تابعونا على:
شريط الأخبار
أبطال آسيا: قمة خليجية بين العين “الجريح” والهلال “المنتشي” محاكمة الشرطي المتسبب في إزهاق روح شاب إثر مطاردة عين الذئاب حزب “الحمامة” يبعد بودريقة من أمانة مجلس النواب نهضة بركان يحدد موعد سفره إلى الجزائر البريد بنك يحصل على شهادة 37001 ISO لنظام إدارة مكافحة الرشوة العصبة تحرم الرجاء من بوزوق والمكعازي “البيجيدي” يدعو لتطوير البنية التحتية بمدخل ميناء طانطان الأمن والهجرة في صلب محادثات لفتيت وجان لويزا فيرليندن المغرب-بلجيكا..إرادة مشتركة لإرساء شراكة استراتيجية (إعلان مشترك) الزنيتي يوافق على تجديد عقده مع الرجاء رصد 50 مليون درهم لتأهيل أحياء ناقصة التجهيز بطنجة اللجن الجهوية للاستثمار على طاولة مجلس الحكومة الرجاء مهدد بفقدان بوكرين في الديربي القصيبة.. الدرك يضع حدا لنشاط مروج للشيرا الصحراء..بلجيكا تكشف موقفها من مبادرة الحكم الذاتي المحكمة تستدعي الشاهد في ملف الونخاري القيادي جماعة العدل والإحسان ماراطون الرمال: نهاية غير مسبوقة للمرحلة الثانية! “التوربو” المتهم باختطاف زوج الفنانة فكري يمثل الإثنين أمام المحكمة أخنوش يستقبل نظيره البلجيكي لتعزيز التعاون بين البلدين تخلف متهمين يرجئ محاكمة شبكة تزوير الدبلومات والشواهد الجامعية

24 ساعة

المحلل السياسي، محمد شقير

شقير: زيارة سانشيز للمغرب مناسبة لمناقشة بعض الملفات العالقة

21 فبراير 2024 - 22:08

قال المحلل السياسي، محمد شقير، على أن الزيارة التي يقوم بها بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية للمغرب، تكتسي دلالة سياسية مهمة، وتعكس التوافق الحاصل بين المغرب وإسبانيا سياسيا، خاصة بعد أن تبنت الحكومة الإسبانية موقفا إيجابيا اتجاه قضية الصحراء المغربية، والذي تم تأكيده مؤخرا بالبرلمان الإسباني، كما أنها ستشكل مناسبة لمناقشة بعض الملفات العالقة.

وأضاف شقير في تصريح لموقع الأنباء تيفي، على أن هذه الخطوة أغضبت النظام الجزائري، مما دفع باسبانيا إلى تأجيل زيارة وزير خارجيتها إلى الجزائر في الوقت الذي كان قد صرح فيه وزير الخارجية الإسباني قبيل زيارة سانشيز للمغرب، بأن المغرب بلد صديق وحليف استراتيجي، مما يعكس مستوى التعاون بين البلدين الذي اكتسى طابعا قويا ومتماسكا.

بالإضافة إلى ذلك، تكتسي هذه الزيارة، حسب المحلل السياسي، دلالة اقتصادية هامة في ظل سياق منح البلدين إلى جانب البرتغال تنظيم مونديال2030، بما يستدعي ذلك من إنجازات تهم تهييئ الملاعب الرياضية وبناء الفنادق وتحسين البنى التحتية، الشيء الذي سيخلف حركة استثمار قوية بين البلدين. وذلك في الوقت الذي يتم فيه أيضا التشاور بشأن إنجاز الربط القاري عبر أكبر مشروع يربط بين القارة الأوربية والافريقية.

كما أن هذه الزيارة، يضيف المتحدث، ستشكل أيضا فرصة للتباحث في تقوية العلاقات الثنائية بعدما أصبحت إسبانيا الشريك التجاري الأول للمملكة، وكذا مناسبة لمناقشة بعض الملفات العالقة.

ومن بين هذه الملفات، حسب شقير، “استكمال إجراءات فتح معبر سبتة، وكذا التباحث بشأن ملفات الهجرة التي يعاني منها البلدين كبوابتين رئيسيتين لحركية الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى مسألة ترسيم الحدود البحرية بين البلدين”.

وجدير بالذكر، أن رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش استقبل يومه الاربعاء رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز بمطار الرباط، في أول زيارة رسمية له هذا الموسم.

وبهذه المناسبة، أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مأدبة غداء على شرف رئيس الحكومة الإسبانية والوفد المرافق له، حيث ترأسها رئيس الحكومة المغربية.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حزب “الحمامة” يبعد بودريقة من أمانة مجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يدعو لتطوير البنية التحتية بمدخل ميناء طانطان

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

البريد بنك يحصل على شهادة 37001 ISO لنظام إدارة مكافحة الرشوة

للمزيد من التفاصيل...

“سهام” توقع عقدا لامتلاك أزيد من نصف رأسمال الشركة العامة المغربية للأبناك

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

عيد الأضحى..صديقي يجتمع بمهنيي قطاع اللحوم الحمراء

للمزيد من التفاصيل...

حزب “الحمامة” يبعد بودريقة من أمانة مجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

نهضة بركان يحدد موعد سفره إلى الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

شاب يحرض كلبا..ورصاصة تنهي عربدته

للمزيد من التفاصيل...

العصبة تحرم الرجاء من بوزوق والمكعازي

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يدعو لتطوير البنية التحتية بمدخل ميناء طانطان

للمزيد من التفاصيل...

المغرب-بلجيكا..إرادة مشتركة لإرساء شراكة استراتيجية (إعلان مشترك)

للمزيد من التفاصيل...

تحسين الدخل والرفع من الأجور..رفاق الزاير يبلغون أخنوش بمطالبهم

للمزيد من التفاصيل...