تابعونا على:
شريط الأخبار
أزيد من 2134 مستفيدا من عملية “رعاية” 2023-2024 بحضور 21 ألف مشارك.. المهرجان الدولي للفيلم يسدل الستار على الدورة 20 بيع الأمتعة المفقودة.. مكتب المطارات يوضح المنتخب الوطني النسوي لأقل من 17عاما يفوز على منتخب التشيك كأس الكونفدرالية الأفريقية.. نهضة بركان ينفرد بصدارة المجموعة الرابعة إلحاق خسائر مادية بسيارات يقود 5 أشخاص للاعتقال في الدار البيضاء مصرع شخص وجرح آخرين في هجوم مسلح بباريس تنسيق أمني يطيح بمسير صيدلية وآخرين من أجل ترويج مواد خطيرة السلطات تفرق مسيرة احتجاجية للشغيلة التعليمية ببني ملال لاعبان بالرجاء يعودان للتداريب توقيف جانحين تسببوا في بتر أصابع شخص بفاس لجنة الإستئناف تصدم بنحليب في نزاعه مع الرجاء طقس اليوم.. بارد مع تكون الصقيع في هذه المناطق المغربية أية العوني تبلغ نهائي “فيوتشر” بأنطاليا المكتب الوطني للسكك الحديدية ينقل 39 مليون مسافر في تسعة أشهر نهضة بركان يعول على خبرته للعودة بنتيجة ايجابية من أمام الملعب المالي كوب 28..50 مليون يورو لدعم الطاقات الخضراء “سنلام المغرب” تحسن رقم معاملاتها بـ 3,1 في المائة عند متم شتنبر العصبة تعاقب الجيش بإجراء 5 مباريات بدون جمهور “العمران” تحقق رقم معاملات يفوق 2,41 مليار درهم

24 ساعة

ميدايز: المغرب في مواجهة الزلزال بعيون أجنبية

16 نوفمبر 2023 - 12:54

تلقت السلطات المغربية إشادة هامة على مرونتها وكفاءتها في التعامل مع عواقب زلزال الحوز، وذلك خلال ندوة عُقدت في طنجة على هامش الدورة 15 لمنتدى “ميدايز”.
مثلت هذه الندوة، التي انعقدت تحت عنوان “المغرب في مواجهة تداعيات زلزال 8 شتنبر: الحالة الاجتماعية والتضامن وإعادة الإعمار”، فرصة للمشاركين لتسليط الضوء على الإجراءات العاجلة المتخذة بموجب التوجيهات الملكية لمساعدة السكان المتضررين وتسليط الضوء على أهمية قدرة الدولة على التصدي لكوارث واسعة النطاق.

أكد عبد الكبير العلواوي، مدير الأشغال والاستغلال الطرقي بوزارة التجهيز والماء، أن استجابة الوزارة كانت فورية بعد وقوع زلزال 8 شتنبر، حيث ركز التدخل الفوري على إعادة الإعمار وتقديم المساعدة للمتضررين. وأضاف أنه تم إحصاء الطرق المتضررة والمقطوعة بسبب الزلزال، وتعبئة كل الموارد المادية والبشرية لاستئناف حركة المرور وتسهيل الولوج إلى الدواوير المتضررة.

من جانبها نوهت نائبة رئيس مؤسسة دار المناخ المتوسطية، نزهة بوشارب، بالزخم التضامني الفوري تنفيذاً للتوجيهات الملكية لمساعدة المتضررين من الزلزال، مؤكدة أن هذه المساعدات تم توزيعها بشكل سريع من قبل الحكومة والسلطات المحلية لمساعدة الأشخاص المتضررين. وأشارت إلى أن الزلزال أظهر روح التضامن وتعبئة المجتمع المدني لتعزيز صمود الساكنة لمواجهة هذه المحنة.

من جهتها، أكدت نويلا ريشار، نائبة الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالمغرب، الاستجابة الفورية والزخم التضامني للحكومة المغربية لمواجهة تداعيات الزلزال. وأوضحت أن البرنامج الأممي قام بتحليل وحشد خبراته لوضع لبنات مرحلة إعادة الإعمار وإرساء حوار منتظم مع الشركاء المحليين والوطنيين.

وركزت الندوة على استثمار النجاحات المحققة في تدبير آثار الزلزال لبناء مغرب قوي وأكثر عدالة واستعدادًا لمواجهة حالة عدم اليقين التي ترافق الكوارث الطبيعية.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

البيجيدي.. حرمان الأرملة من معاش زوجها يضطرها إلى الزواج غير الموثق

للمزيد من التفاصيل...

بنعلي: المغرب والبرتغال يتشاركان نفس الاستراتيجيات التطويرية للطاقات المتجددة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

مصرع شخص وجرح آخرين في هجوم مسلح بباريس

للمزيد من التفاصيل...

إسرائيل تقول إنها أعادت فريق الموساد من الدوحة بعد تعثر المفاوضات

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المكتب الوطني للسكك الحديدية ينقل 39 مليون مسافر في تسعة أشهر

للمزيد من التفاصيل...

كوب 28..50 مليون يورو لدعم الطاقات الخضراء

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

البيجيدي.. حرمان الأرملة من معاش زوجها يضطرها إلى الزواج غير الموثق

للمزيد من التفاصيل...

قطاع النظافة.. عامل الحسيمة يختار بديلا للشركة الفرنسية

للمزيد من التفاصيل...

بيع الأمتعة المفقودة.. مكتب المطارات يوضح

للمزيد من التفاصيل...

الأمن يطوق احتجاجات الأساتذة بالبيضاء

للمزيد من التفاصيل...

كأس الكونفدرالية الأفريقية.. نهضة بركان ينفرد بصدارة المجموعة الرابعة

للمزيد من التفاصيل...

الملك يقوم غدا الاثنين بزيارة رسمية لدولة الإمارات

للمزيد من التفاصيل...

بنموسى يستثني بعض الإجراءات من قرار التجميد

للمزيد من التفاصيل...

تنسيق أمني يطيح بمسير صيدلية وآخرين من أجل ترويج مواد خطيرة

للمزيد من التفاصيل...