تابعونا على:
شريط الأخبار
تعاون مغربي-إسباني لتطوير السكك الحديدية والبنية التحتية بالمغرب الكاف يحدد موعد قرعة كأس الكاف طقس اليوم.. بارد مصحوب بصقيع محلي في هذه المناطق للسنة الثانية على التوالي.. لوسيور كريسطال تتوج بجائزة “نكهة المغرب المعتمدة لسنة 2024” جودة الملح الغذائي وسلامته الصحية على طاولة مجلس الحكومة المصادقة على 52 نقطة ضمن جدول أعمال مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة مباراة المنتوجات المجالية..أزيد من 1200 منتوج في المنافسة عاجل.. إيداع مسؤول قضائي السجن بسبب 13 مليون دوري أبطال آسيا: رحيمي يلحق الخسارة الأولى بالنصر هذا الموسم انزكان.. مجلس جهة سوس ماسة يعقد دورته العادية لشهر مارس صناعة السيارات بالصين: اشتعال حرب الأسعار 270 مليون درهم فائض ميزانية الدار البيضاء بورصة الدار البيضاء .. “دجى الإنعاش الضحى” تتصدر قائمة القيم الأكثر نشاطا وزارة الصحة تعلن عن ارتفاع حالات الحصبة وخصوصا بجهة سوس الدرك الملكي يحجز أزيد من طن من تمور يشتبه في كونها فاسدة بنك أفريقيا في الصدارة وفق تصنيف ESG للشركات المدرجة أزيلال.. أكثر من 14082 مستفيدا من خدمات 53 قافلة طبية متعددة التخصصات بوغرين يغيب عن الرجاء ضد الفتح ال”BNPJ” تحيل 30 مروجا للمخدرات و”الحريك” على النيابة العامة إصابة الهتيمي لا تدعو للقلق

24 ساعة

مصطفى إبراهيمي

البيجيدي يهاجم أخنوش: نظام التغطية الصحي الجديد أقصى 8 مليون مغربي

27 نوفمبر 2023 - 21:08

قال مصطفى إبراهيمي المجموعة النيابية للعدالة والتنمية إن الإصلاحات بوزارة الصحة تعرف تراكما من الحكومات السابقة، بخلاف تصريح عزيز أخنوش الذي صرح أن الحكومة جاءت لإجراء إصلاحات شاملة في القطاع.

وأوضح إبراهيمي في تدخله باسم فريق المصباح أن الحكومات السابقة من عهد عبد الرحمان اليوسفي ثم عبد الإله بنكيران وعباس الفاسي وسعد الدين العثماني، كلها وضعت لبنات في هذا الصرح، مشيرا إلى أن مجموعة من القوانين سنتها الحكومات السابقة.

واعتبر ممثل العدالة والتنمية أن أجندة التغطية الصحية الشاملة غير محترمة، لأن النظام الجديد أقصى 8 ملايين من المغاربة المنتظمون الذين كانوا يستفيدون من الرميد، مشيرا إلى انعدام مرسوم في هذا الشأن.

وبخصوص المهن الحرة والمستقلين، أوضح النائب البرلماني أن 60 في المائة منهم من قاموا فقط بالتسجيل، مضيفا أن 86 في المائة من المسجلين لم يؤدوا الواجبات، معتبرا أن الإجراء فاشل لأن الحصيلة لم تبلغ 50 في المائة من الفئة المستهدفة سواء اللامنتظمون أو أصحاب المهن الحرة والمستقلين، مشيرا إلى أن سلة العلاجات لم تتم مراجعتها.

وفي قضية التمويل، أفاد مصطفى إبراهيمي أن استدامة التمويل لا من ناحية المقاصة، ولا المساهمة التضامنية للضرائب التي تنتهي في 2026، معتبرا أن ذلك هو سبب لجوء الحكومة للاستدانة من البنك الدولي.

وأوضح النائب البرلماني أن 20 مليار المخصصة للرميد توجهت كلها إلى المستشفى العمومي، مشيرا إلى أنه الآن فقد تم توجيه 90 في المائة من مبلغ مليار درهم، إلى المصحات الخاصة، وهذا التوجه حتما سيؤدي بالمستشفى العمومي إلى الإفلاس.

كما أبرز المتحدث أنه رغم أن الميزانية محددة في 30 مليار، غير أن المشكل يتعلق بنسبة التنفيذ سواء بالنسبة للاستثمار أو الصيدلية المركزية لا تتجاوز 50 في المائة، وهو إشكال مطروح.

أمام فيما يتعلق بالموارد البشرية فأكد المستشار البرلمان أن أهمها يرتكز على الندرة، مفصلا أن 5500 منصب مالي الذي وضعته الحكومة لم يتغير من سنوات، مؤكدا أنه لا يمكن استقبال 22 مليون مواطن ب5500 من الموارد البشرية، معتبرا أن اللجوء إلى الأطباء الأجانب ليس حلا.

وأكد ممثل العدالة والتنمية ردا على تصريح عزيز أخنوش أن المغرب قادر على تأمين المخزون الاستراتيجي الوطني من الأدوية والمنتجات الصحية، من خلال تلبية 70 % من احتياجات السوق الوطنية من الأدوية واللقاحات، مشددا أنه فقط 53 في المائة، داعيا رئيس الحكومة للجوء إلى الميزان التجاري بمكتب الصرف الذي يؤكد ناقص 11 مليار درهم، مشيرا إلى أنه تم وضع 3 برامج عقود، بما فيها تلك التي جرى توقيعها أمام الملك محمد السادس، ولم يتم احترامها، مشيرا إلى أن هناك أيضا إشمال يتعلق بالانقطاعات المتكررة لأدوية السرطان.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بعد مهاجمته لمجلس بوعياش…المريزق يرد على بنكيران

للمزيد من التفاصيل...

حموني: بنكيران يحرض على الفتنة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الدول المانحة تأمل في توفير المساعدات لسكان غزة عبر إلقائها من الجو

للمزيد من التفاصيل...

الشيخ أحمد بن سعيد أل مكتوم.. قصة نجاح لشخصية إماراتية بارزة

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تعاون مغربي-إسباني لتطوير السكك الحديدية والبنية التحتية بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

للسنة الثانية على التوالي.. لوسيور كريسطال تتوج بجائزة “نكهة المغرب المعتمدة لسنة 2024”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

تعاون مغربي-إسباني لتطوير السكك الحديدية والبنية التحتية بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

الكاف يحدد موعد قرعة كأس الكاف

للمزيد من التفاصيل...

وفيات أطفال مرضى بالسرطان..المحكمة تستدعي عائلات الضحايا

للمزيد من التفاصيل...

عاجل.. إيداع مسؤول قضائي السجن بسبب 13 مليون

للمزيد من التفاصيل...

مجلس جهة الدار البيضاء يصادق على 97 نقطة في دورة مارس العادية

للمزيد من التفاصيل...

بعد مهاجمته لمجلس بوعياش…المريزق يرد على بنكيران

للمزيد من التفاصيل...

حموني: بنكيران يحرض على الفتنة

للمزيد من التفاصيل...

الدرك الملكي يحجز أزيد من طن من تمور يشتبه في كونها فاسدة

للمزيد من التفاصيل...