تابعونا على:
شريط الأخبار
من قبة البرلمان..التامني تفضح المنعشين العقاريين أخنوش: برنامج دعم السكن حقق نتائج غير مسبوقة محاولات لإقناع بطل النيجر باستقبال الرجاء بالجديدة بعد العملود..لاعب ودادي يتلقى عرضا للعب في فريق إيرابي محاولة اغتيال دونالد ترامب تطلق سيلا من نظريات المؤامرة أخنوش: 28 ألف أسرة تقطن في دور آيلة للسقوط تثمين 21 مدينة عتيقة بكلفة إجمالية بلغت 7,9 مليار درهم (رئيس الحكومة) أخنوش: 56 ألف أسرة متضررة من زلزال الحوز استفادت من الدعم فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروج للكوكايين في مراكش حادث أليم.. قطار يودي بحياة ثلاثينية في مراكش القوات العمومية تفض وقفة احتجاجية ل”AMDH” بسبت أولاد النمة الحكومة تتدارس تغيير مرسوم إحداث الجائزة الوطنية للصحافة ردود فعل غاضبة..بعد رفض العميد تسليم شهادة التخرج لطالبة بسبب الكوفية اليسار الفرنسي مازال يجد صعوبة في الاتفاق على رئيس للوزراء نجم الزمامرة يهزم الوداد بالنزاعات مولر يضع حدا لمسيرته الدولية دكالة..بين عادات متوارثة وطقوس دخيلة موكوينا متشبث بضم نجم بوركينافاسو للوداد كوبا أميركا: مارتينيس يقود الأرجنتين إلى الانفراد بالرقم القياسي كأس أوربا: إسبانيا تحرز لقبها الرابع على حساب انجلترا

24 ساعة

شكيب_بنموسى.

وزارة التعليم العالي تستعد لترسيم أطر الأكاديميات

06 أكتوبر 2022 - 11:48

قرر وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، إلغاء الأنظمة الأساسية الجهوية الاثني عشر، التي تحكم الأطر النظامية للأكاديميات واستبدالها بنظام أساسي واحد تضمنه الدولة من خلال اعتماد مرسوم، وكذا تسوية متأخرات الترقية لسنة 2020، بغلاف مالي بقيمة 2 مليار درهم.

 

وأكد الوزير، في كلمته إلى المدرسات والمدرسين بمناسبة اليوم العالمي للمدرس، في 5 أكتوبر الجاري، أن النظام الأساسي الموحد سيضمن نفس الحقوق، والفرص، والمسار الوظيفي كباقي الموظفين. مع الاستمرار في التوظيف الجهوي من أجل ضمان خدمة تعليمية عمومية على صعيد كافة التراب الوطني.

 

وورد في الكلمة ذاتها، أن عملية ترسيم الأطر النظامية للأكاديميات ضمن هذا النظام، ستمنحهم الحق في التعويض بمفعول تاريخ التوظيف، والاستفادة من جميع مزاياه، بما في ذلك الحق في المشاركة بكل الامتحانات المهنية والحركة الإنتقالية الوطنية.

 

وأوضح شكيب بنموسى، أن تسوية متأخرات الترقية لسنة 2020، ستتم قبل نهاية السنة الجارية، وذلك بغلاف مالي قدره 2 مليار درهم. وكذا تعزيز الاعتراف بإنجازات الأطر التربوية من خلال توسيع فرص الاحتفاء بها في المنتديات الوطنية والدولية، والابتكارات والعروض والنجاحات المحققة في النظام التربوي، بتنسيق مع مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين.

 

ويأتي هذا حسب المتحدث ذاته، في إطار الحوار الاجتماعي الذي استمر لمدة 7 أشهر مع النقابات الخمس الأكثر تمثيلية في القطاع، من أجل وضع نظام أساسي موحد لجميع موظفي قطاع التربية الوطنية، وكذا تنزيل خارطة طريق 2022 – 2026، من أجل مدرسة عمومية ذات جودة، بأطر تربوية محفزة ومعترف بمجهوداتها.

 

ويشار، الى أن النظام الأساسي الموحد، يجمع بين كافة فئات وهيئات نساء ورجال التعليم ويوحد بينها في الأسس والغايات، في إطار نسق واحد، وأهداف موحدة ومنتظمة ومتناسقة.

 

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أخنوش: 56 ألف أسرة متضررة من زلزال الحوز استفادت من الدعم

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تتدارس تغيير مرسوم إحداث الجائزة الوطنية للصحافة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

محاولة اغتيال دونالد ترامب تطلق سيلا من نظريات المؤامرة

للمزيد من التفاصيل...

اليسار الفرنسي مازال يجد صعوبة في الاتفاق على رئيس للوزراء

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مديرية الضرائب تراهن على تحسين تجربة الملزمين وتشجيع الامتثال الطوعي

للمزيد من التفاصيل...

غاز البوتان: الشركة المغربية للخزن تفتتح مستودعها الجوفي الرابع

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

محاولات لإقناع بطل النيجر باستقبال الرجاء بالجديدة

للمزيد من التفاصيل...

بعد العملود..لاعب ودادي يتلقى عرضا للعب في فريق إيرابي

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: 28 ألف أسرة تقطن في دور آيلة للسقوط

للمزيد من التفاصيل...

تثمين 21 مدينة عتيقة بكلفة إجمالية بلغت 7,9 مليار درهم (رئيس الحكومة)

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: 56 ألف أسرة متضررة من زلزال الحوز استفادت من الدعم

للمزيد من التفاصيل...

فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروج للكوكايين في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

حادث أليم.. قطار يودي بحياة ثلاثينية في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

القوات العمومية تفض وقفة احتجاجية ل”AMDH” بسبت أولاد النمة

للمزيد من التفاصيل...