تابعونا على:
شريط الأخبار
3 مغاربة بالتشكيلة المثالية للمونديال المنتخب يبدأ اليوم الإستعداد لمواجهة إسبانيا شقق14مليون..عامل الحسيمة يكشف خروقات في لوائح المستفيدين اولمبيك خريبكة يعين البرتغالي فورموزينيو مدربا جديدا للفريق اليسار المغربي.. الأزمة مستمرة طبيب المنتخب يكشف الحالة الصحية لحكيمي الحكومة الإيطالية تؤمم إحدى أكبر المنشآت النفطية بأوروبا الرشوة تقود قائدا سابقا إلى السجن المغرب أكثر الدول مساهمة في صندوق وكالة بيت مال القدس اندماج مرتقب في مجال الصناعة بين المغرب وإسبانيا إشادة أممية بانخراط المغرب في الحماية الاجتماعية للمهاجرين إجراء أول عملية على القلب لمستفيد سابق من ”راميد” من أجل تجاوز أزمة الماء.. الهبيل يدعو إلى تكثيف الجهود للرفع من مردودية الشبكات بعد خروجه من المونديال.. نجم منتخب تونس يعتزل اللعب دوليا ONCF ” “يطلق عرض “Allez Maroc”لأنصار أسود الأطلس المنتخب الإسباني متفوق على أسود الأطلس في المواجهات التاريخية انخفاض سعر الغازوال في عدد من مدن المملكة حقوقيون ببني ملال ينتفضون في وجه المسؤولين الأسطورة لأسود الأطلس: مبروك علينا جميعا في العالم العربي وأفريقيا.. نادي باليستينو ينشر صورة جواد الياميق رفقة العلم الفلسطيني

24 ساعة

حسن الداكي

الداكي يشيد بانفتاح هيئات المحامين على محيطها الإفريقي

25 نوفمبر 2022 - 09:37

كشف الحسن الداكي الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ورئيس النيابة العامة، المسار التاريخي الذي عرفته مهنة المحاماة بالمغرب، منذ تقنينها لأول مرة عبر ظهير 1913، ليحل محله قانون صدر بتاريخ 10 يناير 1924 يتعلق بتنظيم هيئة المحامين ومزاولة مهنة المحاماة.

وعبر الداكي، في كلمته خلال انعقاد أشغال المؤتمر 31 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب بمدينة الداخلة، عن إشادته لانفتاح هيئة الدفاع على محيطها الإفريقي، باعتباره يندرج ضمن سياق المجهودات الحثيثة التي تبذلها البلاد من أجل تكريس عمقها الإفريقي التي تعد شريكا أساسياً في دعم مسار التعاون والتنمية في البلدان الإفريقية الشقيقة.

وأشار الحسن الداكي، إلى أن رئاسة النيابة العامة انخرطت في السياق الهادف إلى مواكبة انفتاح المملكة المغربية على عمقها الإفريقي، عبر الانضمام لجمعية المدعين العامين الأفارقة التي تشغل فيها منصب نائب الرئيس عن منطقة شمال إفريقيا، وأيضا عبر استقبال رؤساء النيابات العامة ببعض الدول الإفريقية، والحضور لمجموعة من الندوات التي احتضنتها القارة الإفريقية في هذا الصدد.

وتطرق الحسن الداكي، إلى مجموعة من القوانين التي صدرت بعد الاستقلال في هذا الصدد من بينها المرسوم الملكي بتاريخ 19 دجنبر 1968، وظهير 8 نونبر 1979 المتعلق بتنظيم نقابات المحامين ومزاولة مهنة المحاماة، ثم الظهير الشريف رقم 162-1-93 الصادر في 10 دجنبر 1993 بشأن تنظيم مهنة المحاماة، وصولا إلى القانون الصادر بتاريخ 10 غشت 1996، ثم القانون رقم08-28 الصادر في 20 أكتوبر 2008، مضيفا أن مهنة المحاماة كغيرها من المهن القانونية والقضائية تواجه في عالم اليوم عدة تحديات، تطبعها مجموعة من المتغيرات التي يشهدها العالم بسبب الثورة التكنولوجية والرقمية المتسارعة التي غزت جل مناحي الحياة اليومية مما يؤثر مباشرة على طرق وأساليب ممارسة المهنة جراء اكتساح الذكاء الاصطناعي لمجموعة من المجالات.

وخلص الحسن الداكي الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ورئيس النيابة العامة إلى أن هذه التحولات تقتضي اليوم ضرورة الإلمام بتقنيات الاتصال الحديثة وأساليب العمل العصرية عبر تأهيل المهنة بإدخال الثورة المعلوماتية في بنيتها، كي تمكنها من مواكبة المتغيرات الثقافية والاقتصادية، والاجتماعية، الوطنية والدولية، وتنامي دور التبادل الرقمي.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

إشادة أممية بانخراط المغرب في الحماية الاجتماعية للمهاجرين

للمزيد من التفاصيل...

يهم المتقاعدين.. قرار من الحكومة يخص صرف المعاشات

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الحكومة الإيطالية تؤمم إحدى أكبر المنشآت النفطية بأوروبا

للمزيد من التفاصيل...

رقم قياسي: ضبط 5592 طن من الكوكايين بميناء فالنسيا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

اندماج مرتقب في مجال الصناعة بين المغرب وإسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

تثمين الموارد المائية بمدار دكالة بفضل التجميع الفلاحي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

3 مغاربة بالتشكيلة المثالية للمونديال

للمزيد من التفاصيل...

المنتخب يبدأ اليوم الإستعداد لمواجهة إسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

شقق14مليون..عامل الحسيمة يكشف خروقات في لوائح المستفيدين

للمزيد من التفاصيل...

اولمبيك خريبكة يعين البرتغالي فورموزينيو مدربا جديدا للفريق

للمزيد من التفاصيل...

اليسار المغربي.. الأزمة مستمرة

للمزيد من التفاصيل...

طبيب المنتخب يكشف الحالة الصحية لحكيمي

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة الإيطالية تؤمم إحدى أكبر المنشآت النفطية بأوروبا

للمزيد من التفاصيل...

الرشوة تقود قائدا سابقا إلى السجن

للمزيد من التفاصيل...