تابعونا على:
شريط الأخبار
حموشي يشرف شخصيا على تأمين حفل افتتاح مونديال الاندية الأهلي يتأهل إلى الدور الثاني من كأس العالم للأندية على حساب أوكلاند سيتي طنجة تعيش على إيقاع حفل افتتاح مونديال الأندية أوناحي يسجل في أول ظهور له رفقة أولمبيك مارسيليا لقاء دراسي يبرز ضرورة تأهيل المقاولة الإعلامية للنهوض بالمشهد الصحفي مديرية حموشي تنفي منشور يدعي إخفاء مصالح الشرطة لردار مراقبة السرعة السعودية تجمع الفنانين العرب في ليلة تكريم روح طلال مداح وزير خارجية إسبانيا: اجتماع الرباط تأكيد على دينامية العلاقات مع المغرب بعد زيادة أسعار اللحوم.. هل ترفع المطاعم التسعيرة؟ نقابي يجيب.. محكمة جرائم الأموال تواصل محاكمة المتورطين في ملف معارض الجديدة لسبب عدم توصلهم بالنتائج.. تلامذة واويزغت يخرجون للاحتحاج خنيفرة: أربعينية تضع حدا لحياتها بطريقة مأساوية بلجيكا..أزيد من 4 أيام على اختفاء مغربية سقطت في نهر السين الـ ONEE ينتهي من عمليات تشغيل المركز التحويلي الجديد “بوجدور 2” بالفيديو.. أخنوش: “صادرات الصيد البحري بلغت 28مليار درهم هذه السنة” الملك يجري اتصالا هاتفيا مع بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الاسبانية أخنوش يعطي الانطلاقة الرسمية لمعرض أليوتيس بمشاركة 32 دولة قرعة كأس العرش: الرجاء الرياضي في مواجهة يوسفية برشيد في الدور ال16 منتخب الفتيان إلى جانب نيجيريا وجنوب أفريقيا وزامبيا بكأس أفريقيا رابطة الدوري الفرنسي ترفض صفقة “حكيم زياش”

24 ساعة

اليمني يحمل مسؤولية ارتفاع أسعار المحروقات لابن كيران وأخنوش

17 يناير 2023 - 21:29

قال الحسين اليمني الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز العضو في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، “لو لم يقدم بنكيران، رئيس الحكومة الأول في دستور 2011، على تحرير أسعار المحروقات (الغازوال والبنزين)، لكان السعر الأقصى الذي ستحدده السلطات المعنية حسب السوق الدولية وسعر صرف الدولار، لن يتعدى 12 درهم للبنزين و 12,5 درهم للغازوال، ابتداء من 16 يناير 2023 حتى نهاية الشهر الجاري”.

وأوضح اليمني لهذه النقابة في تصريح له أن معظم الفاعلين في التوزيع يطبقون حتى الآن، ثمنا للغازوال بحوالي 14 درهم والبنزين 14.25 درهم، وهو ما يمثل زيادة بقيمة 1.5 درهم للغازوال وأكثر من 2 دراهم للبنزين، مضيفا بالقول: “إن ما يعيشه المغاربة اليوم، من تهشيم فظيع للقدرة الشرائية من جراء التداعيات المباشرة لارتفاع أسعار المحروقات ومن التداعيات غير المباشرة لارتفاع كلفة الإنتاج للعديد من المواد الأساسية ، تتطلب من رئيس الحكومة الثالث من بعد دستور 2011، عزيز أخنوش إلغاء تحرير أسعار المحروقات والعودة لتنظيم أسعارها وتسقيفها عبر تخفيض الضريبة المطبقة واسترجاع الأرباح الفاحشة التي اكتسبها الفاعلون في القطاع بشكل غير مشروع والتي تجاوزت 50 مليار درهم منذ 2016 حتى نهاية 2022”.

ودعا الحسين اليمني أخنوش إلى الكف من التفرج والتهرب من إنقاذ الثروة الوطنية التي تمثلها شركة سامير، والشروع في تكرير البترول في المغرب واقتناص فرصة الارتفاع المهول لهوامش تكرير البترول والاستفادة من درس تضييع فرصة التخزين حينما هوى البرميل لأقل من 20 دولار في سنة 2020.
وحيث أنه لا يمكن تزوير حقائق التاريخ، فإن الحرائق التي تضرب جيوب المغاربة اليوم، بسبب ارتفاع أسعار المحروقات.

وحمل اليمني المسؤولية بشكل مشترك، من جهة عبد الإلاه بنكيران الذي حذف الدعم وحرر الأسعار وعطل تكرير البترول، ومن جهة أخرى عزيز أخنوش الذي يتفرج اليوم على هذه الكارثة دون أن يحرك ساكنا، وكأنه يريد أن يقول بأنه كان متفقا مع رئيسه بنكيران في القرارات المتخذة.

وخلص الحسين اليمني الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز العضو في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل إلى أنه بالعودة لتنظيم أسعار المحروقات وتكرير البترول في المغرب، يمكن الوصول لبيع لتر الغازوال اليوم بأقل من 10.5 درهم عوض 14 درهم…اللهم إن هذا منكر.

 

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حموشي يشرف شخصيا على تأمين حفل افتتاح مونديال الاندية

للمزيد من التفاصيل...

لقاء دراسي يبرز ضرورة تأهيل المقاولة الإعلامية للنهوض بالمشهد الصحفي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بلجيكا..أزيد من 4 أيام على اختفاء مغربية سقطت في نهر السين

للمزيد من التفاصيل...

مصرع 4 أشخاص في انقلاب حافلة لكرة القدم

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

توقيع اتفاقية بين الصندوق الوطني الضمان الاجتماعي ونظيره الطوغولي

للمزيد من التفاصيل...

الـ ONEE ينتهي من عمليات تشغيل المركز التحويلي الجديد “بوجدور 2”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حموشي يشرف شخصيا على تأمين حفل افتتاح مونديال الاندية

للمزيد من التفاصيل...

طنجة تعيش على إيقاع حفل افتتاح مونديال الأندية

للمزيد من التفاصيل...

أوناحي يسجل في أول ظهور له رفقة أولمبيك مارسيليا

للمزيد من التفاصيل...

لقاء دراسي يبرز ضرورة تأهيل المقاولة الإعلامية للنهوض بالمشهد الصحفي

للمزيد من التفاصيل...

مديرية حموشي تنفي منشور يدعي إخفاء مصالح الشرطة لردار مراقبة السرعة

للمزيد من التفاصيل...

السعودية تجمع الفنانين العرب في ليلة تكريم روح طلال مداح

للمزيد من التفاصيل...

وزير خارجية إسبانيا: اجتماع الرباط تأكيد على دينامية العلاقات مع المغرب

للمزيد من التفاصيل...

بعد زيادة أسعار اللحوم.. هل ترفع المطاعم التسعيرة؟ نقابي يجيب..

للمزيد من التفاصيل...