تابعونا على:
شريط الأخبار
الوداد يستعيد مصابيه ضد الجيش وأبو الفتح يغيب مباراة توظيف أطباء عبر وكالة “انابيك” تجر وزير الصحة للمساءلة الوزارة تذكر المغاربة بوقت الرجوع للعمل بالساعة الإضافية بسبب 20 مليون..فيفا تحرم المغرب التطواني من الانتدابات بعد إعادة انتخابه رئيسا.. العلمي يؤكد: مجلس النواب سيكون أمام عدة تحديات جماعة الرباط تمنع السير والجولان على وسائل النقل في هذا التاريخ… العلمي: إصدار مدونة الأخلاقيات سيتصدر أجندة المجلس إعادة انتخاب العلمي رئيسا لمجلس النواب برلمانية تشتكي خطباء المساجد لوزير الأوقاف إدارة سجن خريبكة تنفي تسمم 90 سجينا وتؤكد تعرض 8 لمشاكل هضمية بفعل التخمة الجامعة تخصص منحة قدرها 30 مليون للاعبي منتخب الفوتسال بووانو ينافس العلمي على رئاسة مجلس النواب 10 إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية) الغموض يلف مصير آخر مفقودة اسرائيلية في هجوم حماس بناني يتلقى دعوة للمشاركة في بطولة ماسترز مدريد للتنس ولد الرشيد يترأس جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب اعتقال متهم خطير بحوزته 5 كلغ من الكوكايين (مصدر أمني) جمهور الرجاء ممنوع من التنقل إلى المحمدية تنسيق أمني يحجز1431 قرص مخدر بحوزة إسبانية في بني نصار تحسين الكشف المبكر عن الحالات المصابة بالسل يجر آيت الطالب للمساءلة

24 ساعة

أخنوش

أخنوش يرد على بنعبد الله بجواب غير متوقع. ماذا قال له؟

02 أبريل 2023 - 23:14

ردّ حزب التجمع الوطني للأحرار على التقدم والاشتراكية، الذي انتقد أداء الحكومة من قبل، عبر بلاغ مطول حمل توقيع المكتب السياسي، مذكرا إياه بحصيلة عمل التقدميين في الحكومة السابقة، حيث حمّله جزءا من التأخير الحاصل في عدد من المشاريع.

وعبر التجمعيون عن رفضهم للأسلوب والعبارات التي جاءت في الرسالة الأخيرة للاشتراكيين، من قبيل كلمات “اللامبالاة” و”اللامسوؤلية”، التي قال إنها “تحط من مستوى الخطاب السياسي، الذي يفترض أن يطبع الأحزاب السياسية الجادة وتنم عن سلوك بعيد كل البعد عما ينتظره المواطن المغربي، وما يجب أن تكون عليه العلاقات بين الأحزاب فيما بينها كانت في الأغلبية أو المعارضة”.

واعتبر أنه :”من الظلم البين أن يتنكر البعض لما قامت به الحكومة في سنة ونصف منذ تنصيبها، تماشيا مع توجيهات جلالة الملك وانتظارات المغاربة وتطلعات النموذج التنموي الجديد، لا سيما في مجال الأوراش الاجتماعية، رغم السياق الاستثنائي والصعب الذي تمر منه بلادنا، الذي لم يدفع الحكومة إلى التهرب من التزاماتها الدستورية والتعهدات الانتخابية لمكوناتها، بل على العكس، نجحت في الالتزام بها، بالموازاة مع تجاوبها المستمر مع ما تتطلبه الظرفية من إجراءات هادفة صفّق لنجاعتها المنتظم الدولي، ونجاحها في الحفاظ على دينامية الاستثمار والتركيز على خلق فرص الشغل، دون إغفال التوازنات الميزانياتية وضرورة التخفيض التدريجي للعجز المالي الذي هو الآخر، إرث تدبير الحكومات السابقة.

وأكد أن “الحكومة لم تختبئ يوما وراء أي ذرائع، بل كانت واضحة وصريحة مع المغاربة، من منطلق إيمانها بأن الصدق والصراحة واجب أخلاقي”.

ونبه حزب التجمع الوطني للأحرار إلى كون “كل أشكال الإيحاء بكون هذه الحكومة لا تهتم بمعيشة المواطن، هو تدليس واضح يصدر عن جهات سياسية عاقبها المغاربة على حصيلة تدبيرها لقطاعات حساسة، ولم تنجح في إقناع الناخبين بإعطائها الفرصة للعودة إلى التدبير”.

