تابعونا على:
شريط الأخبار
“البيجيدي”: الحكومة فشلت في تدبير تبعات زلزال الحوز بنموسى يعلن عن استئناف عمل الأساتذة الموقوفين وتسوية أوضاعهم كيف ألقت الشرطة الألمانية القبض على بودريقة؟ نادي روسي يهدد بالتصعيد ضد عطية الله الرجاء يتلقى عرضا بقيمة 800مليون للتخلي عن المقدم عاشوراء: حجز مليون وحدة من المفرقعات واعتقال 83قاصر الغموض يلف سبب غياب العزوزي عن المنتخب الأولمبي بعد 54 اجتماع..نقابات الصحة تنتظر رد أخنوش وجدة.. توقيف 7 أشخاص ضمن شبكة لتهريب المخدرات مارينا للتسوق يطلق فعاليات “Marina Summer” توسيع محطة معالجة المياه العادمة بمدينة الزمامرة الرباط تستقبل كأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية بني ملال: مصرع شخص وإصابة 51 إثر انقلاب حافلة لنقل المسافرين لتفادي عقوبة المنع..الرجاء مطالب بتسديد 3 مليار صندوق النقد يتوقع نمو اقتصاد المغرب بـ3.3% ريمو ستارز يواجه الجيش في ملعب محايد الفتحاوي: قوانين التعمير القديمة تعرقل التنمية العملود لاعبا جديدا لنادي بيرسيوليس الإيراني الحكومة حولت القطاع الصحي بؤرة للتوتر كورامي يسحب ملف ترشيحه لرئاسة الوداد

24 ساعة

تنصيب شوراق واليا

مراكش: لفتيت يستحضر زلزال الحوز لحظة تنصيب شوراق واليا

01 نوفمبر 2023 - 12:28

أشرف وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، صباح يومه الأربعاء فاتح نونبر، على مراسيم تنصيب فريد شوراق واليا على جهة مراكش – أسفي وعاملا على عمالة مراكش، وذلك خلفا لكريم قسي لحلو.

 تنصيب شوراق واليا
وبهذه المناسبة، قال وزير الداخلية، على أن هذه اللحظة تكتسي أهمية خاصة بالنظر للسياقات الوطنية التي جاء فيها هذا التنصيب، وذلك بالنظر الى ما تواجهه بلادنا من آثار وتداعيات ما بعد الأزمة من خلال تدبير آثار الزلزال الذي ضرب عدة عمالات وأقاليم من المملكة، وكذا تجاوز تداعيات الأزمة الصحية الأخيرة.

كما شدد لفتيت على أن المملكة تتطلع إلى إعطاء دفعة قوية لمسارها التنموي من خلال تنزيل العديد من البرامج الاقتصادية والاجتماعية الهامة فضلا عن الاستعداد لاحتضان عدد من التظاهرات الرياضية الدولية الكبرى، آخرها نيل المملكة شرف تنظيم كأس العالم سنة 2030 رفقة إسبانيا والبرتغال.

وإلى جانب ذلك، ذكر الوزير خلال هذه المناسبة، بالمجهودات التي بذلها المغرب من أجل تجاوز محنة الزلزال، خاصة فيما يتعلق بإغاثة الضحايا وتقديم المساعدات الإنسانية إليهم، وتنزيل برامج إعادة الإعمار وما يتطلبه ذلك من حس للمسؤولية خلال الفترة المقبلة.

 تنصيب شوراق واليا

وتجدر الإشارة، إلى أن هذا الحفل، حضره كل من الوالي السابق لجهة مراكش أسفي، كريم قسي لحلو، ورئيس مجلس جهة مراكش أسفي، سمير كودار، وكذا عدد من المسؤولين والمنتخبين.

وفريد شوارق، الذي أشرف لفتيت على تنصيبه، هو من مواليد سنة 1954 ببركان متزوج وأب لثلاثة أطفال، حاصل على الإجازة في الحقوق الاقتصادية من جامعة ليون بفرنسا سنة 1977، نال ديبلوم الدراسات المعمقة منها سنة 1979، كما أنه حاصل على الدكتوراه في العلوم الإقتصادية من نفس الجامعة سنة 1983.

وبدأ الوالي شوراق حياته الإدارية كباحث بالمركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا سنة 1979، وشغل ما بين 1983 و1999 منصب أستاذ باحث بجامعة محمد الأول بوجدة، ومن سنة 1984 إلى غاية سنة 1993 عمل كمدير للمعهد المغربي للدراسات العليا بوجدة.

كما عمل ما بين 1993 و 2002 كأستاذ زائر بجامعة ستراسبورغ وكمندوب عام للمعهد الجهوي للتعاون والتنمية، وهو منذ سنة 1993 مستشار إقتصادي لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بوجدة، وعُيّن فريد شوراق إبتداء من 2002 مديرا للمركز الجهوي للإستثمار بالجهة الشرقية، قبل تعيينه عاملا على إقليم الرحامنة ، ليتم تنصيبه لاحقا عاملا على إقليم الحسيمة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

“البيجيدي”: الحكومة فشلت في تدبير تبعات زلزال الحوز

للمزيد من التفاصيل...

المغرب بمقدوره إنتاج 70% من حاجياته من الأدوية (وزير)

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

محاولة اغتيال دونالد ترامب تطلق سيلا من نظريات المؤامرة

للمزيد من التفاصيل...

اليسار الفرنسي مازال يجد صعوبة في الاتفاق على رئيس للوزراء

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مارينا للتسوق يطلق فعاليات “Marina Summer”

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يترأس المجلس الوطني الأول ويتفق على خارطة الطريق لتطوير الصناعة التقليدية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

“البيجيدي”: الحكومة فشلت في تدبير تبعات زلزال الحوز

للمزيد من التفاصيل...

بنموسى يعلن عن استئناف عمل الأساتذة الموقوفين وتسوية أوضاعهم

للمزيد من التفاصيل...

كيف ألقت الشرطة الألمانية القبض على بودريقة؟

للمزيد من التفاصيل...

المغرب بمقدوره إنتاج 70% من حاجياته من الأدوية (وزير)

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يتلقى عرضا بقيمة 800مليون للتخلي عن المقدم

للمزيد من التفاصيل...

عاشوراء: حجز مليون وحدة من المفرقعات واعتقال 83قاصر

للمزيد من التفاصيل...

الغموض يلف سبب غياب العزوزي عن المنتخب الأولمبي

للمزيد من التفاصيل...

بعد 54 اجتماع..نقابات الصحة تنتظر رد أخنوش

للمزيد من التفاصيل...