد من التفاصيل...

أساتذة التعليم العالي يصعدون من احتجاجاتهم ضد الوزير ميراوي

للمزيد من التفاصيل...