وخاطبوا رفاق بنعبد الله بالقول “أنتم أدرى بهذا الإرث، حيث ساهم حزبكم المحترم في تدبير مجموعة من القطاعات الاستراتيجية خلال الفترة السابقة، وتعلمون حجم الإشكاليات الكبرى التي تواجه بلادنا، خاصة في قطاعات الصحة والماء، التي سبق وفتحتم فيها أوراشا بميزانيات مهمة، لم تكتمل يوما لأسباب عدة أنتم الأدرى بها، وتستوجب الشجاعة السياسية شرحها للمواطنين. ومن واجبنا كحزب سياسي أن نتواصل مع المغاربة بلغة الحقيقة التي ألفوها فينا، وأن نوضح لهم وضعية ما وجدنا عليه الأمور. خاصة وأن إدراك حجم الإرث السلبي الذي ورثناه في مجموعة من القطاعات يفسر أسباب عدة إشكاليات هيكلية، منها إشكالية تدبير الآثار الهيكلية للجفاف وشح التساقطات. فلولا التأخر الكبير في إنجاز مجموعة من المشاريع المائية المهيكلة، كما جاءت في سياسات عمومية مائية التزمتم بها دون أن ترى النور، لما كنا اليوم في مواجهة شبح العطش والجفاف، في مناطق إنتاج فلاحي قادرة على المساهمة في تزويد السوق الوطني، بمنتجات فلاحية بأثمنة مناسبة”.

“وانضباطا للتوجيه الملكي السامي بعدم الخوض في سجال سياسي بخصوص موضوع الماء، فإننا نترفّع عن الخوض في تفاصيل كثيرة مرتبطة بتدبيركم لهذا القطاع لسنوات عدة، في ذات الوقت الذي نسارع فيه الزمن لتدارك التأخر الذي سجلته مشاريع تحلية مياه البحر ونقل المياه بين الشمال والجنوب، مع توالي ثلاث سنوات جافة وتسجيل بلادنا لأقسى موجة جافة منذ 40 سنة العام المنصرم”، يقول البلاغ.

واعتبر أن السياق الصعب الذي نعيشه وما يحيط به من المخاطر وحملات استهداف لبلدنا، لا تحتمل إهدار الزمن في حروب البوليميك والصراعات السياسوية والانتخابوية كما يفعل البعض. لكن للأسف، بدأت بعض الأحزاب التي فقدت رأسمالها الانتخابي ورصيدها السياسي، بإجراء تسخينات إعلامية للدفع نحو التأزيم والاتجار السياسي بأوضاع اجتماعية تعلم قبل غيرها أنها، أحيانا، خارجة عن إرادة الحكومة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مباراة توظيف أطباء عبر وكالة “انابيك” تجر وزير الصحة للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

بعد إعادة انتخابه رئيسا.. العلمي يؤكد: مجلس النواب سيكون أمام عدة تحديات

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الغموض يلف مصير آخر مفقودة اسرائيلية في هجوم حماس

للمزيد من التفاصيل...

في جو تطبعه الصراحة..بوريطة يلتقي دي ميستورا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“سهام” توقع عقدا لامتلاك أزيد من نصف رأسمال الشركة العامة المغربية للأبناك

للمزيد من التفاصيل...

عقد شراكة جديدة بين الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية وصندوق الإيداع والتدبير للتنمية وMEDZ

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الوداد يستعيد مصابيه ضد الجيش وأبو الفتح يغيب

للمزيد من التفاصيل...

مباراة توظيف أطباء عبر وكالة “انابيك” تجر وزير الصحة للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

الوزارة تذكر المغاربة بوقت الرجوع للعمل بالساعة الإضافية

للمزيد من التفاصيل...

بسبب 20 مليون..فيفا تحرم المغرب التطواني من الانتدابات

للمزيد من التفاصيل...

بعد إعادة انتخابه رئيسا.. العلمي يؤكد: مجلس النواب سيكون أمام عدة تحديات

للمزيد من التفاصيل...

جماعة الرباط تمنع السير والجولان على وسائل النقل في هذا التاريخ…

للمزيد من التفاصيل...

العلمي: إصدار مدونة الأخلاقيات سيتصدر أجندة المجلس

للمزيد من التفاصيل...

إعادة انتخاب العلمي رئيسا لمجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...